اجهزة انذار الحريقمقالات

مكونات و انظمة انذار الحريق

كيف يعمل نظام انذار الحريق التلقائي

تضمن انظمة انذار الحريق تخفيف من حدة الحرائق والأضرار الناتجة عنها لكونها تسمح بالسيطرة عليها بسرعة من خلال التنبيه لكافة الموجودين بوجود الحريق و لذلك صممت كواشف و إنذار بمختلف أنواعها وأشكالها حسب طبيعة المواقع والأماكن التي تحتاج إلى لوحة الإنذار حريق و كواشف إنذار الحريق وأجهزة سارينة الانذار و الاسلاك و الكابلات المقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة ويكون الغرض الأساسي من انظمة انذار الحريق هو سرعة الإستجابة لها من خلال تنبيه فرد أو مجموعة الأفراد الموجودة في المبنى أو المكان أو مركز الإغاثة أو الإطفاء أن هناك حريق في مراحله المبكرة.

انظمة انذار الحريق

تعتمد انظمة انذار الحريق على  3 طرق وهم :

  • نظام عادي: وهو الذي يقوم بالإنذار فقط في منطقة الحريق ويقوم رجال الأمن باكتشاف المنطقة المصابة بالحريق فيها.
  • النظام المعنون: وهو الذي يحمل أرقام وأسماء الأماكن الموضوع بها كاشف الحريق والمتصل باللوحة الرئيسية بحيث يظهر عليها رقم واسم المنطقة التي يحدث بها الحريق.
  • نظام الإنذار والاطفاء التلقائي: وهذا النظام يتم تركيبه على أنظمة الإطفاء التلقائية
انذار الحريق
انذار الحريق

مكونات انظمة انذار الحريق

  • لوحة التحكم أو اللوحة الرئيسية : وهي لوحة رقمية تستقبل الاشارات من الكواشف المثبتة في الأماكن المختلفة وتحولها إلى إنذار صوتي وضوئي لمخارج الطوارئ
  • كواشف نظام إنذار الحريق: وهي عبارة عن كواشف وحساسات يتم توصيلها بلوحة التحكم, لكي تقوم بالكشف عن الحريق وإرسال إشارة إلى لوحة التحكم, مثل:
  • كاشف الدخان : يعمل عند تصاعد الدخان من الموقع وإرسال إشارة إلى اللوحة الرئيسية
  • كاشف الحرارة :تعمل عند ارتفاع درجة الحرارة في الموقع, حيث تقوم بالكشف عن أي ارتفاع في درجة الحرارة, وإرسال إشارة إلي لوحة التحكم.
  • الكاسر الزجاجي أو وحدة إطلاق يدوية: في بعض الحالات قد يعمل النظام يدويا في حال وجود حريق عن طريق كسر الكاسر الزجاجي والضغط على الزر بداخله, لتستقبل لوحة التحكم إشارة الخطر فورا, ويتم إطلاق صوت الانذار لتنبيه جميع العاملين أن هناك حريق.
  • كاشف الغاز:تعمل عند وجود تسرب غاز في الموقع, حيث يقوم بالكشف عن وجود أي من الغازات في الموقع, وإرسال إشارة إلى لوحة التحكم.
  • الكواشف الضوئية
  • وحدة التغذية والشحن
  • التوصيلات الخارجية: يتم توصيل كل من لوحتي الإنذار بلوحة الإنذار الرئيسية الموجودة بحجرة الأمن
  • أجراس وسارينات الإنذار: والتي تستطيع أن تعمل بكفاءة حتى درجة حرارة حوالي 50 م، ويتم تركيبها خارج المبنى وعلى ارتفاع حوالي 3 متر ولا تتأثر بالعوامل الجوية وتكون منالنوع المحكم الغلق بحيث لا تسمح بتسرب المياه أو الأتربة إلى داخلها وتكون مع السارينات المركبة خارج مبنى الاتصالات لمبات متقطعة الضوء تعمل في نفس الوقت مع السارينة بحيث التجديد البصري للصالة التي يصدر منها الإنذار.
  •  اسطوانات الغاز أو السائل لنظام إنذار الحريق : هي عبارة عن أداة أسطوانية الشكل، وتحتوي على مادة سائلة أو غازية قابلة للتفاعل مع الحريق لكي تتمكن من إخماد أو إطفاء الحريق،
  • وهي علبة معدنية أسطوانية الشكل، ويخزن بداخلها مواد معينة لإطفاء الحريق المشتعل.

كيف يعمل نظام انذار الحريق التلقائي

إن نظام الحرائق والأمن المعقد الحديث لا يشير فقط إلى الأشخاص المعرضين للخطر ، بل إلى عمال الإنقاذ. على اللوحة إلى الضابط المناوب لأقرب قسم لإطفاء الحريق في وزارة تدابير الطوارئ ، يصل عن طريق الاتصالات السلكية واللاسلكية. هذا أمر مهم ، لأن النار يمكن أن تحدث عندما لا يكون أحد في المنزل. تحتوي الإصدارات “المتقدمة” أيضًا على وحدة GSM مضمنة ، والتي سترسل رسالة SMS إلى الهاتف المحمول لمالك المنزل.

نظام انذار الحريق التلقائي
نظام انذار الحريق التلقائي
  • وفي الوقت نفسه ، يقوم “نظام” نظام إنذار الحريق التلقائي بإيقاف تشغيل خط أنابيب الكهرباء والغاز ، وكذلك تنشيط وإطلاق أجهزة إطفاء الحرائق وإزالة الدخان ، لأن الحياة البشرية مهددة ليس فقط بالنار ، ولكن أيضاً بمنتجات الاحتراق.
  • كقاعدة عامة ، في المنازل السكنية استخدام نظام إطفاء الحريق مع الماء المنقسم بدقة.
  • تشكل أصغر جزيئات الماء سحابة كثيفة ، لا تشتعل فقط الشعلة ، ولكن درجة الحرارة الناتجة عن الاحتراق تتناقص ، الدخان ، المواد السامة تستقر.
  • وبفضل ستارة مائية كثيفة ، تنخفض كمية الأكسجين بشدة في الهواء ، وبدون ذلك ، وكما نعرف من دروس الكيمياء ، فإن الاحتراق مستحيل.

كيف يعمل نظام انذار  الحريق المعنون

نظام انذار الحريق المعنون يشمل علي عدد من النقاط التي تتمثل في كواشف دخان وحرارة ولهب ومانول والتي يتم عن طريقها اكتشاف الحريق في منطقة معينة ولكن تحدد مكان الحريق بصورة دقيقة عن طرق رقم الحساس ويتم ذلك عن طريق لوحة التحكم الخاصة بالنظام والتي تحتوي علي شاشة ديجيتال تحدد رقم الكاشف الذي ارسل الاشارة واسم الغرفة او المكان المتواجد به الحساس او رقم المانول الذي تم الضغط عاليه مع تحديد مكانه وذلك عن طريق برمجة اللوحة وتسمية اماكن الحساسات عند التركيب وم ثم يتم ارسال الاشارة الي الجرس والسارينة وcontrol module و Auto dialer ويتم توزيع الاجهزة طبقاً للتصميم الهندسي وكود الحريق ويتميز هذا النظام بسهولة تحديد الاعطال علي النظام وذلك عن طريق الشاشة الديجيتال .

كيف يعمل نظام انذار  الحريق المعنون
كيف يعمل نظام انذار  الحريق المعنون

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك