مقالاتمكافحة حريق

خطة مكافحة الحريق بالمستشفيات

ما هي أنظمة الحريق داخل المستشفيات؟

 عند حدوث حريق ف المستشفيات لابد من تواجد خطة الإخلاء الطارئ والهدف منها  توفير الحماية اللازمة للعاملين والمرضى في المنشأة من أي خطر وذلك بإيجاد الطريقة المثلي لإخلائهم بسلام في اقصر وقت , و دون حوادث نوبات الهلع.

لاعتبار المستشفى أمانا وإعداده لأي إخلاء في حاله الحريق  يتطلب التالي :

  •  تكون لجنة  الطوارئ برئاسة مدير المستشفى  وبعضوية رؤساء الأقسام المهمة في المستشفى.
  • إيجاد التجهيزات الأساسية للأمن والسلامة في المستشفى
  • سلامة المبني للاستخدام كمنشأة صحية.
  • مقاومة للحريق لمدة لا تقل عن 4 ساعات. ولا تقل التكسية الخارجية لحوائط المبني الخارجية والجدران وأسقف طرق النجاة وغرف المرضى عن الدرجة (أ) وهي المواد غير القابلة للاحتراق طبقا للمواصفات القياسية الدولية رقم (1182) لعام (1979) . وألا تقل مواد تكسية باقي الحوائط والأسقف عن الدرجة(ب) وهي مواد منخفضة القابلية للاشتعال طبقاَ لمواصفات الجمعية الأمريكية لاختبار المواد رقم (84) وأثاث المبني من مواد مقاومة للاحتراق و لا تطلق عند اشتعالها غازات ضاره.
  • تكون المباني الكبيرة من عدة (قطاعات للحريق) مناطق عزل للحريق والدخان منفصلة,{ كل جناح للمرضى عبارة عن منطقة حريق منفصلة , المناور وبيت الدرج و بئر المصعد ومناطق الخطر تكون قطاعات حريق منفصلة, القطر الأقصى لقطاع الحريق هو 40 متر أو منطقة اشتعال لخمسين مريض أو موظف, المساحة القصوى لمنطقة الحريق هي (400م2) وللقطاع باب مقاوم للحريق لمدة لا تقل عن ساعة وهو ذاتي الغلق}.
  • إيجاد مخارج طوارئ أمنة ( وسائل الهروب) هي جميع الطرق ( الممرات, الأبواب , السلالم , مزالق لعربات المرضى, مصاعد حريق ) الممتدة من المكان وجود الأشخاص داخل المبني إلى مكان امن خارج المبني , والتي تكون محمية من النار والدخان . وتكون بعدد واتساع يناسب عدد المرض والعاملين . مع وضع المزالق أ مصاعد الحريق وخاصة لمرضى العناية الحرجة. وتكون الأبواب والممرات من مواد مقاومة للحريق لمدة ساعة على الأقل , ومغطاة بإنارة مزدوجة التغذية بالكهرباء (إنارة للطوارئ) و معلمة بإشارات منارة و واضحة, وبخرائط موزعة على أرجاء المبني للدالة عليها . ويتأكد دائما من خلوها من أي معوقات تعيق الحركة فيها.
  • حد أدني مخرجين طوارئ لكل دور. طول المخرج : يقصد بها المسافة التي يقطعها الشخص من منطقة الحريق غير المحمية حتى يصل الى منطقة المحمية. من أي نقطة إلى مخرج أمن هي 20 متر.الحد الأدنى لصافي عرض مخرج الطوارئ (105سم ).الحد الأدنى لصافي عرض ممر مخرج الطوارئ (240سم).الحد الأدنى لصافي ارتفاع ممر مخرج الطوارئ (200سم).
  • مصعد الحريق إلزامي للمباني المكونة من ستة ادوار فأكثر.
  • وجود أنظمة كشف و إنذار ضوئية وصوتية ومكافحة للحريق فعاله:صناديق خراطيم الإطفاء لا تبعد عن بعضها بأكثر من 20م.
  • جريان مياه الإطفاء في الخراطيم 140 لتر/ الدقيقة, وبضغط لا يقل عن 1,5 (بار) عند فتحة الرش قطر 6,35 مم .
  • مصدر المياه للإطفاء يجب أن يعطي على الأقل 380 لتر/ الدقيقة . ويكفي على الأقل لتزويد خرطومين لمدة 30 دقيقة.
  • طفاية الحريق ( بودرة, ثاني أكسيد الكربون), البودرة يجب أن لا تقل عن 6 كغم . وثاني أكسيد الكربون لا تقل عن 5 رطل . ويجب توفير واحدة على الأقل لكل 100م2 , وان لا تبعد عن بعضها عن 30م . ويختلف النوع والحجم ومساحة التغطية على خطورة المنطقة المغطاة.
  • تكون في مستوى متناول اليد(1- 1,30م) وعلى المخارج.
  • الكواشف للدخان والحرارة والغاز.
  • شبكة مرشات إطفاء, للمباني سبعة ادوار و أكثر والمستودعات والمختبرات الخطرة الفئة (أ) والفئة (ب).
  • وجود نظام امني جيد , مع حراس و كاميرات مراقبة وغرفة تحكم.
  • حوائط المختبرات من الخرسانة للفئة (أ) والفئة (ب) وتشكيل قواطع للحريق . وتوفر متطلبات السلامة ( أدوات الحماية الشخصية المناسبة , مواقد كهربائية بدل مواقد اللهب, مرشات ماء للجسم وأحواض لغسيل العيون , كبائن إجراء الاختبارات الباعثة للمواد الخطرة , إشارات منع التدخين ومنع الأكل ومنع دخول غير الموظفين ….).
  • معامل الأشعة والنظائر المشعة ذات جدران مسلحة سميكة أو تغطى بطبقة من الرصاص لمنع تسرب الأشعة . وتغطي كذلك الأبواب وطاولات العمل , ويتم عمل الفحوصات الطبية الدورية على العاملين فيها , وتوفر ملابس الحماية الشخصية لهم , وأدوات الكشف على التسرب وكميات التعرض.
  • إيجاد حاويات مناسبة ومناطق تخزين مناسبة للحفظ , وللمخلفات متمايزة ( مواد عادية , مواد حادة , مواد خطيرة حيوية , مواد مشعة….). والتعاقد مع الشركات المناسبة للتخلص من المخلفات المختلفة.وجود مناطق تأريض مناسب وكذلك نظام مانع للصواعق.

التعليمات الواجب اتباعها عند حدوث حريق :-

– يجب اتباع الخطوات الآتية عند حدوث حريق من المرحلة الابتدائية:-

  1. إطلاق صافرات الإنذار بوجود حريق، والاتصال بدائرة الإطفاء. تحديد مسار إخلاء آمن، والحرص على تجنب وصول الحريق إلى هذا المسار. اختيار النوع المناسب من الطفايات لإخماد الحريق. الابتعاد عن النار لأنها قد تنشب بشكل أكبر مجدداً. إخلاء المكان في حال كانت طفاية الحريق فارغة، والوقوف في مكان آخر آمن
  2. استخدام طفاية الحريق 

ما هي أنظمة الحريق داخل المستشفيات؟

توجد أجهزة استشعار للحريق والدخان والحرارة يتم مراقبتها مركزياً في جميع أنحاء المستشفى، حيث تقع محطات السحب بالقرب من السلالم، وعند وجود أي حريق، يتم تنشيط كل من الإنذارات المرئية (الأضواء القوية) والمسموعة، كما تدخل خطة الاستجابة للحرائق بالمستشفى حيز التنفيذ فوراً، وتُخطر فريق الاستجابة للحريق بالمنطقة المناسبة للاستجابة، كما يشمل فريق الاستجابة على سبيل المثال لا الحصر موظفي إدارة الأمن والمرافق، وعند وصولهم يقررون ما هي الموارد الإضافية المطلوبة وما إذا كان إخلاء المنطقة ضرورياً.   تشير أجهزة الإنذار أيضاً إلى الطوابق أعلى وأسفل جهاز الإنذار المشغل، حيث يتم إخطار إدارة الإطفاء في كل هذه الأحداث، وعادة عند تنشيط إنذار الحريق، كما يجب إخلاء المبنى، وفي في حالة وجود إنذار حريق بالمستشفى، يحدد اختصاصيو السلامة في الموقع ما إذا كان الإخلاء ضرورياً، وبشكل روتيني، لا يتم إجراء الإخلاء بسبب المخاطر الكامنة في نقل المرضى المصابين بأمراض خطيرة، ومع ذلك، في حالة نشوب حريق فعلي، سيتم إخبار الجميع باحتمالية الإخلاء بالإضافة إلى خطة حصر الحريق والسيطرة عليه.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك