طفايات حريقمقالاتمكافحة حريق

اسباب ومكافحه حريق المنازل

أهم نصائح لتجنب الحرائق المنزلية

قد تكون الأضرار الناجمة عن الحرائق صغيرة أو لربما فقط مادية، إلا أنه في بعض الأحيان قد تتسبب الحرائق المنزلية بمآسي لا تُنسى، ولأن حياتنا وأرواح أطفالنا وعائلاتنا هي أغلى ما نملك، علينا اتخاذ بعض التدابير الاحترازية التي من شأنها أن تبعدنا عن تجربة لا تُحمد عقباها، لذا قررنا في ماي بيوت اليوم أن نضع بين يديك مجموعة نصائح لتجنب الحرائق المنزلية وكيفية التعامل معها، آملين بأن ننشر الوعي بخطورة مثل هذه الحوادث.

أهم نصائح لتجنب الحرائق المنزلية

لا يمكننا الاستهانة بأعداد الخسائر البشرية والمادية التي تسببت بها الحرائق حول العالم، فقد يكون السبب الأكبر في ذلك هو قلة الوعي بأسباب ومخاطر الحرائق المنزلية، لذا فيما يلي سنسلط الضوء على أهم الأمور المتعلقة بحرائق المنزل، وكيفية تجنبها أو التعامل معها في حال نشوبها.

مسببات الحرائق في المنزل

هناك مقولة عربية شهيرة تقول: “ومعظم النار من مستصغر الشرر”، والتي تنطبق تماماً على اسباب الحرائق المنزلية التي قد لا تخطر في بالك، فإن كنت تبحث عن كيفية تجنب الحرائق المنزلية عليك معرفة أسبابها أولاً، وهي:

 التدخين في غرف النوم

قد تكون أعقاب السجائر أحد أخطر مسببات الحرائق في المنزل، فيكاد لا يخلو بيت من المدخنين، والأمر الخطير في أعقاب السجائر هو أنها قد تبقى مشتعلة لأكثر من ساعة، مما قد يتسبب بحريق كبير في المنزل في حال تلامسها مع الأقمشة أو السجاد وما إلى ذلك من أثاث في المنزل، لذا من المهم جداً تجنب التدخين في المنزل أو التأكد من إطفاء السيجارة بعد الانتهاء من تدخينها.

الأجهزة الكهربائية

تمثل الأجهزة الكهربائية مصدر خطورة في بعض الأحيان، فقد يكون فيها خطأ مصنعي أو ربما تتعرض لتماس كهربائي بسبب الضغط الهائل الذي يتعرض له محول الكهرباء الرئيسي بسبب إشعال الكثير من الأجهزة بشكل متواصل، بالإضافة إلى درجات الحرارة العالية التي تشكل خطورة على الأجهزة الكهربائية.يتوجب علينا التأكد دائماً من عمل صيانة دورية لأجهزة المنزل الكهربائية، كسخان المياه وأجهزة التكييف والفرن وغيرها، فهي من اسباب الحرائق في المنزل.

ترتبط الشموع عادةً بأجواء الفرح وأعياد الميلاد، إلا أن الإغفال عنها بحضور الكثير من الأطفال قد يؤدي إلى حريق في المنزل عند تلامسها مع مواد قابلة للاشتعال، كالستائر والسجاد والمفروشات، لذا من الضروري إبعاد هذه الشموع عن متناول أيدي الأطفال، كونها من أكثر اسباب الحرائق المنزلية انتشاراً.

الشيشة

قد يجد العديد من الأشخاص متعة في إشعال الشيشة في المنزل أثناء مشاهدة برنامجهم التلفازي المفضل أو بينما يجلسون مع العائلة والأصدقاء، إلا أن الشيشة تعتبر في بعض الأحيان سبباً قوياً لوقوع حوادث الحرائق، وخاصةً مع وجود الأطفال، حيث يؤدي وقوع جمرة وعدم الانتباه إليها إلى نشوب حريق بسرعة.

هذه كانت مجموعة من مسببات الحرائق المنزلية على سبيل الذِكر لا الحصر، فالحرائق المنزلية لها العديد من المسببات الأخرى، كالمواد والسوائل سريعة الاشتعال والأجهزة الكهربائية مثل مصفف الشعر ومجفف الملابس وغيرها.

نصائح الخبراء للوقاية والتعامل مع الحرائق المنزلية

فيما يلي مجموعة من النصائح للوقاية من الحرائق، بالإضافة إلى أمور أخرى للتعامل مع الحرائق في حال نشوبها، لا قدر الله، في المنزل:

  • التأكد من تركيب أجهزة إنذار الحريق وصيانتها بشكل دوري، ويفضل الأجهزة التي تتصل مباشرةً مع قسم الدفاع المدني، بما في ذلك جهاز مبادرة حصنتك في الامارت
  • تجنب استخدام الشموع في المناسبات التي تشهد تواجد الأطفال
  • الصيانة الدورية لأنابيب الغاز وأجهزة التدفئة
  • عدم التدخين في المنزل، خاصةً في أوقات المساء
  • تجنب ترك الطعام على الموقد دون الانتباه إليه
  • توفير طفاية حريق في المنزل
  • فتح النوافذ ليلاً لتجنب الاختناق من الدخان الناتج عن النار أو تسرب الغاز
  • التسجيل في دورات خاصة للإسعافات الأولية
  • التدرب على الطريقة الصحيحة لإخلاء المنزل في حال نشوب حريق
  • عدم استخدام المصعد في حال اندلاع حريق في المبنى، واستخدام الدرج عوضاً عنه لتجنب احتجازك فيه نتيجة حدوث أي أعطال أو تماس كهربائي فيه
  • التعرف على أنواع الحرائق وأدوات الإطفاء اللازمة لإخمادها

من أهم الأسباب المؤدية لوقوع الحرائق المنزلية هى  المطبخ

المطبخ هو المتسبب الأول لوقوع الحوادث المنزلية، نظراً لأنه يحتوي على أخطر المواد القابلة للاشتعال، لذا يجب التعامل مع كل مايوجد به من أدوات خطيرة بانتباه شديدة، واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة، فدائما مايحتوي المطبخ على أواني ساخنة، إذا تعاملت ربة المنزل معها بإهمال قد تسبب حروق كبيرة لها أو لأطفالها، والغاز أيضا من المواد سريعة الاشتعال ويسبب أضرار جسيمة ولتفادي ذلك إليكم بعض الوسائل الهامة:

اولا : عن الانتهاء من إعداد الطعام تأكدي من إغلاق أنبوب الغاز جيداً، لتتجنبي وقوع أى أمر طاريء، واحرصي أن يبتعد أطفالك عن اللعب في المطبخ، وضعي حاجز أمان للأنبوب كنوع من الوقاية وتجنب حدوث أى تسريب.

ثانيا : القداحات دائما مايميل الأطفال إلى اللعب بها، وإحراق الأشياء كنوع من الاكتشاف أو التجربة، لذا يجب الحرص على وضعها في مكان يصعب وصولهم إليه، أو يمكن البحث في المتاجر عن القداحات الآمنة.

ثالثا : أحرصي على غلق المطبخ بعد الاستخدام، ويرجي توعية الأطفال عن خطورة هذا المكان، وتجنب الذهاب إلية.
رابعا : الزيت والأطعمة الساخنة
هناك خطأ شائع تقع به الكثير من السيدات، وهو وضع زيت الطعام على الموقد والانشغال في شيء أخر، وتكون النتيجة وقوع حريق منزلى، لذا عزيزتي ربة المنزل إذا كنت تعدين الطعام، وحدث أمر طارئ يجب أن تغلق الغاز قبل مغادرة المطبخ.
 خامسا : في حال سكب الطعام الساخن على أرض المطبخ أو الزيت نظفي المكان سريعاً، لتجنب عبث الأطفال بالمادة الساخنة والتي بدورها ستؤدي إلى حرق في اليدين أو الجسد عموما.
بعض الأطفال تحب أن تشارك الأم في عملية نقل الطعام من المطبخ إلى المائدة، ولكن في حال كان الطعام ساخن جداً يجب ألا يشارك الأطفال في نقل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك