منحني اداء المضخات و منظومة اطفاء الحريق

منحني اداء المضخات و منظومة اطفاء الحريق

من اهم اجزاء شبكه مقاومة الحريق هي مضخة الحريق , لذلك يتم اختبار نوعها و مواصفتها بمنتهى الدقه و فيما يلي شرح مبسط لذلك

 

 

The system curve 
هو منحني يمثل الضغط المطلوب التغلب عليه بالمواسير المركبة وتقاطعه مع ال characteristic curve يكون نقطة التشغيل للمضخة وتعتمد علي معادلة برنولي.

 

Bernoulli equation 
تعتمد على القانون الاول للثيرموديناميك الذي ينص على ان الطاقة لا تفني ولا تستحدث من العدم وبتطبيق ذلك على مواسير المياه مع اهمال الحرارة المفقودة او المكتسبة فتكون العلاقة كالاتي:

 

العلاقة الخاصة بال system curve

K is a constant represents the reset of Bernouli equation

 

:Caracteristic curve

هو منحني يمثل اداء المضخة تحت ضغوط تشغيل مختلفة وسرعة دوران معينة.

 

ملاحظة هامة جدا : منظومة مكافحة الحريق هي منظمة مفتوحة على الهواء الجوي اما المنظومات وذلك static head المغلقة مثل منظمة تدوير المياه الساخنة او المثلجة فيهمل فيها فرق الارتفاع بسبب ان سحب المضخة يكون ايجابي في هذا النظام.

 

 

Duty point limits
يفضل ان تكون نقطط التشغيل الحقيقة بالموقع في مدي محدد بالنسبة للنقطة التي تحدد بالكتالوج الفني للمضخات حسب تدفق وضغط التصميم وذلك لتكون المضخة مستقرة وللحفاظ علي عمرها الافتراضي والابتعاد عن مدي التكهف، ويكون المدي لتلك النقطة 01 % اقل من التدفق المحدد بالتصميم او 21 % اكثر ويعتمد ذلك علي دقة التصميم وحسن الاختيار.

 

Parallel pumps connection
توصيل المضخات على التوازي يضاعف التدفق ويبقي الضغط الخارج من المضخات كما هو ولكن عند اختيار مضختين ليعملا توازي فيجب التأكد من نقطة التشغيل الثنائية التصميمية تقع في مدي النقطة الناتجة . عند جمع تدفقي المضختين الحقيقيتين لتفادي المشكلات المترتبة علي limits of duty point

 

 

Series pumps connection
توصيل المضخات علي التوالي يضاعف الضغط ويحافظ علي التدفق ثابت ويسري عليه من الاعتبارات التحذيرية ما يسري علي المضخات الموصلة علي التوازي.

 

 

 

التكهف و Net positive suction head

Cavitation 
هو تكون فقاعات هواء داخل المضخات نتيجة تبخر المائع لانخفاض ضغط السحب او لانخفاض ضغط السحب عموما وهذه الفقاعات يكون لها صوت مثل صوت حبيبات رمل تصطدم بريش المضخة وتسبب نقر بها مما يقلل من كلا من اداء وعمر المضخة.

 

NPSH required
هو عامل يحدد اقصي ارتفاع للمضخة عن مستوي مياه السحب بحيث يتجنب حدوث تكهف ويتم الحصول عليه من كتالوج المضخة .

 

NPSH available
هو عامل يتم حسابه حسب موقع المضخة بالتطبيق ويجب ان لا يقل عن القيمة الموجودة بالكتالوج NPSH required

 

جدول- 1. يوضح انخفاض درجة التبخر مع انخفاض الضغط

 

H mas is the maximum suction head
H b is atmospheric pressure

ثم يتم مقارنته بالموجود بالكتالوج لمعرفة NPSH available ملاحظة يتم استخدام العلاقة السابقة في ايجاد ال بالسالب اذا كان خزان H هل سيحدث تكهف ام لا، ويجب الاخذ في الاعتبار انه في هذه الحالة تكون ال بالموجب H السحب اسفل المضخة اما اذا كان السحب ايجابي اي ان الخزان اعلي من المضخة فتكون قيمة

(H max=H) بالقانون السابق
Hv is vapor pressure of liquid
Hs is a safety factor (0.5-1 meter)