مضخات حريقمقالات
أخر الأخبار

منحنيات الأداء و كيفية اختيار الطلمبة المناسبة

منحنيات

منحـنيات الأداء تقوم الشركات المنتجة للطلمبات بإجراء اختبارات فعلية على طلمبةٍ ما (Pump Testing) تحصل من خلالها على مجموعة منحنيات تعبر عن تغيّر كل من معدل ضخ السائل (Q) والضاغط المانومتري (H) والقدرة (P) والكفاءة (η) وذلك عند سرعة دوران معينة ، ويتم وضع نتائج الاختبار في صورة منحنيات تُعطى في كتالوج الطلمبة وتسمى

  • منحنيات خواص الطلمبة Characteristic Curve أو منحنيات أداء الطلمبة Performance Curve

كيف يتم اختبارات منحنيات الأداء  ؟

يتم الاخـتبار عند سـرعة دوران معـينة (N) تقـاس بواسـطة التاكـوميتر (Tachometer) ،
وتُجرى القياسات الآتية :

  • قياس التصرف (Q) بواسطة أي من أجهزة قياس السريان (Flow Meters) أو عدادات فرق الضغط قبل وبعد فتحة القياس.
  •  قياس الضاغط (H) بواسطة مانومتر ويتم تسجيل قراءة عداد الضغط قبل وبعد الطلمبة.
  •  قياس قدرة العمود (P) بواسطة الديناموميتر (Dynamometer) أو باستخدام محرك كهربي تم معايرته وقياس قدرته الكهربائية المستهلكة بالكيلووات.
يتم تكرار التجـربة بتغـيير معدل التصرف (Q) مرات عديدة بواسطة التحكم في فتح محبس الطرد (Delivery Valve) ، وتدوَّن القراءات في كل حالة في جدول أو في منحنى .
منحنيات الأداء
منحنيات الأداء
  • ( 1 ) هو مسمى طراز الطلمبة الخاص بالشركة المصنعة ، ويختلف هذا المسمى من شركة لأخرى.
  •  ( 2 ) هي سرعة الدوران N (لفة/دقيقة) المبني عليها نتائج منحنى الأداء ، أي هي سرعة المحرك المطلوب لتحقيق هذه النتائج (المواصفات الفنية) ، وإذا تم تركيب محرك ذات سرعة مختلفة عن المذكورة لهذه الطلمبة سوف تختلف كل نتائج المنحنى وبالتالي يختلف سلوك الطلمبة عن الموضح بالشكل. 
  • ( 3 ) هو منحنى التصرف Q (مترمكعب/ساعة) -ممثلاً على المحور الأفقي- ونلاحظ أنه يبدأ بـ(صفر) ويتدرج حتى ينتهي بأقصى قيمة لتصرف هذه الطلمبة ، ويتم التحكم عملياً في معدل التصرف الخارج من الطلمبة عن طريق محبس الطرد ، فعندما يكون (التصرف = صفر) يدل ذلك على أن محبس الطرد مغلق تماماً وبالتالي بفتح المحبس تدريجياً نحصل على قيم مختلفة من معدلات التصرف حتى نقف عند المعدل المطلوب ضخه من الطلمبة.
  • ( 4 ) هو منحنى الضاغط H (متر) -ممثلاً على المحور الرأسي- ويقل الضاغط المانومتري بزيادة التصرف ، ويسمى الضاغط الذي يقابل تصرف مقداره (صفر) بضاغط الإيقاف Shut-off Head .
  • ( 5 ) هي نقطة أقصى كفاءة للطلمبة Maximum efficiency وهي نقطة تصميم الطلمبة Design Point ، وتقل الكفاءة إذا ابتعدنا عن هذه النقطة.
  • ( 6 ) هي منحنيات تعبر عن الكفاءة η عند نقاط التشغيل المختلفة ، والكفاءة هي النسبة بين ما حمِله السائل من قدرة بواسطة الطلمبة إلى القدرة الفرملية المطلوبة من محرك الطلمبة.
  • ( 7 ) هي منحنيات تمثل القطر الخارجي للمروحة D التي يتم تركيبها داخل غلاف الطلمبة ويُحدَّد قطر المروحة حسب نقطة التشغيل المطلوبة.
  • ( 8 ) هي منحنيات القدرة P التي توضح القدرة المطلوبة لإدارة الطلمبة عند نقطة التشغيل المطلوبة ، ونلاحظ أيضاً أن القدرة أقل ما يمكن عند التصرف (صفر) أي عندما يكون محبس الطرد مغلق بالكامل وتزداد بزيادة التصرف إلى حد أقصى معين ..
  • ( 9 ) هو منحنى صافي خط السحب الموجب NPSH والذي يعطي دلالة لعمق السحب المطلوب لتشغيل الطلمبة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك