مقالاتمكافحة حريق

الحرائق في السفن

مكافحة الحرائق في السفن

من أهم العوامل التي تساعد في السيطرة علي الحريق هو سرعة اكتشافه وبالتالي مكافحته في المراحل الأولي لحدوثه، ومن ثم إمكانية التغلب علي الحريق في أسرع وقت ممكن وإنقاذ الأرواح الموجودة علي السفينة.

 ومن هنا أهمية وجود أنظمة اكتشاف الحريق وان يتفهم العاملون علي السفينة كيفية التعامل معها وبالتالي الاستفادة منها.

أسباب حدوث الحريق في السفن

فشل في تدابير الوقاية + ممارسات غير آمنة = الحريق

  • التدخين

يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الحريق فإهمال التعليمات المنصوص عليها كالتدخين في الأماكن الخطرة مثل العنابر وغرف المحركات والمخازن، والتي من المعروف يمنع التدخين فيها أو التدخين في قمرات الإعاشة دون أخذ الحذر والحيطة قد يتسبب بنشوب حريق.

  • أعمال القطع واللحام

تتسبب الحرارة الصادرة والشرر المتطاير من أعمال القطع واللحام إلى حدوث حريق خاصة عند القيام بهذه الأعمال دون التقيد بمباديء الأمن والسلامة.

  • مطبخ السفينة

الإهمال والتساهل في أعمال المطبخ يمكن أن يُحدث حريق فالزيوت المترسبة في أنحاء مختلفة من المطبخ نتيجة عدم التنظيف المستمر وبتوافر المصدر الحراري يكون سبب مباشر في حدوث الحريق.

  • حرائق الكهرباء

الضغط الزائد على اسلاك الكهرباء مع عدم متابعة صلاحية هذه الأسلاك يشكل خطر كبير على السفينة كما أن الوصلات الكهربائية المكشوفة تعتبر مصدر للخطر يسبب الحريق.

  • عنابر الشحن

الشحنات القابلة للإشتعال والتي يراعى عند التعامل معها الحذر والتأكد من سلامتها تجنباً لحدوث تسرب يتسبب في حدوث حريق بتواجد مصدر حراري أو شرر كما يراعى الحذر عند التعامل مع الشحنات القابلة للإشتعال الذاتي.

  • المخازن

تحتوي على العديد من المواد القابلة للإشتعال كالأصباغ (البويات) على سبيل المثال فيجب إتباع التعليمات الصحيحة أثناء التخزين.

  • السنتينة

تعتبر مكان مثالي لحدوث الحريق لما تحتويه على تجمعات الزيوت والشحوم وغيرها من المواد القابلة للإشتعال.

  • المدخنة

قد يتطاير بعض الشرر أثناء تشغيل المحركات خاصة المعيوبة منها وبالتالي يكون هذا الشرر مصدر خطر للمواد المتواجدة على سطح السفينة.

أجهزة مكافحة الحريق في السفن

  • أجهزة مكافحة حريق متنقلة: وهي طفايات الحريق تصنيف منظمة NFPA 10 درجة التصنيف WATER المواد الصلبـة CLASS (A) FOAM & CO2 المواد السائلة والغازية CLASS (B) DRY BOWDER & CO2 حرائق الكهرباء CLASS (C) DRY BOWDER المعادن CLASS (D)، و يتم اختيار النوع المناسب منها.
  • أجهزة مكافحة الحريق الثابتة: هي شبكة تمديدات ثابتة منها ما يستعمل في أول مراحله من قبل الأشخاص العاديين، ومنها ما يستوجب استخدامها من قبل فرق المكافحة الخاصه.
  • بكرات الحريق: هي وسائل إطفاء تستخدم لمكافحة حرائق النوع الأول (A)، وتعمل على قاعدة تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة مواد الإطفاء المستخدمة فيها هي الماء ويمنع استخدامها لمكافحة حرائق الأجهزة الكهربائية.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك