تعد مضخة الحريق جزءًا من إمدادات المياه لنظام رش الحريق وتعمل بالطاقة الكهربائية أو الديزل أو البخار. توصيل المضخة إما متصل بشبكة إمدادات المياه الجوفية العامة ، أو بمصدر مياه ثابت (على سبيل المثال  ، خزان ، بحيرة،….الخ).

توفر المضخة تدفقًا للمياه عند ضغط أعلى لرافعات نظام الرش وأنابيب خراطيم المياه. يتم اختبار مضخة الحريق وإدراجها لاستخدامها على وجه التحديد لخدمة الحرائق من قبل وكالة اختبار وقائمة خارجية ، مثل UL أو FM Global. الكود الرئيسي الذي يحكم تركيبات مضخات الحريق في أمريكا الشمالية هو معيار NFPA 20 الصادر عن الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق لتركيب مضخات حريق ثابتة للحماية من الحرائق.تعمل مضخات الحريق إما بواسطة محرك كهربائي او محرك ديزل ، أو في بعض الأحيان توربين بخاري

 عند عمل اختبارهيدروليكي لمضخات الحريق  لابد ان تحقق الاتى لكى تكون مضخه حريق :

  • اول شرط يجب توافره فى طلمبات الحريق هو ان تعطينا الضغط ومعدل التدفق حسب التصميم .
  • ثانى شرط ان الطلمبة تعطينا معدل تدفق لغاية 150 % من معدل التدفق المطلوب وعند هذه القيمة تعطينا قيمة ضغط ﻻ يقل عن 65 % من قيمة الضغط المصمم عليه .
  • الشرط الثالث ان ال Shut of head للطلمبة ﻻزم يكون من 101 % لغاية 140 % .
  • الشرط الرابع يفضل ان تكون معتمدة UL and FM .

منحني اداء المضخات

The system curve  : هو منحني يمثل الضغط المطلوب التغلب عليه بالمواسير المركبة وتقاطعه مع ال characteristic curve يكون نقطة التشغيل للمضخة وتعتمد علي معادلة برنولي.

Bernoulli equation  : تعتمد على القانون الاول للثيرموديناميك الذي ينص على ان الطاقة لا تفني ولا تستحدث من العدم وبتطبيق ذلك على مواسير المياه مع اهمال الحرارة المفقودة او المكتسب

Caracteristic curve : هو منحني يمثل اداء المضخة تحت ضغوط تشغيل مختلفة وسرعة دوران معينة.

منحنى اداء الطلمبه

منحنى اداء الطلمبه

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى