المطفأة أو الطفاية أو مطفأة الحريق أو طفاية الحريق أسطوانة معدنية مملوءة بالماء أو بمواد كيميائية تستخدم لإخماد الحرائق. وهذه المطفأة يمكن حملها ومن السهل تشغيلها، وتستخدم بصورة رئيسية في إطفاء الحرائق الصغيرة قبل أن تنتشر ألسنة اللهب. من دواعي الوقاية تعلق تلك المطفآت الحمراء اللون في أماكن واضحة في الغرف والصالات المرغوب حمايتها من الحريق ، حتى يسهل على أي شخص موجود في المكان الإمساك بها واستخدامها سريعا لإطفاء حريق. في الدول الأوروبية يلزم تواجد مطفأة حريق صغيرة في السيارة بغرض مكافحة الحريق إذا نشب في أي مكان في السيارة أو أي جهاز في السيارة.

انواع طفايات الحريق

  • طفاية حريق بالماء ( Water ) : هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالماء تحت ضغط غاز خامل , تستخدم في إطفاء حرائق من نوع (A) وهي المواد الصلبة كربونية الأصل مثل الأخشاب والأوراق والأقمشة والبلاستيك وغيرها . وذلك لتوفر خاصية التبريد في الماء ولسهولة تسرب الماء داخل مسام هذه المواد .

أنواع مطفأة الماء من حيث غاز الضغط

  • طفايات الماء بضغط غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة.
  • طفايات الماء المحفوظ مع ضغط الهواء العادي .
  • طفايات الماء المحفوظ مع ضغط غاز النيتوجين .

ملحوظة

  •  لا تستخدم مطفأة الماء في إطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي.
  •  لا تستخدم مطفأة الماء في إطفاء حرائق الزيوت والشحوم .
طفاية بالماء

طفاية بالماء

طفاية حريق بثاني أكسيد الكربون ( Co2 – Carbon dioxide ) : 

هي عبارة عن اسطوانة من الصلب ثقيلة الوزن وتصدر صوتاً قوياً عند استخدامها معبأه بغاز ثاني اكسيد الكربون تحت ضغط عالي ليصبح غاز سائل , ينطلق الغاز Co2 بدرجة حرارة ( 76 تحت الصفر ) ويعمل على خنق اللهب وتبريد درجة الحرارة, تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع (B) وهي مواد بترولية سريعة الاشتعال مثل البانزين والجازولين والدهانات
وجميع الزيوت البترولية , كما تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع  (C) وهي الحرائق الكهربائية مثل الأجهزة والمعدات الكهربائية . لاتستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع (A) وخاصتاً الورق والأقمشة وذلك لكونه يزيد في تطايرها .

طفاية حريق بالبودرة الجافة ( Dry Powder )

هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالبودرة الكيميائية الجافة وهي الأكثر إستخداماً لكونها تلائم جميع أنواع الحرائق (A,B,C,D,E,F) . حيث تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين ومن ثم إخماد الحريق .

طفاية البودرة الجافه

طفاية البودرة الجافه

أنواع مطفأة البودرة الكميائية الجافة من حيث غاز الضغط :

  • طفايات تعمل بضغط غاز ثاني اكسيد الكربون المحفوظ في إسطوانة ضغط صغيرة لدفع المسحوق للخارج .
  • طفايات تعمل بضغط غاز النيتروجين المضغوط في الاسطوانة مع المسحوق لدفعه للخارج .

 أنواع مطفأة البودرة الكيميائية الجافة من حيث التركيب الكيميائي للمسحوق وهي على أنواع أهمها :

  • المسحوق الذي يغلب على تراكيبه مادة بيكربونات الصوديوم .
  • المسحوق الذي يغلب على تراكيبه مادة بيكربونات البوتاسيوم .
  •  المسحوق المتعدد الأعراض . المتوفر والأكثر إستخداماً

يوجد أنواع من المساحيق مخصصة لنوع معين من حرائق المعادن ولا تستعمل إلا في الحالات الخاصة فقط.

طفاية حريق بالرغوة ( Foam )

هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية تنتج رغوه بخلطها بالماء والهواء ودفعها بواسطة غاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة , لتعطي السائل الرغوي كمادة لإطفاء الحريق وهي تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين والتبريد لأحتوائها على الماء. لا تستخدم مطفأة الرغوه في إطفاء حرائق من نوع (C) وهي حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي وذلك لأحتوائها على الماء.

طفاية بالرغوة

طفاية بالرغوة

طفاية حريق ( بالهالون BCF 1211 )

لا يفضل استخدام هذا النوع لأن الأبخره الناتجة عنه سامة وتؤثر على مستخدميها وخاصه في الأماكن المغلقة , والهالون هي أبخرة السوائل المخمدة من الكلور والفلور والبروم وكلها غازات سامة وتؤثر على طبقة الأوزون .

طفاية بالهالون

طفاية بالهالون

 

طفاية حريق بالبودرة الرطبة  ( Wet Chemical )

هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية كيميائية تنتج الرغوه بواسطة التفاعل الكيميائي ودفع الرغوه بواسطة الضغط الناتج عن التفاعل. يفضل استخدم مطفأه البودرة الرطبة في إطفاء الحرائق من نوع (F) وهي حرائق ناتجة من زيوت الطهي النباتية أو الشحوم والدهون الحيوانية .  لا تستخدم مطفأة البودرة الرطبة في إطفاء حرائق من نوع (C) وهي حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي , لا تستخدم مطفأة البودرة الرطبة في إطفاء حرائق من نوع (E) وهي الأجهزة الإلكترونية .

طفاية بالبودرة الرطبة

طفاية بالبودرة الرطبة

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى