تعد الابواب المقاومه للحريق من أساسيات بناء كل المنشآت والمباني السكنية في الوقت الحالي؛ حيث تخلق نظاماً أكثر أماناً لحماية وسلامة أي منشأة سكنية أو تجارية وكل العاملين بها.

حيث تحجب أبواب الحريق الدخان والحريق بعيداً عن الأشخاص لوقت معين، مما يمهلهم مزيداً من الوقت والسماح لهم بالخروج والهروب من المبنى بواسطة ممرات أخرى أكثر أماناً. يسمح التصميم العام لأبواب الحرائق بحماية المكان أثناء اندلاع الحريق من اختراق درجات الحرارة العالية والدخان إلى باقي الأماكن.

تعريف الأبواب المقاومة للحريق

هي أبواب مصنوعة من مواد صلبة مضادة للحرائق، وتتميز بمقاومتها العالية لها. تستخدم هذه الأبواب من ضمن أنظمة حماية وتأمين سلامة المباني السكنية والمنشآت التجارية. هذه الأبواب مصنوعة من مواد معينة تساعد على الحد من إنتشار النيران والدان في أنحاء المكان.

أصبحت أبواب حريق من من اساسيات البناء الأن، ولا يكتمل أمان المنشآت إلا بها؛ وهذا بالضبط ما أدركته دول أوروبا والمحيط الغربي بأكمله. فأصبح كل مهندسي البناء والمعماريين  يخصصون مكاناً معيناً في المباني لأبواب الحرائق.

عندما ينشب حريق ما في مبنى، فإن أبواب الحرائق تعمل على تبطيء والحد من انتشار الحريق إلى باقي أماكن المبنى، أو انتقاله إلى مباني أخرى مجاورة. والجدير بالذكر أنه عند تركيب أبواب الحرائق، يجب تركيبها بجميع التجهيزات المناسبة لها، مثل: الإطار، ومعدات الباب وغيرها، وذلك حتى تفي الأبواب بغرضها المصنوعه من أجله.

تعريف أبواب مقاومة للحريق

تعريف أبواب مقاومة للحريق

خصائص الأبواب المقاومة للحريق

  •  المقاومة العالية ضد الحرائق

عندما ينشب أي حريق في المكان، لحين أن يأتي فريق الإنقاذ والإطفاء لإخماد النيران، فإن الدور المهم والأساسي لأبواب الحريق يتجلى في هذه اللحظة، حيث يعمل على حد انتشار الحريق في مكانه دون وصوله إلى أماكن أخرى مجاورة بالقرب من وجود الحريق. لذلك يظهر أهمية تواجد أبواب مقاومة للحريق في المنشآت في مثل هذه الظروف.

  •  نوافذ مصنوعة من الزجاج

جزء أساسي من أبواب الحرائق هي وجود الشبابيك الزجاج ضمن التكوين العام للباب. يوجد منها شبابيك كبيرة المساحة، يتم تركيبها على أبواب الحريق لإستخدامها كمخرج للطواريء أثناء إندلاع الحريق، أو كمنفذ لإخلاء المكان من الأشخاص الموجودين به.

كما يوجد منها الشبابيك الزجاجية الصغيرة التي يمكن من خلالها مشاهدة الحريق من الداخل، ورؤية أي شخص عالق في خضم الحريق بالداخل، مما يسهل الأمور كثيراً على رجال الإطفاء في العثور عليهم وإنقاذهم سريعاً قبل حدوث أي أذى لهم.

  •  ملحقات عالية الجودة لأبواب الحريق

يوجد مع أبواب الحريق ملحقات ومعدات تأتي معه مصنوعة من مواد عالية الجودة، مثل: (مفصلات باب مقاومة للحريق، تتميز بسهولة تركيبها – رداد الباب الأوتوماتيكي – والرداد العادي – قفل باب عادي، وقفل الحماية من السرقة – ترباس الباب مقاوم للحريق أيضاً – شريط إغلاق الباب مقاوم للحريق – قفل للباب – مجموعة من أدوات التحكم التلقائي والأوتوماتيكي المقاوم أيضاً للحريق). وفي السطور القادمة سنتناول كل هذه المكونات بشيء من التفصيل.

خصائص الابواب المقاومه للحريق

خصائص الابواب المقاومه للحريق

مميزات الأبواب المقاومة للحريق

  • تتميز الأبواب بمقاومتها العالية للحريق،
  • يمكن وصلها بمركز التحكم بالحرائق،
  • تتمتع بخواص الأمان العالي والسلامة والموثوقية التامة. لذلك يتم تركيبها في أبواب المداخل وغرف المعدات وغرف أنابيب الإطفاء، وكل المنازل والمباني السكنية والتجارية وغيرها الكثير؛ فأصبحت كل منشأة لا تخلو من أبواب مقاومة للحريق.
  • تعمل على تبطيء والحد من انتشار الحريق إلى باقي أماكن المبنى، أو انتقاله إلى مباني أخرى مجاورة.
مميزات الابواب المقاومه للحريق

مميزات الابواب المقاومه للحريق

ألوان الأبواب المقاومة للحريق

يتم تلوين أبواب الحريق بألوان متعددة تختلف على حسب طلب العميل. يتم طباعة اللون المختار على السطح الخارجي الصلب المكون لباب الحريق. ومن ضمن الأوان الشائعة لأبواب الحرائق الأحمر والأسود والرصاصي، والبرتقالي وغيرها.

الوان  الابواب المقاومه للحريق

الوان  الابواب المقاومه للحريق

مكونات الأبواب المقاومة للحريق

تتكون أبواب حريق من مكونات رئيسية في تركيبها، ومكونات أخرى ثانوية، تعتبر من الإكسسوارات المكملة لتركيب باب الحريق. هذه المكونات تجعلها أبواب مقاومة للحريق من الدرجة الأولى، وخاضعة للإختبارات العالمية ومصدق عليها من الهيئات المختصة.

وقد تم اختيار مكونات التصنيع بناءاً على مواصفات معينة ومنها (التوازن) والذي يعطي الباب مقاومة كبيرة ميكانيكية للحريق، وثبات قوي للباب في مكانه. (والمناعة) التي تمنع تسرب اللهب والدخان خارج الباب. مع وجود العزل الحراري والذي يمنع تسرب الحرارة للأماكن الأخرى.

مكونات الابواب المقاومه للحريق

مكونات الابواب المقاومه للحريق

أولاً المكونات الرئيسية للأبواب المقاومة للحريق

يعد الفولاز المادة الرئيسية والأساسية التي تدخل في تركيبة وتصنيع أبواب الحريق، وذلك بفضل صلابته وخواصه المقاومة للحرارة والحريق، مما يضمن الأداء الكلي المثالي للأبواب.

يكون هيكل الباب الفولاذي بطبيعة حاله أكثر استقراراً وتحملاً للهب والحرارة، ويعطي أقصى قدر من الأمان والسلامة للمكان. يتم تصنيع إطار الباب ودرفة الباب أو الدرفتين من صفائح الفولاذ المصنع على البارد، ثم يتغلفن بغمسه في الساخن، ويتم تصنيعه بسماكة عريضة.

وبالنسبة للطبقة الداخلية لباب الحريق، يتم حشوها بمادة أكسيد المغنسيوم المضادة للحريق، وهي مادة لا تسبب أي أذى أو ضرر للإنسان. وبالإضافة لذلك، يتم وضع مادة لاصقة ومقاومة للحرارة واللهيب بين الطبقة الداخلية والخارجية.

أما بالنسبة لدرفة الباب، فبجانب أنه يتم تصنيعها من الفولاذ المقاوم للحريق، يتم حشو الطبقة الداخلية للباب بمادة البيرلايت المقاومة أيضاً للحريق، ومن مميزاتها أنها عازلة للحرارة وصديقة للبيئة.

أولاً المكونات الرئيسية للابواب المقاومه للحريق 

أولاً المكونات الرئيسية للابواب المقاومه للحريق

ثانياً المكونات الثانوية للأبواب المقاومة للحريق 

تعد اكسسوارات الأبواب المعدنية من التوابع المهمة ومن أهم القطع  المكونة لأبواب الحريق، حيث أن العمر الإفتراضي لأبواب حريق ترتكز بشكل أساسي وكبير على صيانة هذه الإكسسوارات، فكلما تم صيانة الإكسسوارات بشكل ممتاز، كلما زاد ذلك من عمر الباب الإفتراضي. ومن هذه الإكسسوارات المكملة لأبواب الحريق، المفصلات، والأقفال والمقابض، والرداد  وغيرها.

  •  المفصلات

لضمان فتح وإغلاق باب الحريق بشكل انسيابي وسلس، يتم استخدام المفصلات لربط  لوح باب الحريق وحلق الباب.

  • رداد الباب

يعتبر رداد الباب مهم جداً لأنه يضمن إغلاق الباب بسلاسة ورقة. ويتم تثبيت هذا الرداد بطريقتين، إما على الأرضية أو على السطح. يتم تثبيته على الأرضية للأماكن التي يكثر فيها فتح وغلق الباب بشدة، ويتم تركيبه على السطح ليناسب الأماكن التي يقل فيها فتح وغلق الباب.

  • الأقفال والمقبض

يتم فحص الأقفال واختبار جودتها العالية بكل عناية ودقة قبل تركيبها؛ وتتميز أقفال ومقابض أبواب حريق بمرونة الفتح والإستقرار الشديد بعد التثبيت.

  •  ثقب الباب

تكمن الفائدة القصوى لثقب باب الحريق في أنه يعطي نطاق رؤية واسعة وبوضوح لكل ما هو موجود بداخل المكان. فعند نشوب أي حريق بالمكان، يساعد هذا الثقب على رؤية من هم عالقين بداخل المكان في الحريق، وبالتالي يمكن إنقاذهم بسرعة وتحديد مكانهم بالضبط. والجدير بالذكر أن ثقب باب الحريق يتم صنعه من الفولاذ أيضاً والمقاوم للصدأ.

 

ثانياً المكونات الثانوية للابواب المقاومه للحريق 

ثانياً المكونات الثانوية للابواب المقاومه للحريق

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى