الأبواب المقاومه للحريق هى أحد أجزاء المبنى التي توفر إمكانية الإخلاء ، والحد من انتشار الحريق و تتميز هياكل أبواب النار بأقصى مقاومة للحريق ، بمعنى آخر ، القدرة على حبس اللهب وحماية الناس من الآثار الضارة لمنتجات الاحتراق.

متطلبات السلامة من الحرائق للأبواب

هناك وثائق معيارية تحدد جميع الخصائص التي ينبغي أن تكون للمباني السكنية والصناعية. متطلبات السلامة من الحرائق ، يحدد SNiP (قوانين البناء والقواعد).

يمكن اعتبار الأبواب مقاومة للحريق إذا استوفت جميع متطلبات SNiP. تصنف هذه الوثيقة الأبواب ومواد البناء في مقاومة للحرق.

تتميز جميع مواد البناء بخمسة مؤشرات. من أجل أن يسمى الباب مقاومة للحريق ، يجب أن يكون هناك مقاومة لكل منها

متطلبات السلامة من الحرائق للأبواب المقاومه للحريق

متطلبات السلامة من الحرائق للأبواب المقاومه للحريق

خصائص مواد الحريق حسب SNIP

  • مستوى السمية
  • مقاومة حرق
  • القابلية للاشتعال
  • سرعة انتشار النار
  • تشكيل الدخان

يتم تقسيم جميع المواد وفقا ل SNiP إلى غير قابلة للاشتعال وقابلة للاشتعال. هذا الأخير لديه أربعة أنواع ، والتي يتم تعيين علاماتها الخاصة بها Г1 ، Г2 ، Г3 أو Г4. Г1 – منخفض الاحتراق ، و Г4 – قوي.

كما ذكر أعلاه ، يحدد SNiP درجة مقاومة الحريق للمواد. لكل باب خرساني ، يتم تعيين حد مقاومة الحريق له ، واحد أو أكثر من المكونات.

خصائص مواد الحريق حسب SNIP

خصائص مواد الحريق حسب SNIP

درجات مقاومه الباب للحريق

  • فقدان السلامة الهيكلية (E)
  • فقدان قدرة الحمولة (R)
  • فقدان القدرة على العزل الحراري (I)

يتم قياس الوقت الذي يفقد فيه الباب خصائصه الواقية في دقائق. تنقسم أبواب النار القياسية إلى ثلاثة أنواع: EI15؛ EI30. EI60. كما تفهم ، فإن التحديد العددي يشير إلى عدد الدقائق التي سيؤدي خلالها الباب وظائفه ، حتى مع التعرض المباشر للحريق.

أيضا هناك معايير GOST. أنها تنظم متطلبات الاختبار ، وبعد ذلك ، يمكن أن يسمى الباب للحريق. في هذه الحالة ، يتم فرض متطلبات خاصة ليس فقط على اللوحة ، ولكن أيضًا على كل الملحقات المتوفرة عليها .

درجات مقاومه الباب للحريق 

درجات مقاومه الباب للحريق

الطبقات التي تشكل الابواب المقاومه للحريق

  • الطبقة الأولى عادة ما تكون مصنوعة من المعدن ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون مصنوعة من البلاستيك أو الخشب الحراري.
  • الطبقه الثانيه  بطانة مضادة للدخان.
  • الطبقة الثالثة هي سخان بمعنى  الصوف الحجري.
  •  الطبقة الأخيرة وهى الصفائح المعدنية.

مثل هذا التصميم لن يسمح بدخول الدخان والنار إلى الغرفة لمدة نصف ساعة على الأقل. هذه المرة عادة ما يكفي لرجال الإطفاء لإطفاء مصدر الإشعال وإخلاء الضحايا.

تفترض متطلبات السلامة من الحرائق أن الشركات الصناعية ستتحقق من كل دفعة جديدة من الأبواب بشكل منفصل. يتم تنفيذ شهادات حواجز الباب من خلال خدمات خاصة مستقلة.

الطبقات التي تشكل الابواب المقاومه للحريق

الطبقات التي تشكل الابواب المقاومه للحريق

تقسيم  الأبواب المقاومه للحريق  القياسية

  1. تتميز التصميمات المقاومة للحريق بالمواد التي تصنع منها. يمكن أن تكون معدنية ، مثل هذه الأبواب يمكن أيضا حرق ، لذلك يجب أن تكون معزولة مع الصوف المعدني. أيضا هناك كتل مدخل الألياف الزجاجية ، لديهم مقاومة عالية للنار وتبدو أصلية. كما توجد كتل حطب خشبية ، وهي مغطاة بأصباغ وحلول خاصة ، بحيث تحصل على مقاومة جيدة للنار.
  2. عنصر آخر تمييز الأبواب النار هو نوع المربع. يمكن أن يكون الصندوق داخليًا أو مغلقًا أو مغلقًا. الحالتان الأولى والثانية أكثر شيوعًا ، وغالبًا ما يستخدم صندوق الإحاطة للأبواب باهظة الثمن حسب الطلب.
  3. يمكن أن يكون للأبواب المقاومة للحرائق أشكال وتصميمات مختلفة. البناء ذو ​​النهاية الواحدة هو الشكل الأكثر شيوعًا والشائع ، مع ورقة واحدة. قد يكون هذا الباب أصمًا أو مصابًا بزجاج. تبدو المنشآت ثنائية المجال أكثر إثارة للاهتمام ، ولكنها تستخدم بشكل أقل.
  4. يمكن أن تكون نوعية مقاومة الحريق مختلفة أيضًا لهذه الأبواب. يجب أن يتحمل باب النار تأثير النار من 0.5 إلى 1.5 ساعة.
  5. أيضا ، يمكن إجراء الأبواب باليد أو بمساعدة آلات خاصة. هنا ، العمل اليدوي ليس مؤشرا للجودة ، حيث أن الخيار الثاني يسمح لك بتلائم الأبعاد بشكل أفضل والانضمام إلى أجزاء الفولاذ أو الخشب أو الألياف الزجاجية.
تقسيم  الأبواب المقاومه للحريق  القياسية

تقسيم  الأبواب المقاومه للحريق  القياسية

الوظائف التي يجب أن تؤديها الابواب المقاومه للحريق 

  1. يجب أن تغلق الأبواب المضادة للحريق الغرفة بإحكام ، دون ترك النيران تدخل إلى الداخل. للقيام بذلك ، من الضروري أن ورقة الباب تتحمل درجات الحرارة العالية لفترة طويلة.
  2. من الضروري أن يتم فتح باب النار بسهولة من كلا الجانبين. يجب أن تظل المقابض سليمة حتى عند التفاعل المباشر مع النار.
  3. يجب أن يكون هيكل المدخلات المقاوم للحريق مفتوحًا خارجًا وليس داخليًا. هذا الفارق الدقيق سيلعب دورا هاما في إجلاء الناس.

الوظائف التي يجب أن يؤديها الباب المقاوم

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى