ملحقات انذار الحريق

انذار الحريق هو جهاز يصدر إنذارا صوتيا ضوضاء عند حدوث حريق. وذلك من أجل إخلاء المنطقة التي يشب فيها الحريق استعداداً لإطفائه.ونظام اكتشاف الحرائق يشغل إما يدوياً، أو تلقائياً. والغرض من أنظمة إنذار وكشف الحريق  هو سرعة الاستجابة إلى الحريق ثم تحويل هذه الاستجابة المبكرة إلى إشارة سمعية ومرئية لتنبيه فرد أو مجموعة الأفراد الموجودة في المبنى أو المكان أو مركز الإغاثة أو الإطفاء أن هناك حريق في مراحله المبكرة.وان  تقوم أنظمة الإنذار بالكشف والتحكم في الحريق

ملحقات نظام إنذار الحريق

  1. لوحة التحكم في النظام (FACP)
  2. مصدر الطاقة الرئيسي
  3. مصدر الطاقة الاحتياطي
  4. واحد أو أكثر من أجهزة الكشف عن الحريق
  5. واحدة أو أكثر من دوائر أجهزة الإبلاغ أو الإنذار الصوتي والمرئيو يشتمل نظام إنذار الحريق على ثلاثة أنواع أساسية من الدوائر :
  •  دوائر أجهزة بدأ تشغيل النظام (IDC) من كواشف للحريق ومفاتيح يدوية للتشغيل
  • دوائر أجهزة الإبلاغ أو الإنذار الصوتي والمرئي (NAC)
  •  دوائر خطوط نقل الإشارات (SLC)

كيف يعمل جهاز انذار الحرائق

يعمل النظام كاملًا بناءً على 4 أسس:

  1. كشف وجود الحريق.
  2. إصدار التنبيهات.
  3. مراقبة الوضع.
  4. متابعة إجراءات الإخماد في لوحة التحكم، والتي كما قلنا تعتبر “دماغ” النظام وتختصر باسم وحدة FACU،وتستقبل هذه اللوحة الإشعارات من الأجهزة الكاشفة

اجهزة الانذار ضد الحريق

جهاز انذار الحريق عبارة عن نظام يساهم في الحد من حوادث الحرائق التي تحدث في المنازل أو الشركات أو الأماكن العامة. يساهم هذا النظام في تنبيه الأشخاص الموجودين في محيط الحريق فور بدايته، وتنبيه الأشخاص المعنيين بإطفاء الحرائق بشكل سريع ليقوموا بإطفائه. كما أن بعض اجهزة الانذار ضد الحريق تحتوي على نظام تلقائي يقوم بإطفاء الحريق بمجرد ظهور ألسنة النيران، أو تصاعد الدخان.

انواع اجهزة انذار الحريق

تتعدد اجهزة الانذار ضد الحريق .. فهناك جهاز انذار حريق يدوي يحتاج عند تشغليه إلى أحد الأفراد الموجودين في المكان، ومنها ما هو آلي يعمل من تلقاء نفسه وفقًا لأجهزة الاستشعار التي يعتمد عليها.

جهاز انذار الحريق اليدوي

هو جهاز يتواجد غالبًا في معظم المداخل أو السلالم ويكون معلقًا على الجدران، ويتصل هذا الجهاز بمصدرٍ كهربائي منفصلٍ حتى يتمكن من إطلاق الإنذار في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن المكان. يعمل جهاز انذار الحريق اليدوي عن طريق كسر الزجاج الخارجي لهذا الجهاز، وهو ما يعمل على إطلاق الإنذار لتنبيه المتواجدين في محيط الحريق.

أجهزة الإنذار ضد الحريق الآلية 

هي الأجهزة التي تعمل على إطلاق الإنذار الصوتي أو الضوئي بصورة تلقائية فور استشعار خطر حدوث الحريق.

كاشف الحرارة

هو أحد الأجهزة التي تستخدم في الكشف عن الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الغرفة، وهو ما ينذر غالبًا عن حدوث حريق في هذه الغرفة.

كاشف الدخان الأيوني

يعمل هذا الجهاز على كشف الدخان الناتج عن الحرائق الكربونية التي يتميز الدخان الخارج منها بحمل العديد من ذرات الكربون. يتكون هذا الجهاز من غرفة مملوءة بمادة مشعة تعمل على اتصال التيار الكهربائي بها، فإذا ما تصاعد الدخان الذي يحتوي على مادة الكربون تحدث عملية “التأين” أي تتفاعل ذرات الكربون مع المادة المشعة، وهو ما يعمل على انقطاع التيار الكهربي.. وبذلك ينطلق الإنذار.

كاشف الدخان الضوئي

تعتمد هذه التقنية على الضوء أو الليزر في الكشف عن الأدخنة وإطلاق الإنذار، حيث إن الأدخنة تعمل على قطع الشعاع الضوئي المتصل بين شريحتين ضوئيتين في هذا الجهاز، وهو ما يؤدي إلى إطلاق الإنذار بشكل فوري. يعمل هذا الجهاز بكفاءة عالية مع الأدخنة السوداء أو التي تتميز باللون الداكن.

كاشف الدخان الأيوني الضوئي

يعتبر هذا الجهاز هو أفضل جهاز انذار حريق .. حيث إنه يجمع ما بين مميزات كاشف الدخان الضوئي وكاشف الدخان الأيوني، وبذلك تكون قدرته على اكتشاف الحرائق أكبر من الأجهزة التي تعتمد على تقنية واحدة في اكتشاف الحرائق. الطرق التي يعتمد عليها جهاز انذار الحريق