كجهاز طرفي لنظام التكييف المركزي ، تُستخدم وحدة ملف المروحة على نطاق واسع في العديد من الأماكن العامة

وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

هي وحدة طرفية مثبتة مباشرة داخل المساحة المكيفة أو في السقف بالكامل أعلى المساحة المكيفة. تحتوي وحدة الفان كويل (FCU) على مروحة تقوم بسحب الهواء في مساحة داخل الوحدة ثم ضخه على ملف تبريد أو تسخين. يخرج الهواء من FCU إما أكثر برودة أو سخونة من ذي قبل. يتم استخدامها في بعض مباني المكاتب ومراكز التسوق وعادة ما يتم تحديدها حيث توجد مساحات صغيرة متعددة تتطلب التحكم الفردي. عادةً ما تخدم وحدة FCU الفردية ما يصل إلى 150 متر مربع فقط ، لذلك يمكن أن يكون هناك عشرات أو حتى المئات في المبنى.

وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

انواع وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

  • وحدة راسية (Vertical Unit)
  • وحدة افقية (Horizontal Unit)

ال fan coil unit الافقية و الراسية متوفرة باحجام قياسية و هى 02، 03، 04، 06، 08، 10، 12، 16، 20. مقاس 02 يعنى معدل تدفق يساوى 200cfm و مقاس 04 يعنى معدل تدفق يساوى 400 cfm.

  • وحدة مخفية (Concealed) تكون مخفية داخل سقف مستعار و تغذى فراغ او اكثر.
  • وحدة ديكورية (Decorative) تكون فى داخل الفراغ على هيئة صندوق.
انواع وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

انواع وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

مكونات وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

مكونات وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

مكونات وحدة الفان كويل Fan Coil Unit

  • المروحة (fan)

عادةً ما تستخدم مراوح الطرد المركزي ذات العرض المزدوج والمنفذ المزدوج المنحني للأمام بسبب حجمها الصغير. عادة ما تكون عجلات المروحة مصنوعة من الألمنيوم أو الصلب المجلفن بقطر أقل من 10 بوصات (250 مم) في معظم الحالات ، يتم تشكيل اغلفة المروحة مع لفائف ومداخل متكاملة.

المروحة (fan)

المروحة (fan)

  • موتور المروحة (Fan Motor)

يتم استخدام محرك مكثف دائم الانقسام (PSC) (Permanent-split capacitor) ومحركات ذات عمود مظلل (SP) (Shaded-pole). تتمتع محركات PSC بكفاءة تتراوح من 55 إلى 70 بالمائة وهي نسبة أعلى بكثير من محركات SP ، التي تتمتع بالكفاءة من 30 إلى 40 بالمائة.

موتور المروحة (Fan Motor) (1)

موتور المروحة (Fan Motor) (1)

  • الملف (Coil)

عادة ما تكون مصنوعة النحاس والمراوح من الألومنيوم. عادة ما يكون ملفات التبريد صفين أو ثلاثة أو أربعة صفوف من الزعانف ، وهذا يتوقف على قدرة التبريد في الملف ونسبة الحرارة المحسوسة لعملية التبريد وإزالة الرطوبة. عادة ما تكون سرعة وجه الهواء المتدفق عبر الملف من 200 قدم في الدقيقة (1 متر / ثانية) إلى 300 قدم في الدقيقة (1.5 متر / ثانية).

الملف (Coil)

الملف (Coil)

  • الفلتر (Filter)

عادة ما يتم استخدام فلتر دائم منخفض الكفاءة منخفض الضغط. فهي سهلة التنظيف ويتم استبدالها بشكل دوري في بعض الأحيان.

الفلتر (Filter)

الفلتر (Filter)

 النقاط التى يجب مراعاتها  بشكل كامل في كيفية اختيار وحدة الفان كويل

  •  تحقق من قدرة التبريد

بشكل عام ، يتم اختيار المنتجات وفقًا لحمل التبريد المحسوب ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أوضاع تزويد الهواء النقي المختلفة ستؤدي إلى سعة تبريد حمولة مختلفة لوحدات ملفات المروحة. عندما يتم إرسال الهواء النقي إلى الغرفة مباشرة من خلال الجدار الخارجي ، فإن سعة التبريد لوحدة ملف المروحة = حمل تبريد داخلي + حمل تبريد للهواء النقي بدون معالجة بالحرارة والرطوبة ؛ عندما يتم إعداد نظام هواء نقي مستقل ، فإن سعة التبريد لوحدة ملف المروحة = حمل التبريد الداخلي.في الوقت الحالي ، تعد المنتجات الموجودة في السوق عمومًا سعة تبريد اسمية ، ولكن يجب أن تكون سعة التبريد في التشغيل الفعلي هي سعة التبريد × متوسط ​​وقت التشغيل لكل وحدة زمنية ، أي أن تغيير وقت التشغيل أو حجم الهواء سيؤثر على تبريد الإدخال سعة الوحدة.لذلك ، كلما زادت قدرة التبريد الاسمية ، كان ذلك أفضل. إذا تم تحديد سعة التبريد العالية فقط ، فستكون سعة التبريد كبيرة جدًا ، مما يؤدي إلى انخفاض معدل بدء التشغيل ، وتقليل تغيرات الهواء ، وزيادة تدرج درجة حرارة الغرفة ، وزيادة قدرة النظام واستثمار المعدات ، وزيادة استهلاك طاقة تكييف الهواء وتقليل تأثير تكييف الهواء.لذلك ، فإن سعة التبريد ليست سوى واحدة من الشروط الضرورية لاختيار المعدات ، ويجب مراعاة العوامل الأخرى.

  •  تحقق من حجم الهواء

تحقق من تغيرات الهواء بشكل أساسي وفقًا لمتطلبات جودة الغرفة. كلما قل الاختلاف في درجة حرارة الإمداد بالهواء وكلما زاد تغير الهواء ، كانت جودة الهواء أفضل وأكثر راحة. لماذا تشعر بعض الغرف المكيفة برائحة غريبة ونكد أي أن فحص حجم الهواء لا يتم التعامل معه بشكل جيد؟نظرًا لأن حجم الهواء الاسمي لوحدة ملف المروحة يتم قياسه بشرط عدم وجود ماء وفرق الضغط بين مدخل ومخرج الهواء صفر ، فهناك بعض العوامل غير الواقعية. لذلك ، يجب حسم حجم الهواء في هذه الحالة المثالية عندما يتم تحديد حجم الهواء بالفعل. من خلال الحساب التجريبي ، يجب أن يمثل حجم الهواء الإضافي هذا 20 ~ 30٪ من حجم الهواء الاسمي.

  •  أوضاع التسليم والعودة الجوية

يتشكل ما يسمى بتنظيم تدفق الهواء عن طريق إرسال الهواء وإعادته ، مما يؤثر بشكل مباشر على توحيد واستقرار مجال درجة الحرارة ومجال السرعة في الغرف المكيفة ، أي أن تأثير تكييف الهواء جيد أو سيئ.يتطلب توزيع الهواء المعقول سرعة إمداد هواء معينة لتجنب حدوث ماس كهربائي في الهواء وضمان طول نفاث معين. تعتمد سرعة الرياح على الضغط الساكن الخارجي وحجم إمداد الهواء ومخرج إمداد الهواء وعوامل أخرى.
إذا كان الضغط الساكن خارج الماكينة منخفضًا جدًا ، سينخفض ​​حجم الهواء ونطاقه ، وستكون الغرفة باردة وساخنة بشكل غير متساو. يوجد فرق كبير بين توزيع الهواء المصمم وحالة التشغيل الفعلية على الرسم البياني. لذلك ، يجب اختيار نموذج ملف المروحة وفقًا لنمط المبنى الفعلي ، والشكل الهيكلي للغرفة ، والعمق والارتفاع .

النقاط التى يجب مراعاتها  بشكل كامل في كيفية اختيار وحدة الفان كويل

النقاط التى يجب مراعاتها  بشكل كامل في كيفية اختيار وحدة الفان كويل

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى