أصبحت أجهزة إنذار الحريق من العناصر الهامة والرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تجهيزات أي منشأة جديدة عند تأسيسها، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، وذلك من أجل الحفاظ على الأرواح والممتلكات عند مواجهة أي حالات طارئة. وتُعَد لوحات انذار الحريق هي الجزء الأهم في منظومة الإطفاء، فهي المسؤولة عن التحكم في النظام بالكامل، حيث تستقبل الإشارات من الكواشف المختلفة (كاشف الدخان وكاشف الحرارة وكاشف الضوء)، ثم تترجمها إلى إنذار عن طريق الأجراس الصوتية والإشارات الضوئية، لتنبيه الأفراد وبدء التعامل مع الحريق.
في السطور التالية نستعرض لكم كل ما تريدون معرفته عن انواع لوحات انذار الحريق المختلفة.و يجب أن تكون سعة هذه اللوحة لا تقل عن عدد دوائر الإنذار وتكون اللوحة قادرة على إعطاء الإشارة إلى أجهزة الإنذار الصوتية في كافة انحاء المباني بمجرد ورود الإنذار من أي كاشف من الكاشفات المركبة في أي منطقة من مناطق الإنذار, أو بمجرد تشغيل أحد نقاط الإنذار المختفله أو بمجرد تشغيل أحد نقط الإنذار اليدويه.ويجب أن تكون لوحه الإنذار مجهزة صوتيا وضوئيا لبيان الآتي :

  1. انقطاع التيار الكهربائي عن اللوحة.
  2. انخفاض جهد البطارية.
  3. حدوث عطل في اللوحة.
  4. حدوث عطل في أحد أسلاك الدائرة.
  5. خلع أحد الكاشفات من قاعدتة.

أنواع لوحات انذار الحريق

اللوحة التقليدية : يعتمد هذا النوع من لوحات انذار الحريق على وجود حساسات متصلة بمجموعة من الكواشف في منطقة معينة، حيث تصدر إنذارًا عند حدوث أي حريق في تلك المنطقة فقط، لذا تكون دقيقة في تحديد مكان الحريق، لكي يتمكن رجال الأمن من السيطرة عليه وإخماده بسرعة.
أيضًا يمكن ربط تلك اللوحات بأسطوانات إطفاء (طفايات) أو أسطوانات تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، لاستخدامها في إخماد النار تلقائيًا في أسرع وقت.

لوحه انذار تقليديه

لوحه انذار تقليديه

اللوحة التناظرية: وينصح باستخدامها في الأماكن متوسطة الحجم، مثل الفنادق الصغيرة والمطاعم، ويمكنها تحديد مكان الحريق بدقة أيضًا.

اللوحه التناظريه

اللوحه التناظريه

اللوحة المعنونة وتختلف اللوحة المعنونة عن الأنواع السابقة في إمكانية استخدامها للكشف عن الحرائق في الأماكن الكبيرة، مثل: المستشفيات والفنادق، إذ تتكون من مجموعة من الكواشف التي يتصل بعضها بالبعض، وتُترجم على اللوحة إلى أرقام وأسماء الأماكن التي تتواجد بها هذه الكواشف.
وعند حدوث الحريق، يظهر رقم الكاشف مع اسم المنطقة التي حدث بها الحريق، وتظهر ساعة حدوث الحريق أيضًا.
وتعد اللوحات المعنونة صعبة التركيب والبرمجة نوعًا ما، وتحتاج إلى فنيين ومهندسين مختصين للإشراف على تركيبها وبرمجتها.

اللوحة المعنونة

اللوحة المعنونة

اللوحة اللاسلكية: يتم الاستعانة بلوحات إنذار الحريق اللاسلكية في الأماكن التي يتعذر التكسير في جدرانها، مثل: المتاحف والمناطق الأثرية، وتعتبر هذه اللوحات مرتفعة التكلفة إذا ما قورنت باللوحات الأخرى.

اللوحة اللاسلكية

اللوحة اللاسلكية

كيفية اختيار لوحات انذار الحريق المناسبة

يتم تحديد النوع المناسب من اللوحات بناءً على حجم المنشأة واحتياجاتها.

أسعار لوحات انذار الحريق

يختلف سعر لوحة الحريق باختلاف نوعها، وحجم المنشأة وطبيعتها واحتياجاتها، وغير ذلك.. وينصح دائمًا بشراء المنتج ذي الجودة العالية بغض النظر عن التكلفة، لضمان الحصول على أفضل حماية ممكنة.

ماركات لوحات انذار الحريق

  • Hochiki
  • Zeta
  • HSTfire
  • Thorn fire
  • Convoy
  • Simplex

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى