صناديق الحريقمقالات

خرطوم الحريق

نبذه عن خرطوم الحريق

خرطوم الحريق:

يخضع خرطوم الحريق لمتطلبات الكود الامريكى NFPA

وهو خرطوم او (أنبوب) ذو ضغط عالي مستخدم لنقل المياه أو اي مواد أخرى مثبطة للهب مثل (الرغوة) إلى حريق لاطفائه . الخارجي ، ويراد أنه إما يتصل بأجهزة إطفاء الحريق أو صمام النار. وفي الداخل ، فإنه يمكن تركيبها بشكل دائم إلى البناية ماسورة (الإطفاء) أو نظام السباكة .

 

مواصفاته :

خراطيم إطفاءالحريق القابلة للطي غير المنفذة‏.‏ وقد حددت هذه المواصفات المتطلبات اللازمة لثلاثة أنواع من خراطيم إطفاءالحريق القابلة للطي والتي يتم تشغيلها تحت ضغط حتي‏15‏ بار‏..‏ والصالحة للاستخدام مع وصلات خراطيم الحرائق وكذلك المتطلبات الإضافية لخراطيم التغذية‏.‏ تعريف الخرطوم القابل للطي هو خرطوم ذو جدار لين و في حالة الاستخدام يأخذ الشكل المسطح في القطاع العرضي وتتلامس جدرانه‏.

انواعه :

وهنالك ثلاثة أنواع من الخراطيم‏.

  • النوع الأول منها هو المعالج بطبقة خارجية مدعمة لزيادة التقوية ولذلك فهي عرضة لامتصاص السوائل وتحتاج إلي جفاف تام بعد الاستخدام‏,‏
  • أما النوع الثاني فهو مقوي عن طريق التغطية بطبقة مرنة من الخارج لإعطاء بعض الحماية لها ضد امتصاص السوائل وتحسين مقاومة التآكل بالاحتكاك‏,‏
  • وبالنسة للنوع الثالث فهوي مقو بتغطيته أثناء التصنيع بطبقة مرنة خارجية لزيادة التقوية لتقليل قدرة الخرطوم علي امتصاص السوائل وزيادة المقاومة للاحتكاك والحرارة‏.

مكونات الخرطوم

يتكون الخرطوم من بطانة غير منفذة والياف صناعية للتقوية ‏,‏ وكذلك طبقة تغطية مرنة للتقوية الخارجية والتدعيم‏ .‏

و طرق قياس ابعاد الخراطيم من اقطار داخلية وأطوال وأوزان وذلك طبقا لجداول قياسية مبينة في المواصفات‏ العالمية.‏

الحد الأدني لمعدلات تدفق مياه الاطفاء عبر الخرطوم :

قطر الخرطوم / قطر فوهة القاذف / معدل التدفق بالليتر لكل دقيقة :

65مم /19 مم / 473 لتر في الدقيقة
40مم / 12 مم / 189 ل ف ق
25 مم / 4,8 مم / 30 ل ف ق عند ضغط تشغيل قدره 3 بار
19مم / 6,4مم / 30 ل ف ق ، عند ضغط تشغيل قدره 1,25 بار

المساحة التي يغطيها الخرطوم الواحد ( صندوق خرطوم الإطفاء طبقا للقطر و درجة الخطورة :

فئة الخطورة/ قطر الخرطوم / المساحة المغطاة بالمتر المربع
خ منخفضة : 19 ا25 مم / 800 متر مربع
خ عادية : 19 او 25 مم / 600 متر مربع
خ عالية : 40 مم / 400 متر مربع

خراطيم إطفاء الحريق بالماء 

ستخدم خراطيم المياه في عمليات الاطفاء لسهولة التعامل بها وسرعة الاستجابة ولا تحتاج التعامل لخبرات خاصة بل يسهل لأي شخص استخدامها بقليل من التدريب و الشرح يوجد نظامان للإمداد بالماء اللازم لتغذية هذه الخراطيم :

1- نظام الأنبوب الجاف 

اذ تكون شبكة الامداد بالمياه جافة و يتم تغذيتها بواسطة رجال الدفاع المدني من خزاناتهم المحمولة عبر وصلة سريعة الرباط (وصلة دفاع مدني 4″ / 2,5″ / 2,5″ ) عند جدار قائم الإمداد .و يتم اخذ فرعات من قائم الإمداد و يركب علي كل فرعة محبس طوارئ سريع الرباط 2,5″ ، فوق منسوب بسطة السلم بـ 900 مليمتر ، و قد يكون مكشوفا أو داخل صندوق مدفون بالحائط لحمايته من العبث و يركب المحبس لخدمة طابقين على الأكثر ، أيضا يركب محبس في مدخل العمارة أو المبني ولو له اكثر من مدخل يتم تركيب محبس عند كل مدخل وكذلك علي أسطح المباني عند كل بيت درج (بئر سلم ) .يقوم فرد مدرب بأخذ خرطوم ذو وصلة سريعة الرباط في أحد طرفيه و مركب معه قاذف مياه عند طرفه الآخر و يقوم بعملية الاطفاء .

2- نظام الأنبوب الرطب :

تكون شبكة التغذية بالماء ممتلئة بالماء سواء بربطها مع الشبكة العامة للمدينة ، أو بخزان علوي أو بمجموعة مضخات مكافحة الحريق التي تسحب من خزان تتم اقامته بسعة تكفي لمدة 30 دقيقةاذا كان المبني لا يبعد عن موقع الدفاع المدني بمسافة تقل عن عشرة كيلومترات ، و ان زادت المسافة تزاد السعة الي 45 دقيقة أو 60 دقيقة ، ولا يختلف احد علي موقع الخزان و انا أفضل ان يكونارضيا و خارج المبني ويسهل امداده بالمياه من خزانات متحركة وللخزانات موضوع آخر .يتم تركيب خراطيم اطفاء موصلة بقوائم امداد وتعلق هذه الصناديق على الحائط أوتركب مدفونة في الحائط بمداخل المبني و على بسطات الدرج و على السطح او مكان في متناول الجميع ويسهل الانتقال بالخرطوم ليصل الي ابعد نقطة بلا عوائق .و تستخدم صناديق خراطيم مكافحة الحرائق كأسرع وسيلة لمكافحة الحرائق في حالة عدم استجابة رشاشات الماء
و دائما مايكون الرشاشات وصناديق الاطفاء صنوان في اي مشروع اطفاء لمبني .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك