اجهزة انذار الحريقمقالات

نظام ودوائر انذار الحريق

شرح بالتفصيل نظام و دوائر انذار الحريق fire alarm و كيفية تصميمه

fire alarm

تخضع اجهزه الانذار لمتطلبات الكود الامريكى NFPA وهو يتكون من

 

أ-sensor of fire alarm

1- smoke detector

مبدا عمله يعتمد اما على وجود شعاع ضوئى (optical ) .. عند حدوث حريق تتصاعد ادخنة فتقطع الشعاع الضوئى فيعمل ال alarmاو عن طريق عملية ال Ionization ( و ده كان مستخدم  من سنين و تم الغاءه لان عملية ال Ionization ضارة يالبيئة )

.

2-Heat detector

هو يعتمد على محسس حرارى عند ارتفاع درجة حرارة الغرفة يعمل الانذار و يجب توزيع عدة اجهزة منه فى الغرفة بحيث ان المسافة بين كل جهاز و الاخر لا يزيد عن 5.5 متر

يوجد منه نوعان :

  1.  نوع يعمل عند 60 درجة سيليزيوس .. و غالبا يتم استخدامه فى معظم التطبيقات
  2. نوع  يعملعند 90 درجة سيليزيوس .. و يتم استعماله فى غرف المولدات

3-Multi Sensor

هذا النوع هو خليط من النوعين السابقين اى انه يحتوى على smoke detector وheat detector … و هذا النوع اغلى فى السعر و لكن يعطى فاعلية افضل .

4-beam detector

يستخدم فى الارتفاعات الاكثر من 4 الى 5 متر واغلى الانواع فى الثمن ويتكون من : transmitter and receiver و ال receiver مجرد مرأة عاكسة تعكس الاشارة القادمة من ال transmitter ويعمل  عند حدوث حريق تقطع الادخنة المسار بين ال T,R فيعمل ال alarm

منه نوعان :

– نوع يجب الا تزيد المسافة بين ال T,R عن 50 متر

– نوع اخر يجب الا تزيد المسافة بينهما عن 100 متر ( اغلى)

 ب- controller

يحتوى ال controller على وحدة FACP (اختصار  Fire Alarm Control Panel ) . و يتكون FACP من ثلاث اجزاء ( monitor – PCB – Battery ) وال monitor لعرض الاختيارات و المعلومات وال pcb لوحة كهربية تحتوى على electronic devices Battery  لمد النظام بالطاقة حتى بعد انقطاء التيار ( حيث ان جهاز ال fire alarm هام جدا و يجب ان يعمل حتى بعد انقطاء التيار الكهربى )

منه نوعان 

1-  نوع يسمى Adressable type : و هو النوع الاغلى و يتميز بأنه له الامكانية على كشف مكان الحريق فى اى مكان من اى غرفة حيث يكون لكل غرفة adress و يظهر ال adress الخاص بالغرفة التى بها حريق على ال monitor و كل ذلك يتحكم فيه micro processor .ويتكون ال adrsessable system من closed loop  و عند حدوث حريق تنقطع الاشارة عند مكان معين و ال micro processor يستطيع تحديد هذا المكان و بالتالى تحديد الغرفة بالظبط .

2- نوع يسمى conventional type : و هو نوع لا يحدد اى غرفة بها الحريق فمثلا اذا كان النظام يضم  50 غرفة و حدث حريق فى غرفة منهم لن يمكننى معرفة اى غرفة منهم حدث الحريق بها  وهذا النظام يتميز برخص الثمن .

 ج-Alarm

ومنه نوعين :

1- sound alarm only

2- sound and light alarm و يكون الصوت عبارة عن bell او horn او sounde و يسمى الضوء ب ( storbe light ) و هو ضوء يشبه ضوء فلاش الكاميرا

الكابلات المستخدمة فى توصيل fire alarm

منها نوعان :

– النوع الاول : نوع يتحمل الى 950 درجة سيليزيوس ( اغلى فى السعر ) و لا يتطلب وجود ماسورة تحتويه

– النوع الثانى : نوع يتحمل الى 105 درجة سيليزيوس ( ارخص فى السعر ) و لكن يتطلب وجود ماسورة معدن تحتويه ( حتى تتحمل درجة الحرارة العالية الناتجة من الحريق )

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك