طفايات حريقمقالات

اختيار وطريقة توزيع طفايات الحريق حسب تصنيف الحريق

اختيار وطريقة توزيع طفايات الحريق

 

أولا : حرائق نوع ( أ )

وهي مواد صلبة عادية كالخشب والورق والقماش وغيره

الطفايات المناسبة هي طفايه المياه

يعتمد تأثير مادة الإطفاء على حرائق المواد الصلبة العادية (كالخشب والورق والقماش.. الخ) بشكل رئيسي على خاصية التبريد التي تتمتع بها.

ملحوظة

  • الماء موصل جيد للكهرباء لذلك يجب عدم استعماله لإطفاء الحرائق الكهربائية.

نوع الطفاية                     سعة الطفاية              مسافة قذف الطفاية           الوزن التقريبي             عدد الطفايات     
                                       9 لتر ،                        10م ، 30 قدم              10 – 18 كغم        المطلوب لكل 200 متر     
ماء وغاز مضغوط                   2 جالون                                                     33 – 40 رطل                  ( 1 )

 

ثانيا : حرائق نوع (ب)

السـوائل القابلة للاشتعال كالمواد البترولية والكيميائية.

لهذا النوع من الحرائق أنواع طفايات كثيرة

( 1 ) الرغوة

يتم إخماد الحرائق بواسطة الرغوة بشكل غطاء فوق سطح السائل المشتعل ويبقى هذا الغطاء بعد تشكيله فترة من الوقت تكفي لتبريد السائل ومنع معاودة اشتعاله.

لذلك فأن الطفاية الرغوية تصلح بصفة خاصة لمكافحة حرائق السوائل التي يمضي على اشتعالها فترة من الوقت أو تصبح ساخنة من العمليات التي تمر بها، مثل حرائق خزانات التـسقية وسخانات الزيت وسخانات بذر الكتان وغلايات الورنيش

يصعب تشكيل غطاء من الرغوة على سائل حار ويستحيل ذلك إذا كان هذا السائل جار على سطح عمودي فالسوائل التي تسيل فوق بلاط أو سطح أفقي يحتمل أن تمتد فوق مساحة اكبر من طاقة الطفاية، وهناك عدد من السوائل مثل الكحول لديه القدرة على تحطيم الغطاء الذي يمكن تشكيله بواسطة الطفاية المنقولة العادية وجعله غطاء غير فعال. إضافة إلى ذلك فإن الرغوة موصل جيد للكهرباء ويجب عدم استعمالها لمكافحة الحرائق الكهربائية.

 

نوع الطفاية                     سعة الطفاية              مسافة قذف الطفاية           الوزن التقريبي            مساحة التغطية
رغوة آلية                     9 لتر ،                        8م ، 23 قدم              15 – 18 كغم                   للطفاية الواحدة
  فوم ميكانيكي                 2 جالون                                                     33 – 40 رطل                  ( 1/2 متر مربع )

 

(2) المسحوق الجاف (Dry powder)

المسحوق الجاف أفضل الطفايات المستخدمة لمكافحة حرائق السوائل القابلة للاشتعال وان المسحوق يطفئ شُعَل اللهب الممتدة فوق سطح السائل بسرعة ويفضل استعماله بصفة خاصة عن الرغوة في حالات الحرائق التي يحتمل أن تمتد إلى المواد المجاورة قبل إمكانية تشكيل غطاء من الرغوة فوقها، كما أن مفعول الطفايات الأخرى المماثلة لها في الحجم في حالات الحرائق الكبيرة بالإضافة إلى أن المسحوق الجاف غير موصل للكهرباء ويمكن استعماله باطمئنان لمكافحة الحرائق الكهربائية.

خواص التبريد التي يتمتع بها المسحوق الجاف محدودة ولا تحول دون عودة الاشتعال التي يحتمل حدوثها بعد توقف الدفع.

وكذلك فان مفعوله اضعف من مفعول الرغوة في حالة حرائق السوائل داخل الخزانات حيث تسخن السوائل كثيراً بسبب اشتعالها لفترة من الوقت أو بسبب العمليات التي تمر بها.

 

نوع الطفاية                     سعة الطفاية              مسافة قذف الطفاية           الوزن التقريبي            مساحة التغطية طفايات المسحوق        2 ، 3 ، 9 كجم                      3،5،7 م                      4 ، 9 ، 18 كجم            للطفاية الواحدة  
الجاف                                                                                                                           1 ، 1.5 ، 4 متر مربع

ثالثا :  اختيار وطريقة توزيع طفايات حرائق نوع (ج ، د )

حرائق النوع ( ج ) معدات كهربائية و كيميائية

نوع الطفاية المستخدمة هي (  ثاني أكـســيـد الكربـون ،الـمـســحـوق الجـاف ، الســوائـل المـتـبـخـرة. )

تعتبر هذه المواد الثلاث أفضل المواد لمكافحة الحرائق الكهربائية، ويجب عدم استعمال طفايات الماء أو الرغوة لهذا الغرض خوفاً من التعرض للصدمات الكهربائية، (الماء والرغوة موصلين للكهرباء) إلا في الحالات التي يمكن فيها قطع التيار الكهربائي لأن الماء من أفضل المواد التي يمكن استخدامها لمكافحة الحرائق، عدا الحرائق التي تشمل زيوت أو سوائل فيجب استخدام مواد خاصة بمكافحة السوائل لإطفائها، كما تعتبر طفايات ثاني أكسيد الكربون أفضل الطفايات للحرائق الكهربائية بسبب خفته.

 

حرائق النوع ( د ) المعادن القابلة للاحتراق و المواد البترولية

المسحوق الكيماوي الجاف:

لا يوجد نوع من المسحوق الجاف يصلح لكافة حرائق المعادن بل يوجد مسحوق خاص لكل نوع من المعادن القابلة للاحتراق، لذلك يجب الالتزام بالتعليمات المثبتة على المطفأة من قبل المصنع واستشارة الدفاع المدني عند اختيار النوع المناسب من الطفايات لحرائق المعادن.

مــلاحــظــات هــامـــة:

يوجد خطورة كبيرة على الصحة إذا ما أسيء اختيار النوع المناسب من الطفايات في مكافحة حرائق المعادن.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك