مقالاتمكافحة حريق

رغوه (Aqueous Film Forming Foam (AFFF

رغوه (Aqueous Film Forming Foam (AFFF

 رغوةAFFF الغشاء المائي المكون للرغوة ( رغاوى الماء الخفيف )

(Aqueous Film Forming Foam (AFFF :

هذا المركز عبارة عن مواد صناعية بلاستيكية يمكنها تكوين الرغوة المستندة على الفلورين و المثبتات , والمخففة عادة بالماء إلى 3 % أو 6 % , الرغوة تعمل على تكوين طبقة رقيقة من المحلول المائي ” الغشاء ” الذي يقوم بدور مانع للهواء أو الأوكسجين كما وأَنه قادر على قمع أبخرة الوقود ومنعها من التكون على سطح الوقود .
والرغاوى الصناعية تتكون من عنصري الكربون والفلور بنسب معينة وتعتبر من أكفأ وأجود أنواع الرغاوى ، حيث أنها سريعة الانتشار ويكفى سمك قليل منها على سطح السائل المشتعل لإطفائه ، ويعود السبب في ذلك إلى التماسك القوى بين ذرات الكربون والفلور . ويمكن لهذا النوع من الرغاوى أن يستخدم لتغطية السوائل القابلة للالتهاب قبل أن تشتعل لمنعها من الاشتعال حيث تتكون طبقة من المياه (غشاء رقيق من الماء) بين الرغاوى والسائل تمنع اشتعاله. ويستخدمهذا النوع من الرغوي على شكل تركيز مختلف الدرجات من 1% أو 3% أو 6% وذلك بما يتناسب مع الأنظمة الموجودة والمعدات المستخدمة .

  الرغوة المركزة (AFFF) متوافقة مع الكيميائيات الجافة . 

المميزات
يمكن خلطه مع الماء العذب آو الماء المالح .
الرغوة المتكونة لها القدرة على الانتشار بالتساوي , وتعمل على منع صعود بخار المادة السائلة , ومنع الأكسجين الهوائي من الوصول إلى سطح السائل.
الغشاء المائي يتكون أسفل الرغوة , ولا يتطلب ذلك تواجده أسفل الرغوة فقط , ولكن يتكون في الأماكن التي لا تغطيها الرغوة , أي على سطح السائل كاملا , ويعمل على منع الأبخرة من التصاعد .
يؤدى إلى نتيجة جيدة مع ظاهرة الانسكاب .
يمكن تخزينه لفترات طويلة دون تغير مواصفاته .
يمكن استخدامه مع البودرة الكيمائية الجافة دون تحفظات .

المواصفات

من المواد التي يتم تجهيز سيارة الإطفاء بها وذلك لأعمال المكافحة .

لابد من أن يتناسب التشغيل مع درجات الحرارة العالية والماء العذب والمالح .

يراعى أن تكون أسطح الحاويات معالجة لعدم التأثر بالمادة أثناء التخزين

قد صممت حتى تمنع وصول واختلاط الهواء أو الأكسجين بسطح السائل والذي يحتوى على بخار المادة الملتهبة .

يلزم تدريب رجال الإطفاء على تأثير هذه الرغوة على النار .

مركز AFFF يمكن أَن يستعمل في الجهاز المستعمل في العادة للبروتين أو الفلوروبروتين ويستخدم أيضافي إنتاج الرغوي البروتينى أو الفلوروبروتينكما يجب أن تكون تجهيزات السيارة معدة لاستخدام هذا النوع من الرغوة وكذا معدلات تصريف القواذف .

وأيضا يلزم أن تكون المادة الرغوية تقبل استخدام البودرة الكيميائية الجافة , حيث أنه فى حالة عدم حدوث توافق بينهما سيسبب ذلك في دمار الرغوة , كما هو الحال بالنسبة للرغوة البروتينية .

ومركز الفلوروبروتين غير متوافق مع مركز AFFF ولايجب أَن يخلطا معا وفى حالة إنتاج رغوة منهما فإنها سوف تنفصل , إلا أنه يمكن إستخدامهما مع النار بشكل متسلسل أو معا دون خلط .


 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock