اجهزة انذار الحريقمقالات

جهاز انذار حريق – الانواع والملحقات

ملحقات جهاز  إنذار الحريق

جهاز إنذار الحريق هو جهاز يصدر إنذارا صوتيا عند حدوث حريق وذلك من أجل إخلاء المنطقة التي يشب فيها الحريق استعداداً لإطفائه و يشغل إما يدوياً، أو تلقائياً والغرض من أنظمة إنذار وكشف الحريق  هو سرعة الاستجابة إلى الحريق ثم تحويل هذه الاستجابة المبكرة إلى إشارة سمعية ومرئية لتنبيه فرد أو مجموعة الأفراد الموجودة في المبنى أو المكان أو مركز الإغاثة أو الإطفاء أن هناك حريق في مراحله المبكرة. و تقوم أنظمة الإنذار  بالكشف والتحكم في الحريق وتنقسم إلى نظامين:

  • النظام العادي: هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها على منطقة معينة تعطى إنذار على هذه المنطقة التي من خلالها يتحرك رجل الأمن في هذه المنطقة ويكتشف مكان الحريق.
  • النظام معنون: هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها في المنطقة تأخذ أرقام وأسماء الأماكن التي يوجد بها الكاشف بحيث أنه عندما يظهر حريق على لوحة التحكم يظهر بيان رقم الكاشف واسم المنطقة وساعة حدوث الحريق.

ملحقات جهاز  إنذار الحريق

  1. لوحة التحكم في النظام (FACP)
  2. مصدر الطاقة الرئيسي
  3. مصدر الطاقة الاحتياطي
  4. واحد أو أكثر من أجهزة الكشف عن الحريق
  5. واحدة أو أكثر من دوائر أجهزة الإبلاغ أو الإنذار الصوتي والمرئي

ويشتمل نظام إنذار الحريق على ثلاثة أنواع أساسية من الدوائر 

  1. دوائر أجهزة بدأ تشغيل النظام (IDC) من كواشف للحريق ومفاتيح يدوية للتشغيل
  2. دوائر أجهزة الإبلاغ أو الإنذار الصوتي والمرئي (NAC)
  3. دوائر خطوط نقل الإشارات (SLC)

أنواع انظمه  انذار الحريق

  • كاشف الدخان يستخدم فى الممرات و الحجرات
  • كاشف الحرارة يستخدم في المطابخ 
  • كاشف الدخان والحرارة يستخدم فى غرف الكهرباء و التكييف و الاماكن التى بها ماكينات
  •  كاسر أنذار الحريق يستخدم فى المداخل و السلالم
  • كاشف الغاز
  • كاشف الإنذار الضوئي 

انواع اجهزة انذار الحريق

تتعدد اجهزة الانذار ضد الحريق  فهناك جهاز انذار حريق يدوي يحتاج عند تشغليه إلى أحد الأفراد الموجودين في المكان، ومنها ما هو آلي يعمل من تلقاء نفسه وفقًا لأجهزة الاستشعار التي يعتمد عليها.

جهاز انذار الحريق اليدوي

هو جهاز يتواجد غالبًا في معظم المداخل أو السلالم ويكون معلقًا على الجدران، ويتصل هذا الجهاز بمصدرٍ كهربائي منفصلٍ حتى يتمكن من إطلاق الإنذار في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن المكان. يعمل جهاز انذار الحريق اليدوي عن طريق كسر الزجاج الخارجي لهذا الجهاز، وهو ما يعمل على إطلاق الإنذار لتنبيه المتواجدين في محيط الحريق.

أجهزة الإنذار ضد الحريق الآلية

هي الأجهزة التي تعمل على إطلاق الإنذار الصوتي أو الضوئي بصورة تلقائية فور استشعار خطر حدوث الحريق.

  • كاشف الحرارة : هو أحد الأجهزة التي تستخدم في الكشف عن الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الغرفة، وهو ما ينذر غالبًا عن حدوث حريق في هذه الغرفة.
  • كاشف الدخان الأيوني : يعمل هذا الجهاز على كشف الدخان الناتج عن الحرائق الكربونية التي يتميز الدخان الخارج منها بحمل العديد من ذرات الكربون. يتكون هذا الجهاز من غرفة مملوءة بمادة مشعة تعمل على اتصال التيار الكهربائي بها، فإذا ما تصاعد الدخان الذي يحتوي على مادة الكربون تحدث عملية “التأين” أي تتفاعل ذرات الكربون مع المادة المشعة، وهو ما يعمل على انقطاع التيار الكهربي.. وبذلك ينطلق الإنذار.
  • كاشف الدخان الضوئي : تعتمد هذه التقنية على الضوء أو الليزر في الكشف عن الأدخنة وإطلاق الإنذار، حيث إن الأدخنة تعمل على قطع الشعاع الضوئي المتصل بين شريحتين ضوئيتين في هذا الجهاز، وهو ما يؤدي إلى إطلاق الإنذار بشكل فوري. يعمل هذا الجهاز بكفاءة عالية مع الأدخنة السوداء أو التي تتميز باللون الداكن.
  • كاشف الدخان الأيوني الضوئي : يعتبر هذا الجهاز هو أفضل جهاز انذار حريق .. حيث إنه يجمع ما بين مميزات كاشف الدخان الضوئي وكاشف الدخان الأيوني، وبذلك تكون قدرته على اكتشاف الحرائق أكبر من الأجهزة التي تعتمد على تقنية واحدة في اكتشاف الحرائق. الطرق التي يعتمد عليها جهاز انذار الحريق. 

أجراس الإنذار

جرس انذار الحريق
جرس انذار الحريق

تعمل أجراس الإنذار عند جهد مستمر 24 فولت وتسحب تيار تشغيل مقداره حوالي 20 ميللي أمبير وجرس الإنذار يكون بقطر 6 بوصة ويعطي إنذار صوتي بقوة أكبر من 90 ديسيبل على بعد متر من الجرس .ويجب أن تعمل هذة الأجراس بكفاءة حتى درجة حرارة حوالي 50 م .

سارينات الإنذار

يتم تركيبها خارج المبني وعلى ارتفاع حوالي 3 متر . والسارينات تعمل عند جهد 24 فولت مستمر وتسحب عند التشغيل تيار حوالي 80 ميللي أمبير تعطي السارينة الواحدة أكبر من 100 ديسيبل على بعد 1 متر من موقع السارينة ويتم إطلاق سارينة الإنذار بمجرد عمل أي كاشف من الكشافات المركبة في المبني، أو عند تشغيل أي نقطة إنذار يدوية وذلك عند وضع لوحه الإنذار في وضع التشغيل التلقائي حيث يتم ذلك بعد ساعات العمل الرسمية وتكون الأجراس والسارينات من صناعه معتمدة ومطابقة للمواصفات العالمية.

سرينه انذار حريق
سرينه انذار حريق

وتكون السارينات من النوع الذي يعمل خارج المبني ولا تتأثر بالعوامل الجوية ويمكنها العمل بكفاءة حتى 50 درجة مئوية، وتكون من النوع المحكم الغلق بحيث لا تسمح بتسرب المياه أو الأتربة إلى داخلها وتكون مع السارينات المركبة خارج مبني الاتصالات لمبات متقطعة الضوء تعمل في نفس الوقت مع السارينة بحيث التجديد البصري للصالة التي يصدر منها الإنذار .

كاسر انذار الحريق

يقتصر دوره في نقل إشارة من مكان حدوث الحريق الى لوحة التحكم من خلال تنشيطها يدويا ,وقد يتم تفعيل ذلك يدويا من خلال كسر الزجاج في مكان اشعال الحريق , فيتم ارسال اشارة من خلال تحريك الأسهم , وذلك بعد تفعيل الصمام الاحمر Red LED على وضع التشغيل .

كاسر انذار الحريق
كاسر انذار الحريق

أنواع حساسات إنذار الحريق

  • حساس الدخان : ويعتبر هذا النوع الأكثر استخداماً في أجهزة إنذار الحريق والذي يعتمد على وجود شعاع خطي بداخله وعند تصاعد الدخان نتيجة الحريق لتقطع هذا الشعاع داخل الحساس ينطلق جهاز الإنذار، ولا يناسب هذا النوع الأماكن التي بها أتربة كثيفة أو دخان مثل المطابخ .
  •  حساس الحرارة: يعتمد هذا النوع أثناء عمله على ارتفاع درجة الحرارة في المكان المشتعل به الحريق لتصل إلى 60 درجة ويعتبر مناسب للتركيب في الأماكن العادية والتى لا تزيد درجات الحرارة بها عن هذا الحد والنوع الثانى يمكنه الإحساس بدرجات حرارة تصل إلى 90 درجة، ويتم تركيبه في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة كغرف المولدات والغلايات والتى ترتفع درجة الحرارة بها عن 60 درجة مئوية.
  •  حساس مزدوج للحرارة والدخان : يعتمد هذا النوع على الطريقتين في العمل ويتم استخدامه في الأماكن  التى بها أبخرة ودخان كثيف بدلا ً من حساس الدخان حيث يتميز بفاعلية أكثر منه.
  •  حساس خطى: يعتبر هذا النوع هو المستخدم في الأماكن ذات الارتفاع مثل المخازن والسينما والمسرح لكون الحساسات العادية لا يمكنها الإحساس بالحريق خلال هذه الارتفاعات، ويتكون هذا النوع من الحساسات من قطعتين واحدة منهم للارسال والاخرى للاستقبال حيث يتم تركيبه على ارتفاع من 7 الى 10 متر ويتم تركيبه فى الاماكن التى يزيد ارتفاعها عن 6 متر.

الكبلات المستخدمه فى توصيل Fire alarm

هناك نوع مخصص من الكابلات يسمى باسم fire resistance cable .ومنها نوعين :
  • النوع الاول : يتحمل درجه حراره عاليه تصل الى 950 سيليزيوس ولايحتاج الى ماسوره تحتويه .
  • النوع الثانى : يتحمل درجه حراره 105 درجه سيليزيوس ولكن يتطلب الى ماسوره معدن تحتويه حتى تتحمل درجه حراره عاليه والتى تكون ناتجه من الحريق .
Fire-Alarm-Bell
Fire-Alarm-Bell

لابد ان نعرف ان اذا كانت المسافه المستخدمه اقل من 3000 متر تتخدم كابلات مساحه المقطع لها 1.5 مللى متر مربع .اذا كانت المسافه اكبر من 3000 متر يجب زياده مساحه مقطع الاسلاك الى 2.5 مللى متر مربع .

 

تقييم المحتوى

يرجي تقييم المحتوى وترك تعليق يساعدنا على تطوير المحتوى والاستمرارية

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى

We would love to hear from you!

Please record your message.

Record, Listen, Send

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

Speak now

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

Send your recording

Thank you