نظام مرشات المياه التلقائية هو نظام لمكافحة الحريق بالماء كوسيط للإطفاء، يتدفق هذا الماء من
رؤوس المرشات تحت ضغط وتدفق محسوبين لتغطية موقع الحريق، وتوزع هذه الرؤوس قريبة من
السقف، وتعمل على تغطية المساحة أسفلها كاملة بالماء، وتغذى هذه الرؤوس بواسطة شبكة من
الأنابيب  حسبت أقطارها هندسيًا، ويتوفر للنظام مصدر للمياه يعمل على تزويده بمعدل تدفق وضغط
وكمية كافية لإطفاء الحريق طبقًا لدرجة الخطورة للمنشأة.

مكونات نظام الرشاشات

اولا :مكونات الرشاش المستخدم فى النظام:
يعتبر رأس المرش المنفذ الذي يتدفق منه الماء مباشرة على منطقة الحريق. يعمل رأس المرش بالتأثير على مكونات الفقاعة الزجاجية وتغلق هذه الفقاعة فتحة الماء بواسطة قرص مانع التسرب المصنوع من النحاس اللين وتكون الأجزاء من البرونز. يكون طرف رأس المرش مسننا ومحميًا بطبقة من التفلون لمنع التسرب.

جميع المواد والمكونات التى تعمل على انجاح عمل نظام المرشات المائية يجب ان تكون معتمدة لاستخدامها فى نظام المرشات المائية وحاصلة على موافقة الجهات المختصة.
الا جزاء التى لاتوثر على مستوى اداء نظام المرشات المائية وصمامات التصريف والاشارات التوضحية الخاصة بهذا النظام يمكن ان تكون غير معتمدة.

انواع رشاشات الحريق

  • pendant sprinkler : يكون اتجاة الرشاش الي الاسفل وكذلك اتجاة سريان المياة فية الي الاسفل ويستخدم في حال وجود السقف المعلق false ceiling , يتم تركيب الpendant sprinkler مع كل انواع الخطورة وكل انواع الهياكل

  • up- right sprinkler :  يكون اتجاة الرشاش للاعلي واتجاة سريان الماء فية الي الاعلي ومن ثم ينقلب الي الاسفل ويستخدم في حالة عدم وجود الاسقف المعلقة او في كراجات السيارات التي يكون ارتفاع الطابق فيها قليل .ويتم تركيب الup-right sprinkler مع كل انواع الخطورة وكل انواع الهياكل .

  • side wall sprinkler : يوضع في الاماكن التي يصعب فيها استخدام النوعين السابقين ويوضع ملاصقاً للحائط ويكون اتجاة سريان الماء فية افقيا .

  • Fast – response sprinkler : يتميز الرشاش سريع الاستجابة بمقدرتة علي سرعة تحديد الحريق وسرعة الاطفاء ويستخدم في الاماكن التي عند اشتعالها تنتج غازات سامة اكثر ضرراً علي البشر من اللهب فسرعة الاستجابة لكشف الحريق في هذا النوع تساعد في انقاذ ارواح البشر.

  • semi recessed sprinkler : يُستخدم هذا المرش sprinkler لاعطاء منظر ديكوري .. ويكون ظاهر بة فقط الجزء العلوي من المرش ولكن القلاووظ وباقي الاجزاء تكون مختفية بداخل السقف المستعار false ceiling.

  • recessed sprinkler : هو عبارة عن مرش يكون مخفي تماماً بداخل السقف المستعار false ceiling فقط يظهر الغطاء الذي يغطي الرشاش sprinkler وعند الحريق يسقط الغطاء وتنزل المياة من الفتحة للاسفل … ويتميز هذا النوع بشكلة الديكوري الجميل .

  • open sprinkler : هو مرش لا يحتوي علي حساس للحرارة ويكون مفتوح دائماً بحيث اذا مرت المياة في الانابيب المتصلة بة تنزل مباشرة لاسفل من خلال فتحة المرش فهذة المرشات تعمل يدوياً او عن طريق quick opening valve

مكونات الرشاشات

يجب معرفه شكل ومكونات الرشاشات من حيث الاحساس بالحرارة فهناك نوعان :

  •  رشاش من النوع صاحب الزجاجه Glass type

    وهو يحتوى على زجاجه هذه الزجاجه تعمل على غلق مسار الماء و منعه من التدفق هذه الزجاجه تحتوى بداخلها على غاز عند حدوث الحريق يتمدد العاز مما يؤدى الى كسر الزجاجه فيندفع الماء ويتدفق ويعمل على اطفاء الحريق ويوجد طبق يجعل الماء ينزل على هيئة cone مخروط اومظلة حتى يغطى مساحة كبيرة.

  • رشاش من النوع صاحب الوصله المعدنيه الملحومه Fusible link type

       وهو عباره عن وصله وتحوى هذه الوصله على نقطه لحام من نوع معين تنصهر هذه الماده عند درجه                     حراره معينه مما يدفع المياه الى الخروج والتدفق. الرشاشات من النوعين تنصهر عند درجه حراره 63 م ولكن فى المطابخ يتم استخدام رشاش ينصهر عند درجه حراره 113 م.

عيوبها

اللحام عبارة عن نقطة صغيرة عند التعرض نقطة اللحام للترابة فيعمل على عدم استعابها للانصهار بسرعة وبالتالى تحتاج الى تنظيف. لمنع تركيب اى رشاش فى مكان غير المناسب له كرشاش المطابخ فى الطرقات فعند حدوث الحريق لن يشعر به وكذلك تركيب رشاش الطرقات والغرف فى المطابخ فعند العمل فى المطابخ سينصهر الرشاش ويؤدى الى تدفق المياه برغم عدم حدوث حريق قيكون كل رشاش يحتوى على غاز ذو لون مختلف و يكون كل رشاش مكتوب عليه درجه الحراره التى ينصهر عندها .

الوان ودرجات الحرارة الخاصة بالرشاشات المختلفة

لكل رشاش لون معين حسب درجة الحرارة التي ينفجر فيها الجزء الزجاجي وتبدا المياة في اطفاء الحريق .

  1. الرشاش ذو اللون البرتقالي يعمل عند درجة حرارة  57 درجة مئوية .
  2. الرشاش ذو اللون الاحمر يعمل عند درجة حرارة  68 درجة مئوية – هذا النوع يستخدم في الاماكن المكيفة .
  3. الرشاش ذو اللون الاصفر يعمل عند درجة حرارة  79 درجة مئوية – هذا النوع يستخدم في الاماكن غير المكيفة .
  4. الرشاش ذو اللون الاخضر يعمل عند درجة حرارة  93 درجة مئوية .
  5. الرشاش ذو اللون الازرق يعمل عند درجة حرارة  141 درجة مئوية .
  6. الرشاش ذو اللون الازرق القاتم   يعمل عند درجة حرارة  182 درجة مئوية .
  7. الرشاش ذو اللون الاسود   يعمل عند درجة حرارة  54 – 260 درجة مئوية

حساب عدد الرشاشات

* يتم تحديد عدد الرشاشات المستخدمة والمسافة بينهما طبقا لدرجة الخطورة ( سرعة انتشار اللهب ) فكلما زادت درجة الخطورة تقل المسافة بين الرشاشات .

تنقسم درجة الخطورة الي ثلاثة اقسام حسب نوع المواد القابلة للاحتراق .

انواع الخطورة حسب تقسيم كود NFPA

  1.  light hazard
    وهي درجة الخطورة الخفيفة الناتجة عن احتراق الاوراق والبلاستيك والخشب وتكون في الاندية club , قاعات المحاضرات , المستشفيات ,المكتبات ماعدا المخازن الضخمة بها, المتاحف ,المكاتب والمطاعم  .
  2. ordinary hazard                                                                                                               وهي الخطورة العادية وتنقسم الي مجموعتين : group 1 :وهي تتواجد في مواقف السيارات ,المخابز ,صناعات الاغذية , المحطات الاليكترونية , صناعات الزجاج , المغاسل وخدمات المطاعم .  group 2  :وتوجد في المعامل الكيمائية , التنظيف الجاف , اسطبلات الخيول , الورش , المكتبات الضخمة , الصناعات المعدنية والورقية , مكاتب البريد , المسارح ,كراجات التصليح ,صناعات الاطارات وماكينات الاخشاب .
  3. Extra hazard :                                                                                                                 وهي الخطورة العالية وتنقسم الي مجموعتين : group 1 :وتوجد مع اعمال الزيوت الهيدروليكية القابلة للاحتراق , المسابك , المطابخ التي تستخدم الاحبار , المطاط والصناعات القطنية .  group 2 :وتوجد مع الصناعات الغازية المضغوطة , المنظفات , الملمعات , الدهانات , الصناعات المجهزة للاسفلت .

 المساحة التي يغطيها الرشاش ( coverage area )

المساحة التي يغطيها كل رشاش لا تتغير بنوع الرشاش ولكن تتغير بحسب درجة الخطورة … وكذلك تتغير المسافة بين الرشاشات حسب درجة الخطورة سواء خفيفة او عادية او خطورة عالية .

المساحة التي يغطيها كل رشاش والمسافة بين كل رشاشين :

 الخطورة الخفيفة

المساحة التي يغطيها الرشاش هي 17- 21 متر مربع

اقصي مسافة بين كل رشاشين هي 4.6 متر مربع

 الخطورة العادية

المساحة التي يغطيها الرشاش هي 12-9 متر مربع 

اقصي مسافة بين كل رشاشين هي 4.6 متر مربع

 الخطورة العالية

المساحة التي يغطيها الرشاش هي 9 متر مربع

اقصي مسافة بين كل رشاشين هي 3.7 متر مربع

* عندما تقل المسافة بين الرشاشين عن 6 قدم اي 1.2 متر فانها توثر بالسلب علي الرشاش المجاور فاذا شب حريق فيرش المياة… فاذا كانت المسافة قصيرة سيبرد الهواء المحيط بالرشاش المجاور فلا يعمل ولا يخمد الحريق في المنطقة التي تحتة .

* اقل مسافة يبعدها المرش عن الحائط هي 4″ اي 1.2 مم

لتصميم  نظام حريق بالرشاشات  لابد من معرفه وحساب الاتى

  1.  عدد الرشاشات المستخدمه Number of Fire Sprinklers
  2. المسافه بين الرشاشات Distance between Fire Sprinklers
  3. كميه المياه اللازم توافرها ومعدل التدفق Galon per Minute GPM .
  4. head لمطلوب.
  5. حجم التانك الخاص بالمياة Water tank
  6. مقاس المواسير لنقل المياة لإطفاء الحريق Size of Pipe

أنواع أنظمة المرشات المائية

تنقسم أنظمة المرشات من حيث الأداء إلى الأنواع التالية :

  • نظام الشبكة الجارية (الرطبة) Wet Pipe System .
  • نظام الشبكة الخالية (الجافة) Dry Pipe System .
  • نظام الشبكة ذات التشغيل المسبق Pre-Action System .

نظام الشبكة الجارية (الرطبة) Wet Pipe System

هو النظام الأكثر شيوعًا لانه يعمل في بيئات درجة حرارتها الطبيعية (4 درجة مئوية – 70 درجة مئوية) ، وترتبط هذه الشبكة بمصدر المياه ، حيث تصل المياه من المصدر إلى رؤوس المرشات بشكل دائم وعند حدوث الحريق تتأثر هذه المرشات بالحرارة، فتنفتح الرؤوس المتأثرة بالحرارة فقط، فيتدفق الماء على منطقة الحريق فورًا، ويعمل انخفاض الضغط الحاصل في الشبكة على استمرار تدفق المياه تلقائيًا من المصدر إلى رؤوس المرشات .

نظام الشبكة الخالية (الجافة) Dry Pipe System

هو عبارة عن شبكة من الأنابيب موزعة عليها رؤوس المرشات بانتظام، وتحتوي على الهواء أو النتروجين المضغوط. وتكون شبكة المرشات داخل المنشأة خالية من الماء و يكون الماء محجوزًا عند الصمام الرئيسي، يفتح الصمام الرئيسي عند انخفاض ضغط الغاز أو عندما يتسرب الهواء من رؤوس المرشات ، حيث تتدفق المياه عبر الرؤوس التي فتحت نتيجة للحريق، يستعمل هذا النظام عادة في الأماكن التي تنخفض فيها درجة الحرارة (تقل عن 4 درجات مئوية) تفاديا لتجمد المياه داخل الشبكة، كما هو الحال في المخازن المبردة. كما يستخدم في المساحات المعرضة إلى درجة حرارة عالية ( أي التي تزيد عن 70 درجة مئوية) .

نظام الشبكة ذات التشغيل المسبق Pre-Action System

عبارة عن شبكة من الأنابيب موزعة عليها رؤوس المرشات بانتظام وتحتوي على الهواء أو النيتروجين المضغوط وتكون الشبكة عادة خالية من الماء، ويكون الماء متوقفًا عند الصمام الرئيسي، بالإضافة إلى شبكة إنذار مساعدة توزع كاشفاتها كما توزع رؤوس المرشات وعند حدوث حريق وانخفاض ضغط الغاز، وعمل جهاز الإنذار يفتح الصمام الرئيسي فيتدفق الماء عبر الرؤوس التي فتحت نتيجة الحريق. وتمتاز هذه الشبكة عن الشبكة الخالية بكونها أكثر أمانًا من ناحية التشغيل الخاطئ لوجود جهاز الإنذار (كاشف حرارة أو دخان أو لهب) بالإضافة إلى شبكة الغاز. يتم  استخدام هذا النظام  إذا كان هناك موجودات ذات قيمة عالية مثل غرف الكمبيوتر والمختبرات ومكتبات المخطوطات

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى