مقالاتمكافحة حريق

ما يجب فعله في حالة حدوث الحريق 

كيف تنجو من الحريق

ما يجب فعله في حالة حدوث الحريق 

عليك التأكد من القيام بالأمور التي سوف نقوم بذكرها في السطور التالية من أجل النجاة من الحريق:

1- الاتصال بالمطافئ

أول ما يجب عليك فعله فور حدوث الحريق ، حتى لو كان حريقًا بسيطًا هو الاتصال بخدمة المطافئ ، يجب عليك استغلال كل ثانية من أجل منحهم فرصة للوصول باكرًا قبل انتشار الحريق واستفحاله ، تحتاج سيارات المطافئ إلى بعض الوقت من أجل الوصول ، فهم لن يصلوا إليك لحظيًا .

2- محاولة إطفاء الحريق بنفسك إذا كان الحريق في مراحله الأولية

ربما عليك أن تحاول إطفاءه بنفسك ، وجه الطفاية إلى قاعدة اللهب ، مع التأكد من وجودك في الاتجاه الذي تهب منه الريح ، وقم بتوجيه الطفاية إلى الحريق حتى يخمد تمامًا ، لديك فرصة جيدة لإطفاء الحرائق البسيطة والمتوسطة باستخدام طفاية حريق واحدة فقط ، أما في حالة كون الحريق كبيرًا وانتشر ، فمن الأفضل أن تفكر في سلامتك وسلامة من في المكان أولاً ، وتقوم بالخروج وإخراج كل من هم موجودين بالمكان خارجًا .

3- لا تقم بزيادة الحريق عن طريق استخدام وسائل خاطئة في عملية الإطفاء

لكل نوع من الحرائق طفاية حريق ملائمة ، على سبيل المثال ، طفايات الرغوة ، مخصصة للحرائق الناتجة عن مواد بترولية ، ولا يمكن استخدامها مع حرائق التيار الكهربائي ، أو بالقرب من مصادر الكهرباء ، وطفايات البودرة الجافة مخصصة لحرائق المواد البترولية والمعادن ، وطفايات ثاني أكسيد الكربون هي الطفايات الملائمة لإطفاء الحرائق الناتجة عن اشتعال مواد سائلة ، أو حرائق الكهرباء .

4- احذر من الدخان

في الحقيقة ، الوفيات بسبب دخان الحرائق ، أكثر من الوفيات التي تحدث بسبب النار نفسها ، من ناحية أخرى الدخان قد يمنعك من الهروب والنجاة من الحريق ، فتقع فريسة للنار ، عندما يحترق الأثاث والأبنية ، تخرج عوادم مختلفة ، بعضها شديد السمية ويسبب أضرارًا كبيرة في الجهاز التنفسي ، ومن الممكن أن تصاب بالإغماء على الفور وتفقد أي فرصة من أجل النجاة من الحريق ، لذلك عليك أن تحترس من الدخان بقدر احتراسك من النار ، الدخان يتصاعد إلى الأعلى ، لذلك ستكون فرصتك في تجنبه أفضل إذا ما قمت بالانحناء أو حتى الجثو على ركبتيك ، حاول الوصول إلى أقرب مخرج يتوافر فيه هواء نظيف ، يمكنك أن تقوم بوضع منشفة على أنفك حتى تمنع الدخان من الدخول إلى رئتيك ، ومن الممكن أن تقوم بتبليلها ببعض الماء من أجل الحماية أيضًا .

5-قم بالإسعافات الطبية البسيطة للأشخاص المصابين في الحريق

تأكد من قيامك بإسعاف الأشخاص الذين أصيبوا بالحروق بحسب درجة إصابتهم ، لا تنتظر حتى وصول الإسعاف ، بالنسبة للحروق العميقة جدًا ، لا تحاول وضع الماء عليها ، بل قم بتغطية المصاب وتدفئته فقط حتى وصول الرعاية الطبية .

6- تجنب ركوب المصاعد

في حالة حدوث الحريق ، أو غيره من الكوارث بوجه عام ، لا ينصح بركوب المصاعد من أجل مغادرة البنايات ، خصوصًا البنايات الكبيرة ، فرصة تعطل المصعد كبيرة جدًا في هذه الحالات ، إما بسب انقطاع التيار الكهربائي ، أو لأسباب أخرى ، وأنت بالتأكيد لا تريد أن تكون عالقًا في مصعد في بناية تحترق ، استخدم السلالم للنزول والخروج من البناية ، تذكر أن النزول من على السلالم لا يحتاج إلى نفس القدر من الجهد الذي تستخدمه للصعود .

7-اهتم بالأرواح فقط

لا تهتم بإنقاذ أي ممتلكات في حالة حدوث الحريق ، يجب أن يكون اهتمامك منصبًا على إنقاذ نفسك ، والآخرين ، كل ما عدا ذلك يمكن تعويضه لاحقًا ، الشيء الوحيد الذي لا يمكن أن يعوض هو فقدان أحد الأرواح في الحريق ، لذلك لا تحاول أبدًا أن تشغل نفسك بأخذ أي أغراض معك حتى لو كانت أغراضًا ثمينة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك