التكييف المركزي هو وحدة تكييف تتميز بقدرة عالية نسبياً تتكون هذه الوحدة من قطعة واحدة كبيرة الحجم تشمل جميع الأجزاء الخاصة بجهاز التكييف من “المبخر والضاغط وصمام التمدد والمكثف والمراوح وغيرها من متممات دائرة التبريد
وتوضع عادة هذه الوحدات في مكان متجدد التهوية تماماً وذلك لانبعاث الحرارة وصوت الوحدة عند تشغيلها فوق سطح المبنى
ويتم نقل الهواء من الوحدة الى المكان المراد تكييفه عبر مجاري الهواء (Duct)

مميزات التكييف المركزى

 

  • توفير أكثر فى الكهرباء

إذا كان منزلك كبير وتحتاج تكييف فى أكثر من 3 غرف منه ، فإن التكييف المركزى هو الاختيار المثالى بالنسبة لك. لأنه يوفر فى استهلاك الكهرباء أكثر من تشغيل تكييف لكل غرفة على حدة. بالإضافة إلى توفير تكاليف الصيانة بدلا من صيانة عدة أجهزة سيكون جهاز واحد فقط هناك بعض الناس تقول أن ماكينة تغذية التكييف المركزى كبيرة ولن توفر فى استهلاك الطاقة. لكن هذا كان قديما وحاليا تغيرت تلك المسألة. فأغلب الشركات المصنعة أنتجت وحدات التكييف المركزى بتقنية انفرتر. وتتميز تقنية الانفرتر أنها تقوم بتبريد حرارة الغرفة طوال اليوم بحيث يعمل التكييف طوال الوقت فلا يتم إيقافه ويعود للعمل من جديد لأن ذلك يستهلك طاقة أكثر

  •  الهدوء التام فى التكييف المركزى

بالمقارنة بأجهزة التكييف الاسبليت والشباك والكاسيت ، يعتبر نظام التكييف المركزى هو الأقل فى الضوضاء الصادرة منه أكثر من باقى الأنواع الأخرى وخاصة الاسبليت الذى يصدر عنه أصوات مزعجة فى الوحدة الداخلية.

  • التحكم الكامل والمرونة فى استخدامه

من ضمن مميزات التكييف المركزى أنه يوفر لك تحكم كامل فى درجة حرارة الغرفة التى تجلس فيها. وهناك بعض الأنواع تتيح لك التحكم فى الحرارة والرطوبة من خلال تطبيق على هاتفك المحمول الذكى إذا لم تكن موجود بالغرفة.

  • تحكم كامل مع نظام التكييف المركزى المقسم

من ضمن المميزات الرائعة فى هذا التكييف إمكانية تركيب عازل وصمامات بحيث تفصل كل غرفة عن الأخرى فى درجة التبريد. وهذا له مميزات كثيرة جدا مثل توفير الراحة فى كل غرفة على حسب راحة الأفراد الموجودين بها. أيضا توفير استهلاك الطاقة لأنك لن تضطر لدفع فاتورة تبريد المنزل بالكامل فى وقت واحد.

  • يمكنك ضبط درجة التبريد أثناء الليل على رقم معين

تستريح فيه وقت النوم بدون أن تحتاج لتبريد باقى غرف المنزل فى نفس التوقيت بدون داعى. ينطبق هذا الكلام أيضا على الاستخدام التجارى إذا كان لديك مول تجارى أو مقر شركة ستجد أن الأماكن المهمة للتبريد هى المحلات والغرف التى يكون فيها تجمعات بشرية. في حين أن المخازن لن تحتاج لتبريد. وبذلك تكون وفرت بيئة مناسبة للعمل بالنسبة للموظفين والأفراد الموجودين بدون أن تنفق أموال كثيرة على الطاقة المهدورة

  • الشكل الجمالى فى التكييف المركزى

شكل الوحدة الداخلية للتكييف الاسبليت يجعل الشكل العام ليس جيداً. حيث تجد كتلة فى وسط الحائط تمنعك أنك تضع مكانها لوحة فنية او بلاطات بارزة 3d مثلاً لأنه قام باستغلال جزء كبير من الحائط لكى يتم تركيبه. لكن مع التكييف المركزى الوضع يكون مختلف ، فهو عبارة عن أنابيب تمد تمديدها إما أن تكون مدفونة تحت الأرض أو أسفل السقف الخرسانة مباشرة ومغطاة بالسقف المعلق.  ولذا فإن شكله الجمالى أفضل بكثير من الاسبليت وأنواع أخرى. بالنسبة للوحدة الخارجية المركزية فيمكنك أن تخفيها بعيداً عن الأنظار فى الفناء الخارجى للمنزل أو فى جزء بعيد من الحديقة المنزلية.  والوحدة الداخلية تكون بطبيعة الحال مغطاة بالسقف المعلق أو مدفونة تحت الأرض فالبتالى تكون هى الآخرى بعيدة عن الأنظار. لذلك نجد أن التكييف المركزى هو الموجود فى أغلب الأماكن العامة مثل المستشفيات والمراكز التجارية لأن الشكل الجمالى أفضل بكثير من غيره.

  • المحافظة على صحة عائلتك

وهذا ينطبق على كل انواع التكييفات ، وخاصة التى تعمل بتقنية دورة الهواء المعكوسة والتى يتم فيها تحويل المبخر لمكثف والمكثف لمبخر. لسحب الرطوبة من الجو وإمكانية التحكم فى درجة الحرارة المناسبة خاصة فى البلاد ذات نسبة الرطوبة المرتفعة.  وهذا مفيد جداً لمرضى الربو وكبار السن والأطفال ومن يعانون من اضطرابات في المناعة.

  • التكييف المركزى ذو عمر افتراضى أطول

من المعروف عن أجهزة التكييف المركزى أن عمرها الافتراضى طويل. ولذا فهى مستخدمة على نطاق واسع جداً فى الأماكن التجارية ذات الإستخدام الشاق. بالإضافة إلى أنها مصممة لكى تعمل 24 ساعة متواصلة في الأماكن العامة. لذا نجد أن بعض العملاء الذين قاموا بتركيب أجهزة تكييف مركزى منذ 15 عام ، ما زال يعمل لديهم بكامل طاقته. ولم يشتكى منه  أحد طوال هذه الفترة ، ولكن يتم عمل الصيانة الدورية وتغيير الفلاتر والتنظيف له .

مميزات التكييف المركزى

مميزات التكييف المركزى

عيوب التكييف المركزى

  • تكلفة التركيب مرتفعة

على الرغم من أن التكييف المركزى موفر في استهلاك الكهرباء على المدى الطويل. لكنه مكلف فى التركيب إلى حد ما بالمقارنة بأنواع التكييف الآخرى.

  • التكييف المركزى يحتاج إلى تخطيط دقيق

هذا النوع من التكييفات يحتاج إلى تخطيط دقيق جداً لأن الخطأ به مكلف جداً. بالنسبة لأماكن فتحات التغذية والسحب وجريلات التهوية وأماكن المواسير والأنابيب التى يسير فيها الهواء.

  • التكييف المركزى لا يصلح لكل الأماكن

من عيوب التكييف المركزى انه يحتاج إلى مساحة فى فناء منزلك لتركيب الوحدة الخارجية أو مساحة على سطح المنزل. فمن الممكن ألا يكون متاح بالنسبة لك استغلال هذه الأماكن خاصة إذا كنت تقيم فى عمارة سكنية مع جيرانك ولست فى منزل مستقل. أو إذا لم يكن لديك مساحة فارغة خارج المنزل أو على السطح. ولذلك لابد قبل أن تفكر فى تركيبه أن تقوم بعمل مقايسة بكل فنيات التركيب التى سيتم إجراؤها مع عمل مخطط كامل من الشركة التى ستقوم بالتنفيذ.

عيوب التكييف المركزى

عيوب التكييف المركزى

 

 

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى