يوجد السائل الرغوي بصورة مركزة ، وتوجد عدة تركيزات لهذه السوائل (1% ، 3% ، 6%) ، كذلك توجد ثلاثة أنواع للرغاوى من حيث درجة التمدد

(الرغاوى منخفضة التمدد ، الرغاوى متوسطة التمدد ، الرغاوى عالية التمدد)

ولكي يتم إنتاج الرغاوى الميكانيكية يلزم توفر الاستعدادات الآتية :

مصدر للمياه :

ذو ضغط لا يقل عن و يتراوح بين 4 : 10 بار .

خلاط للرغاوى :

بحيث تقوم بخلط المياه مع الرغاوى المركزة بالنسب الصحيحة (في حالة الرغاوى ذات التركيز 3% من النوع منخفض التمدد على سبيل المثال ، يقوم الخلاط بسحب 3 لتر من الرغاوى المركزة Foam Concentrateوتخلطها مع 97 لترا من المياه لتكوين 100 لتر من السائل الرغويFoam Solution .

مولد للرغاوىFoam Making Branch pipe :

به فتحات مناسبة وذلك لإدخال الهواء على خليط الماء والسائل الرغوي (100 لتر) حيث يتمدد ويزيد حجمه حسب نسبة التمدد للرغاوى منخفضة التمدد وهى 1 : 8 وبالتالي ينتج 800لتر من الرغاوى الجاهزة (الفقاقيع) .

الرغوة منخفضة التمدد :
تستخدم الخراطيم المبطنة من الداخل بالكاوتش ضمن التجهيزات المستخدمة في إنتاج الرغوة منخفضة التمدد , ويتطلب إستخدامها أن يتم تصريفها في وقت قصير , وتكون على شكل أقرب إلى السائل , وتعمل على تكوين غطاء على سطح السائل تقضى بسرعة على النيران الناتجة عن احتراق السوائل الملتهبة الهيدروكربونية .
وهذه الصفة تجعلها مناسبة للاستخدام في بعض حالات مكافحة الحرائق الخاصة بتحطم الطائرات , وحرائق خزانات البترول , مما يستلزم توجيهها إلى مسافات بعيدة عن طريق إستخدام قواذف خاصة , .

الرغوة متوسطة التمدد :
ويتم استخدام نفس معدات الخلط المستخدمة في النوع منخفض التمدد , إلا أنها تدفع من خلال قاذف ذو فتحة خروج أكبر من المنخفضة

الرغوة عالية التمدد :
ويتم إنتاجها عن طريق إستخدام أجهزة يمكن من خلالها إنتاج كميات كبيرة جدا , وفى وقت قصير , وتتناسب هذه الأجهزة مع أسلوب المكافحة باستخدام هذا النوع من الرغاوى

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى