مضخات حريقمقالات
أخر الأخبار

مضخات الحريق المعتمدة

مضخات الحريق

مع دخول شركتين مصريتين فى قائمة الأعتماد العالمى UL وشركة واحدة منهم قائمة الأعتماد العالمىFM للمضخات المعتمدة لإطفاء الحرائق ظهرت أسئلة عديدة نحاول الرد عليها فى المقال التالى :

ما هو (NFPA – FM – UL) ؟

 

  • الـ UL أختصار كلمة Underwriter Laboratoryوهي شركة عالمية مستقلة لعلوم السلامة مهمتها توصيف وأختبار والتفقد للتأكد من صلاحية المنتجات سواء لأنظمة الحريق أو غيرها (أكثر من 97 الف منتج معتمد)
  • والـ FM أختصار كلمة Factory Mutual وهو معمل أمريكى مماثل ولكنه تابع لأكبر شركة تأمين فى العالم (FM Global) ويعتمد على الأخص كل المواد والمعدات والأنظمة المرتبطة بالحريق
  • أما الـ NFPA فهى أختصار National Fire Protection Association وهو الكود الأمريكى وهو أكبر كود عالمى شامل لمكافحة الحرائق والسلامة وهو المخصص فى موضوعنا هذا لتوضيح كيفية تركيب وتشغيل وتجربة مضخات الحريق المعتمدة وما يلزم فى كل حالة وفى كل نوع من أنواع المضخات

أنواع مضخات الحريق

Vertical Turbine Pump – Horizontal or Vertical Split Case – End Suction

والنوعان الأول والثانى للتركيب فى حالة خزان المياه أعلى من مدخل المضخات والنوع الثالث (Turbine) فى حالة خزان المياه أسفل المضخات .

متى تعتبر مضخة الحريق معتمدة UL/FM

يلزم أن تكون كل مكونات المضخة معتمدة بمعنى أدق (المضخة – موتور الكهرباء – ماكينة الديزل – خزان الماكينة الديزل الكوبلنج الرابط بين المضخة ووحده الإدارة – لوحة التحكم فى التشغيل) ويشترط أعتماد FM فقط أن يتم تجميع كل تلك المكونات المعتمدة فى مصنع الشركة الحاصلة على الأعتماد دون غيرها ويذكر ذلك صراحة فى تقرير الأعتماد – أما أعتماد UL فيمكن تجميع المكونات المعتمدة فى أي مصنع بشرط أن تكون المضخة مخروطة ومعده فى المصنع الأصلي على التصرف والضغط المطلوبين دون غيرهما .

  • راجع FM1312 – FM1319 – FM1311 – UL44
ul
ul
متى تعتبر مضخات الحريق حسب مواصفات NFPA :

يلزم أن تكون كل المكونات معتمدة بالإضافة لأن تكون كل (المحابس ووحده قياس المياه ومحبس تسريب أرتفاع الضغط PRV ووحدات الفليكسبل “فى حالة ضرورة تركيبها” وكذلك المسافات بين المحابس والمضخات ولوازمها) –معتمدة أيضا وأن يتم التركيب حسب ما جاء فى NFPA لكافة الانواع .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك