اجهزة انذار الحريقمقالات

ما هي مهام أجهزة إنذار الحريق ..؟

ما هي مهام أجهزة إنذار الحريق ..؟

ما هي مهام أجهزة إنذار الحريق ..؟

 

تعتبر أجهزة إنذار وقوع  الحرائق، من أهم الوسائل لأخطار أصحاب المنشآة سواء صناعية أو تجارية أو حتي فندقية أو في  المنازل،  بوجود خطر واندلاع حريق، والتي تساعد في إنقاذ الأرواح والتي تتم بمغادرة المواطنين للمنشأة فور سماع الإنذار، وتقليل الخسائر، لأن من الممكن أن يندلع الحريق، دون أن يدري به أحد، حتي يتنشر في بقعة أكبر، وتكون الخسائر أكثر وهى تتميز ب سرعة الاستجابة إلى الحريق ثم تحويل هذه الاستجابة المبكرة إلى إشارة سمعية ومرئية لتنبيه فرد أو مجموعة الأفراد الموجودة في المبنى أو المكان أو مركز الإغاثة أو الإطفاء أن هناك حريق .

 و جهاز الإنذارهو :

 جهاز يصدر إنذار صوتي عند حدوث حريق ، بهدف  إخلاء المنطقة التي تشب فيها الحريق إستعدادا لإطفاء الحريق،  ونظام اكتشاف الحرائق يشغل إما يدويا أو تلقائيا.

 مهام جهاز الأنذار 

أجهزة وأنظمة الإنذار، تعمل علي تسجيل و إكتشاف الحريق، وإعطاء إشارة لتشغيل الجهاز،  فعند حدوث الحريق يقوم جهاز الإنذار بإرسال نبضات عبر التوجيهات الكهربائية إلى لوحة المراقبة، والتي تعمل على الفور على تشغيل إشارة ضوئية وصوتية، وتدل الإشارة الضوئية على موقع صدور الإنذار في حين تدل الإشارة الصوتية لإنذار الشخص المسئول عن لوحة المراقبة الرئيسية بوجود الحريق.

ويجب أن يتم تجهيز المبانـي والمنشـآت بأنظمة الإنـذار بغرض حماية المباني و المواطنين من أخطار الحريق ، وذلك بتوفير إنذار مبكر حتى يمكن إخلاء المبنى ، ومكافحة الحريق بصورة أولية من قبل الأفراد المدربيـن أو بواسطة المعدات التلقائية ، ثم استدعاء فرق الدفاع المدني للمكافحة الفعلية والإنقاذ إذا لزم الأمر .

كيف تعمل أجهزة الإنذار اليدوية..؟

تنقسم أجهزة أنذار وقوع الحرائق، إلي قسمين الأول نظام الإنذار اليدوي، وأخري التلقائي أو الذي يعمل أتوماتيكيًا، ولكل منه مهامه وطريقة تشغيله.تابعونا فى المقاله التاليه

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock