تحتوي أنظمة التكييف المركزي على عدة مكونات منها:

  • وحدة مثلجات المياه Water Chillers  .
  • وحدة مناولة الهواء Air Handling Unite .
  • مجاري توزيع الهواء Duct System .
  • مراوح و موزعات الهواء Air Blower & Diffuser

ولإختيار هذه المكونات بالنوعية والحجم المطلوب يجب عمل حسابات الحمل التبريدي للمنشأه سواء كانت سكنية – تجارية – صناعية و غيرها

 مكونات التكييف المركزي

فيما يلي ذكر لمكونات التكييف المركزي وبيان لأهمية كل منها

مروحة تزويد (Supply fan) تُستخدم لتوزيع الهواء المكيّف في مناطق متعددة.

محرك المروحة (Fan motor) يُستخدم المحرك الكهربائي لمنح الحركة الدورانية لمِروحة التزويد.

ملف التبريد (Cooling coil) يوضع هذا الملف في وحدة معالجة الهواء (AHU) حيث يدور الماء البارد الصادر من المبرّد في الوحدة ذو السعة المتوسطة والكبيرة أو المبرد الموسع فيها ذات السعة الصغيرة.

الفلاتر (Filters) تُوضع الفلاتر أو المرشحات في مسار الهواء في وحدة معالجة الهواء، كما قد يعتمد نوع الفلتر المُستخدم على نوع التطبيق.

صندوق الخلط (Mixing box) سُمي بهذا الاسم لأنه المكان الذي يختلط فيه الهواء النقي بالهواء العائد أو بالهواء المبرّد حديثًا، تكمن أهمية عمليات الخلط تلك في الحصول على درجة حرارة الهواء والرطوبة المطلوبة أو للحفاظ على أداء موفر الطاقة.

المخمدّات (Dampers) تُستخدم هذه العناصر للسيطرة على كمية واتّجاه الهواء قبل وبعد إتمام عملية التبريد.

ملف تسخين (Heating coil) يوضع هذا الملف في وحدة معالجة الهواء ، إذ يتم تدوير السائل الساخن أو البخار الصادر عن أداة التسخين.

ملف ما قبل التسخين (Preheating coil) يوضع هذا الملف عند مدخل وحدة معالجة الهواء قبل ملفات التسخين والتبريد، ومهمتها الرئيسة تكمن في تخفيض الرطوبة النسبية للهواء النقي الداخل خلال الأيام الحارة، وبالتالي منع تكثيف بخار الماء على ملف التبريد بغرض منع تكون الصقيع على ملف التبريد، علاوةً على ذلك، يسهم ملف ما قبل التسخين في منع تجمد الماء داخل الملفات في الأيام الباردة.

 المرطّب (Humidifier)  عبارة عن نظام مسؤول عن رفع نسبة الرطوبة في المنطقة المبردّة، يُستخدم المرطّب عادةً في الأيام الباردة حيث يكون المناخ الدافئ هو المرغوب، لكن هذا يترافق مع درجات رطوبة متدنية، وهكذا تُصبح ضرورة استخدام المرطّب أساسية للحفاظ على توفير مناخ مريح.

مضخات الطرد المركزي (Centrifugal pumps) تُستخدم هذه المضخات في عمليات تبريد وتسخين الهواء.

أنظمة التحكم (Control systems) تختلف هذه الأنظمة من أنظمة تحكم بسيطة وأخرى متقدمة، والتي تَستخدم أحدث التكنولوجيا بغية التحكم في درجات الحرارة والرطوبة لتزويد المناطق المتعددة بالهواء. الغلاف (Casing): بمثابة غطاء خاص من أجل وحدة معالجة الهواء، بحيث يتضمن جميع عناصر الوحدة السابقة.

مكونات التكييف المركزي

مكونات التكييف المركزي

طريقه عمل التكييف المركزى

الجدير بالذكر هنا ان وحدات التكييف المركزية تعتبر بشكل عام حلقة مغلقة فبمنتهى السهولة تقوم مثلجات الماء او ما يسمى بالشيلرات تبريد المياه واللتي تعتبر وسيط التبريد في تلك الحالة ثم تقوم المضخات بارسال تلك المياه البارده الى وحدات مناولة الهواء اللتي تكون بداخل المبنى واللتي تتكون من coil and blower بحيث المياه البارده تمر بداخل ال coil ويقوم ال blower بإجبار الهواء للمرور خلاله وبالتالي يفقد الهواء حرارته ويمتصها وسيط التبريد وهنا ياتي دور ال duct مجاري توزيع الهواء حيث يمر الهواء البارد في تلك المجاري الى ان يصل diffuser واللتي تعتبر بمثابة الفتحة المسؤوله عن ارسال الهواء للمكان المراد تبريده وكما ذكرت من قبل ان دورة التبريد تكون مغلقة فالماء البارد اللذي ازدات درجة حرارته يقوم يعود مرة اخرى عن طريق مضخات تستقبل المياه من وحدات المناولة وترسلها الى الشيلرات مرة اخرى لإعادة تبريدها وارسالها مجددا.

طريقه عمل التكييف المركزى

طريقه عمل التكييف المركزى

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى