الابواب المقاومه للحريق  هي جزء من حواجز الحريق في المبنى وتوفر حمايه جيده للمباني من الحريق والحفاظ على الأصول المادية وحماية المباني من انتشار الحريق والدخان والمواد السامة التي تتشكل أثناء الاحتراق. الغرض الأساسي من أبواب النار هو تسهيل عملية إخلاء الأشخاص ، حيث يتم تحديد موقع الحريق في أماكن الاشتعال ولا ينتشر إلى الغرف المجاورة.

الشروط الواجب توافرها  فى الابواب المقاومه للحريق

  • سهولة الفتح في حالات الطوارئ.
  • لديه نظام يسمح لك بالمغادرة في حالة الطوارئ
  •  يجب إغلاق باب النار بإحكام شديد لمنع انتشار الدخان واخذوقت طويل لمقاومة النار.
  • يتم أيضًا فرض متطلبات خصائص الحماية والقوة القياسية لجميع هياكل الأبواب على أبواب النار.
  • يجب أن تكون جميع أبواب الحريق والهروب مجهزة بأقفال خاصة (مزلاج) مع عارضة مائلة ومقبض رافعة. يتيح لك هذا القفل فتح الباب من الداخل بمجرد الضغط على المقبض.
  • لا يمكن فتح مثل هذا الباب إلا من الخارج بمفتاح. آلية هذا القفل مصنوعة فقط من المعدن ، مما يجعلها تعمل حتى عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية.لانه  لن يكون هناك وقت للبحث عن المفتاح ، وأقل تأخير يمكن أن يكلف الحياة.
  • في مباني المكاتب  غالبًا ما تكون الأبواب ذات دفتين ، بينما لا يتم تثبيت الرف الثاني بقفل مفتوح بواسطة مفتاح ، ولكن بواسطة مزلاج عمودي عادي ، والذي يمكن دفعه جانبًا دون مشاكل لفتح الباب.
لشروط الواجب توافرها  فى الابواب المقاومه للحريق

لشروط الواجب توافرها  فى الابواب المقاومه للحريق

أبواب النار المضادة للذعر

لتسهيل إخلاء الأفراد أو السكان في حالة نشوب حريق ، يتم استخدام نظام خاص مضاد للذعر في أبواب النار. تعمل على النحو التالي. لنفترض أن الباب مغلق ولا يمكن فتحه  من الخارج الا بمفتاح خاص  . من الداخل ، تفتح جميع الأقفال ، بغض النظر عن عددها ، بلمسة واحدة من مقبض خاص. في أغلب الأحيان ، يتم صنع هذا المقبض على شكل شريط ، يمكن تحريكه دون مشاكل بضغطة بسيطة. عادةً ما يقع قضيب المقبض هذا على ارتفاع حوالي 100-120 سم من الأرضية ، لذلك يكفي في معظم الحالات الضغط على الباب بجسمك بالكامل حتى يعمل النظام ويفتح الباب. هذا مهم بشكل خاص في الحالة التي يتم فيها خوف شخص ما ويفكر فقط في كيفية الخروج بسرعة من مبنى محترق.

يتم إغلاق عدد من أبواب النار – أبواب من نوع tambour بشكل أساسي – تلقائيًا في حالة نشوب حريق لمنع انتشار الحريق والدخان ومنتجات الاحتراق الأخرى إلى الغرف المجاورة. ومع ذلك ، فإن استخدام نظام Anti-Panic يجعل من السهل فتحها مثل أي نظام آخر. غالبًا ما تكون أبواب النار ، بالإضافة إلى نظام مكافحة الذعر ، مجهزة أيضًا بقفل أوتوماتيكي وباب أقرب. بعد أن يغادر الشخص الغرفة ، يتم إغلاق الباب خلفه بقفل وثبته بقفل لمنع انتشار الحريق. في الوقت نفسه ، لا يمثل استخدام القفل عائقًا أمام نظام Anti-Panic ، الذي سيفتح الباب مرارًا وتكرارًا أمام كل شخص ينفد من الغرفة. غالبًا ما يتم استخدام محرك كهربائي يعمل بالطاقة الذاتية ، والذي يغلق الأبواب بإحكام عند تلقي إشارة من مستشعرات إنذار الحريق.

أبواب النار المضادة للذعر

أبواب النار المضادة للذعر

 تصنيع أبواب النار من الناحية الهيكلية

من الناحية الهيكلية ، يتم تصنيع أبواب النار في نوعين رئيسيين

  • أبواب مفردة
  • ابواب  مزدوجة.

 ابواب النار المفرده

تتكون أبواب النار ذات الدرفة الواحدة من درفة واحدة مثبتة بمعدن أو اطار خشبى على هيكل الباب. أبواب النار ذات الدرفة الواحدة سهلة الاستخدام ومقاومة للغاية للسطو والفتح

ابواب النار المفرده

ابواب النار المفرده

ابواب النار المزدوجه

أبواب النار ذات الضلفتين مصنوعة من ورقتي باب. أوراق الأبواب ذات الضلفتين لها نفس اتجاه ونوع الفتح. من بين الأبواب ذات الضلفتين ، يتم تمييز الأبواب ذات المجال المتساوي وغير المتكافئ ، اعتمادًا على نسبة عرض الأوراق. بشكل عام ، تختلف طريقة تصنيع وتصميم الأبواب ذات الضلفتين قليلاً عن الأبواب المماثلة ذات الضلفة الواحدة ، لكن تركيب الأبواب ذات الضلفتين له عدد من الميزات.

ابوب النار المزدوجه

ابوب النار المزدوجه

الفرق بين الابواب الخشبيه والزجاجيه المقاومه للحريق

اعتمادًا على المواد المستخدمة ، تتميز الأبواب الخشبية والزجاجية والمعدنية المقاومة للحريق. الأبواب الخشبية المقاومة للحريق لها إطار مصنوع من مواد صنبوريه مشربة بمثبطات اللهب أو الفولاذ. على عكس الأبواب العادية ، فإن أبواب النار أقوى. من الخارج ، الباب مغطى بقشرة وبلاستيك مقاوم للحرارة ومواد أخرى. يوجد داخل الباب الصوف المعدني وألياف البازلت ومواد مقاومة للصهر. يتم تثبيت التمدد الحراري والأختام المطاطية على طول محيط الباب للحماية من الدخان. تتميز أبواب النار الخشبية بدرجة منخفضة من المقاومة للحريق ويمكن أن تصمد من خمسة عشر دقيقة إلى ساعة. عادة ما تكون هذه المرة كافية لوصول رجال الإطفاء والبدء في إطفاء الحريق. تتكون أبواب النار الزجاجية من إطار فولاذي وزجاج مفرد أو مصفح مقاوم للحريق له نفس معدل الحريق مثل باب النار.  يتم تركيب زجاج خاص مقاوم للحرارة ومقاوم للصدمات في إطار جانبي ضيق ، مما يضمن أن الهيكل يتوافق تمامًا مع متطلبات السلامة من الحرائق. تمنع أبواب النار الزجاجية والمزججة بشكل موثوق انتشار الحريق والدخان ، وتوفر وظائف مغلقة وتعزل درجات الحرارة المرتفعة بشكل موثوق لفترة طويلة. بفضل هذه الصفات ، تسمح أبواب النار الزجاجية بإخلاء عدد كبير من الأشخاص في الوقت المناسب وحماية المواد القابلة للاحتراق الموجودة خلف الباب على الجانب الآخر من مصدر الاشتعال من الحريق. يتم إنتاج أبواب النار الزجاجية على أساس ملف تعريف حديث عالي الحرارة مملوء بعازل خاص غير قابل للاحتراق  مثل الصوف المعدنى . يتكون إطار ورقة الباب من ملف التعريف ، حيث يتم إدخال زجاج خاص مقاوم للحرارة

الفرق بين الابواب الخشبيه والزجاجيه المقاومه للحريق

الفرق بين الابواب الخشبيه والزجاجيه المقاومه للحريق

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى