محابس حريقمقالات

الصمامات بوجه عام وانواعها

الصمامات بوجه عام

الصمامات 

تنقسم الصمامات بوجه عام الى مجموعتين :

• صمامات الضغط العالي High-Pressure Valves.
• صمامات الضغط المتوسط والمنخفض Medium and Low Pressure Valves

صمامات الضغط العالي High Pressure Valves

تستخدم للضغوط الأعلى من 2000 psi.وأهم أنواعها:

  • الصمام البوابي Gate Valve
  • الصمام الأبري Plug Valve
  • الصمام الكروي Ball Valve.

صمامات الضغط المنخفض والمتوسط Medium and Low Pressure Valves

 

مثل الصمام البوابي Gate Valve، ، والصمام الكروي Ball Valve. بالإضافة إلى صمام Globe Valve

الصمام البوابي Gate Valve

سمّي بهذا الاسم لوجود بوابة على اتجاه الجريان، وفي حالة الفتح الكلي fully open مما يؤدي إلى عدم وجود مقاومة للجريان no resistance to flow وبالتالي وجود فرق ضغط بسيط بين طرفي الصمام low Press

صمام drop

يفضّل هذا النوع عند الفتح الكلي Fully Open F.O. ولا يستخدم لأغراض تقليل الجريان Throttling لأن هذا يسبب حدوث نضوح من البوابة وحدوث اهتزاز في الصمام ويستخدم في توزيع الكتلة X-mass Tree وأنابيب الجريان Flow Lines ومجمعات الصمامات Manifolds. – تعتمد على نوع المعدن الذي تم تصنيعها منه. – صعوبة التزييت المستمر لهذا النوع . – من محاسنه قلة كلفته. – يجب عدم استخدامه في السوائل الحاوية على موائع مخدشة أو رملية لتجنب خدش السطح الداخلي. – يمكن استخدامه من الطرفين.

الصمام Globe Valve

بسبب تصميمه، يستخدم على الأكثر للخنق Throttling أو لتقليل الجريان، كما يمكن استخدامه في صمامات السيطرة Control valves. حيث تكون المسافة بين وضع الفتح الكلي F.O. والغلق الكلي F.C. قريبة. يتميز هذا الصمام بإمكانية استبدال الأجزاء الداخلية بسهولة. كما أن هناك العديد من التصاميم لهذا النوع من الصمامات، لذا يمكن استخدامه في صمامات السيطرة. ويحتاج إلى الكثير من الطاقة لتحريكه بالنسبة للأحجام الكبيرة. ويكون أثقل وزناً من الصمامات الأخرى لنفس معدل الجريان. يتميز بكلفته المنخفضة، وصيانته البسيطة. وهو قليل النضوحات. ويمكن استخدامه مع السوائل المخدشة. من التصاميم الأخرى لهذا النوع من الصمامات هو Y-body type، حيث يكون بزاوية 45˚ مناسباً للضغوط العالية، وللجريان المتقطع، ويكون فقدان الضغط Pressure Loss فيه قليلاً.

صمام Plug Valve

من الصمامات ذات الحركة الدائرية، الاسم مشتق من شكل القرص الذي يتكون منه الصمام، ويستعمل لأغراض الفتح الكلي أو الغلق الكلي، كما في الصمامات البوابية. فالسرعات العالية للجريان تؤدي إلى تضرر الأجزاء الداخلية، بل يستعمل في حالتي الفتح والإغلاق. – يستخدم منذ أكثر من 30 سنة. – بدأت بعض الشركات باستبداله بالصمام الكروي. – يستخدم للضغوط المنخفضة والعالية.

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك