انواع تكييفات الهواء المركزى

تكييف الهواء يشير إلى تبريد وتجفيف الهواء للراحة الحرارية. وفي أوسع معانيه، يمكن أن يشير المصطلح إلى أي شكل من أشكال التبريد، التدفئة، التهوية أو التطهير التي تغير حالة الجو. ومكيف الهواء هو جهاز، نظام، أو آلية مصممة لتحقيق الاستقرار في درجة حرارة الجو والرطوبة داخل منطقة (يستخدم في التبريد والتدفئة حسب صفة الهواء في وقت معين)، وعادة ما تستخدم دورة التبريد ولكن في بعض الأحيان يستخدام التبخر، الشائع أكثر في التبريد المريح في معظم المباني والسيارات.

انواع تكييفات الهواء

ومنها اكثر من نوع مثل

  • تكييف الشباك
  • تكييف السبليت
  • تكييف مينى سبليت
  • تكييف كاست
  • تكييف الصحراوي
  • تكييف المياه الباردة (Chilled Water System)
انواع تكييفات الهواء
انواع تكييفات الهواء

اولا تكييف الشباك 

وهو يحتاج إلى فتحات في حوائط الغرف المراد تركيب مكيف شباك فيها وتحدد أماكنها أثناء التصميم المعماري ويكون قياسها بين عرض 90-80 سم وبطول 50-60 سم لتركيب مكيف الشباك , وهو سهل التركيب وسهل ايضا الصيانه وهو اقل تكلفه .

تكييف شباك
تكييف شباك

ثانيا تكييف السبليت 

يتكون من قطعتين توضع واحدة منها خارج المكان المنزل او الشركه وتسمي هذه القطعة بوحدة التكثيف (Condensing Unit) وتوضع القطعه الأخرى داخل المكان المراد تبريده وتسمي بالمبخر إلى المراد تبريده ثم يتم توزيع الهواء البارد علي المكان المطلوب تبريده ويتم الربط بين القطعتين عن طريق أنابيب الغاز.

وفكرة هذه الأجهزة لا تختلف كثيرا عن مكيفات سبليت هى نفس فكرة ماكينة الاجهزه ولكن تختلف بالحجم حيت حجم هذه الماكينة اصغر من حجم الماكينة السابقة وتستخدم للاماكن الصغيرة نسبيا وتتكون من قطعتين ايضا حيث توضع وحده التكثيف خارج المكان المراد تكيفه المنزل او الشركه و يتم وضع القطعة الداخلية داخل المكان المطلوب تكيفه ويتم الربط بين القطعتين ايضا عن طريق أنابيب الغاز , ومن الممكن تركيب المكيفات أيضا علي السقف أو تعلق في الجدار أو توضع علي الأرض .

تكييف السبليت
تكييف السبليت

ثالثا تكييف كاست 

وهو ما يفضل تركيبه في المطابخ و الأماكن العامة حيث أنه يعمل على توزيع الهواء بأربع اتجاهات .

تكييف كاست 
تكييف كاست

رابعا تكييف الصحراوي

وهو لا يفضل استخدامه في الفلل او المنشاءات التجارية ويوجد منه نوعين وهما مكيف شباك ومكيف مركزى , وهو يتكون من قطعه واحدة وتكون جميع أجزاء دائرة التبريد في مكان واحد وتوضع فوق السطح وينقل الهواء البارد من هذه الأجهزة عن طريق مجاري الهواء (duct) إلى داخل المنزل ثم يتم توزيع الهواء البارد علي الغرف المطلوبة بواسطة مراوح خاصة بين الوسط المراد تبريده وجهاز التكييف ويمكن ان يعمل تلقائيا حسب درجة الحرارة التي تم تخزينها في الجهاز الخاص بالمنزل .. اي لا تزيد او تقل درجة الحرارة عن الدرجة المطلوبة او يمكن إقفال الهواء تماماً عن الغرفة في حال عدم الرغبة في تشغيل التكييف بها .

تكييف الصحراوي
تكييف الصحراوي

خامسا تكييف المياه الباردة (Chilled Water System) 

تكييف المياه الباردة من أنواع التكيفات المركزيه  التى يتم استخدام الماء بها كوسيط للتبريد داخل الأماكن المراد تبريدها , فيتم تبريد الماء أولا أثناء مروره في المبخر ثم يضخ الماء البارد إلى مبادلات حرارية داخل الأماكن المراد تبريدها بواسطة مضخات خاصة ثم يتم تبادل الحرارة بين الماء البارد وهواء المكان المراد تبريده بواسطة مراوح مسلطة علي تلك المبادلات, ويتم تبريد المكثف ايضا إما بواسطة الهواء الجوي فيسمي النظام وحدة تبريد ذات مكثف مبرد بالهواء (air-cooled chiller) أو بواسطة الماء الذي يتم انتقاله بواسطة مضخات خاصة تنقل الماء من أبراج التبريد إلى مبادل حراري وتمر فيه مواسير المكثف حيث يتم تبريد سائل المبرد بالمياه (water-cooled chiller), وهذا المكيف يستخدم في الحالات التي تصل فيها المباني المطلوب تبريدها إلى أحجام ضخمة جدا، تستخدم أنظمة تبريد بالمياه بدلا من نظم التبريد بـ غاز الفريون المضغوط الذي يصبح غير عملي لطول المسافة بين وحدات الضغط ووحدات توزيع الهواء البارد الداخلية، وهذه الأنظمة إما أن تتخذ شكل مبرد مياه يثبت فوق المبنى وتصل درجة حرارة الماء فيه إلى ما بين 4 إلى 7 درجات مئوية.وينقل الماء المبرد عبر أنابيب إلى وحدات توزيع داخلية تشكل هذه الأنابيب لتناسب الأماكن المراد تبريدها ولا يوجد أي قيود على طول هذه الأنابيب طالما أنها معزولة بشكل جيد. ويتم تبريد الماء باستخدام الفريون حيث يتم التبادل الحراري بين الفريون البارد جداُ مع الماء. الذي يستخدم في التبريد من خلال تمريره عبر الأنابيب المتصلة في المبنى .

تكييف المياه الباردة (Chilled Water System)
تكييف المياه الباردة (Chilled Water System)