مقالاتمكافحة حريق

اساليب اطفاء الحريق على السفن

انواع الدارات الموجودة في السفن

يعتبر الحريق من أكثر الأخطار التي تسبب عدم الأمان والتي تهدد الباخرة ومعداتها وطاقمها والمسافرين فيها لذا تزود الباخرة بدارات لإطفاء الحريق وأجهزة موزعة في كل أقسامه ويتكون الحريق من اتحاد عناصر قابلة للاشتعال مع الأوكسجين وتعتبر الزيوت وأبخرتها والوقود والخشب عناصر قابلة للاشتعال إذا توفرت درجة حرارة أو ضغط مرتفعين وبوجود الأوكسجين فإنها ستشكل الحريق.ويتم إطفاء الحرائق باستخدام المعدات والدارات المعدة لذلك في الباخرة

ومن أهم معدات إطفاء الحرائق

  • اسطوانات الإطفاء الرغوية سعة 9ليتر وإسطوانات الإطفاء بالرغوة سعة 126 ليتر وتتكون الرغوة عن طريق مزيج بيكربونات ومحلول سلفات الألمنيوم مع مادة معدلة حيث يعطي كمية من ثاني أكسيد الكربون الذي يمنع وصول الأوكسجين إلى الحريق فيعمل على إطفاءه
  • إسطوانات الإطفاء المعبأة بثاني أكسيد الكربون ومدى هذه المضخات حتى 3 متر وفترة تشغيلها إلى 20 ثانية
  •  اسطوانات المسحوق الجاف واسطوانات إطفاء الحرائق هذه تعتمد على منع وصول الأوكسجين بتشكيل طبقة فوق الحريق(رغوة ، ثاني أكسيد الكربون، مسحوق جاف مع ثاني أكسيد الكربون) وهي تستخدم لإطفاء الحرائق الصغيرة الانتشار، ومن أجل تأمين عامل أمان أكبر ضد الحريق تنشر في كل أقسام الباخرة دارات إطفاء الحريق وهي تختلف بحسب طريقة إطفاء الحريق ومن أهم متطلبات دارات إطفاء الحريق الجاهزية الدائمة والقدرة على إطفاء الحريق تماماً وبسرعه

انواع الدارات الموجودة في السفن

  1. دارة إطفاء الحرائق بالماء: معدة لإطفاء الحرائق عن طريق تدفق الماء وهي تستخدم إضافة إلى وظيفتها الأساسية في تزويد الماء للسطح لغسيل الطوابق العليا من السطح أو لغسل الخزانات أو العنابر، ويستخدم ماء البحر في هذه الدارة كوسيط الإطفاء ويجب أن يكون في الباخرة على الأقل مضختين للإطفاء .
  2. دارات الاطفاء بالرغوة: تستخدم في البواخر أيضا  .مبدأ دارات الاطفاء بالرغوة يعتمد على عزل لهب الحريق عن مصدر الاوكسجين الموجود في الهواء بواسطة تغطيته بطبقة رغوة . الرغوة الكيميائية تستخرج عن طريق التفاعل بين مواد قلوية ومواد حمضية منتقاة مع تأمين عامل التوازن ونتيجة العملية تستخرج رغوة ناعمة مستقرة ذات بنية دقيقة الفقاعات
  3. اماالرغوة الهوائية الميكانيكية  : فتستخرج نتيجة الخلط الميكانيكي بين مشكل الرغوة مع الماء والهواء وفي هذه الحالة لايحدث تفاعل كيماوي من اجل تحضير الرغوة الكيماوية يستخدم جهاز تحضير الرغوة مسحوق الرغوة يفرغ في القمع ذو مصفاة الحماية .في اسفل الجسم من الانبوب يضخ الماء الذي بخروجه من الارياش يمتص (يسحب) المسحوق من الصمام الغير راجع الكروي ويختلط معه في انبوب الضخ وفي انبوب الانتشار يتم خلط المزيج وتتشكل الرغوة خارجة من انبوب الخروج
  4. دارة الإطفاء بغاز الكربون :وهي طريقةاطفاء حريق فعالة حيث تؤمن دارة الإطفاء بغاز الكربون في إطفاء الحرائق في القطاعات بواسطة عزل اللهب بغاز الكربون ومبدأ عمل فك مثلث مادة الإحتراق + الأوكسجين =الحريق (بوجود المصدر الحراري) حيث تمنع الأوكسجين من تحقيق هذه المعادلة .

يستخدم لإطفاء الحرائق في قسم المحركات والآلات المساعدة وفي المستودعات في دارات الإطفاء باستخدام غاز الكربون في البواخر توجد أماكن خاصة لحفظ (الكربون الخامل) حيث يحفظ ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط معين في اسطوانات خاصة سعة الواحدة(40 ليتر) حيث يعبئ كل0,625 كغ من ثاني أكسيد الكربون في 1 ليترأي يحتوي البالون (الأسطوانة ) على 25 كغ في محطة الإطفاء بثاني أكسيد الكربون، يتواجد أكثر من اسطوانة موصولة مع بعضها ( ليس أكثر من 6 اسطوانات) .
تتوزع شبكات دارات إطفاء الحرائق في كل قطاعات وأقسام السفينة وبأكثر من نوع لزيادة عامل الأمان في الباخرة ومعظمها يعمل أوتوماتيكياً عند ازدياد الحرارة في الوسط الذي يحتوي على حساسات تنقل ارتفاع الحرارة إلى ما فوق الحد المسموح به حيث تعمل الدارة أوتوماتيكياً وإلى إصدار الإنذار الصوتي والضوئي.

أسباب حدوث الحريق في السفن

  1.  التدخين : يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الحريق فإهمال التعليمات المنصوص عليها كالتدخين في الأماكن الخطرة مثل العنابر وغرف المحركات والمخازن … ،والتي من المعروف يمنع التدخين فيها أو التدخين في قمرات الإعاشة دون أخذ الحذر والحيطة قد يتسبب بنشوب حريق .
  2. أعمال القطع واللحام : تتسبب الحرارة الصادرة والشرر المتطاير من أعمال القطع واللحام إلى حدوث حريق خاصة عند القيام بهذه الأعمال دون التقيد بمباديء الأمن والسلامة .
  3. مطبخ السفينة : الإهمال والتساهل في أعمال المطبخ يمكن أن يُحدث حريق فالزيوت المترسبة في أنحاء مختلفة من المطبخ نتيجة عدم التنظيف المستمر وبتوافر المصدر الحراري يكون سبب مباشر في حدوث الحريق .
  4. حرائق الكهرباء : الضغط الزائد على اسلاك الكهرباء مع عدم متابعة صلاحية هذه الأسلاك يشكل خطر كبير على السفينة كما أن الوصلات الكهربائية المكشوفة تعتبر مصدر للخطر يسبب الحريق .
  5. عنابر الشحن : الشحنات القابلة للاشتعال والتي يراعى عند التعامل معها الحذر والتأكد من سلامتها تجنباً لحدوث تسرب يتسبب في حدوث حريق بتواجد مصدر حراري أو شرر كما يراعى الحذر عند التعامل مع الشحنات القابلة للاشتعال الذاتي .
  6. المخازن : تحتوي على العديد من المواد القابلة للاشتعال كالأصباغ (البويات) على سبيل المثال فيجب إتباع التعليمات الصحيحة أثناء التخزين .
  7. السنتينة : تعتبر مكان مثالي لحدوث الحريق لما تحتويه على تجمعات الزيوت والشحوم وغيرها من المواد القابلة للاشتعال .
  8. المدخنة : قد يتطاير بعض الشرر أثناء تشغيل المحركات خاصة المعيوبة منها وبالتالي يكون هذا الشرر مصدر خطر للمواد المتواجدة على سطح السفينة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك