طفايات الحريقمقالات

الوان طفايات الحريق واكوادها

انواع طفايات الحريق من حيث اللون والكود

طفاية الحريق

هي عبارةٌ عن أداةٍ أسطوانيّة الشكل، وتحتوي على مادةٍ قابلة للتفاعل من الحريق حتى تتمكن من إخماده، وتعرف أيضاً بأنها علبة معدنيّة على شكل أسطواني، وتخزن فيها مواد تطفئ الحريق المشتعل، وتتكون من ذراع للتشغيل، ومفتاح أمان من أجل المحافظة على المادة الموجودة داخلها، كما أنّها تحتوي على خرطوم لنقل المادة من مخزن الطفّاية إلى فوّهتها، ويستغرق خروج المواد الموجودة في الطفّاية بين 10 – 15 ثانية تقريباً.

الوان طفايات الحريق

  •   طفاية حريق بالماء ولونها احمر

 هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالماء تحت ضغط غاز خامل , تستخدم في إطفاء حرائق من نوع (A) وهي المواد الصلبة كربونية الأصل مثل الأخشاب والأوراق والأقمشة والبلاستيك وغيرها . وذلك لتوفر خاصية التبريد في الماء ولسهولة تسرب الماء داخل مسام هذه المواد .

 

  • طفاية حريق بثاني أكسيد الكربون ولونها اسود 

هي عبارة عن اسطوانة من الصلب ثقيلة الوزن وتصدر صوتاً قوياً عند استخدامها معبأه بغاز ثاني اكسيد الكربون تحت ضغط عالي ليصبح غاز سائل , ينطلق الغاز Co2بدرجة حرارة ( 76 تحت الصفر ) ويعمل على خنق اللهب وتبريد درجة الحرارة, تستخدم مطفأة Co2 في إطفاء حرائق من نوع c

 

  • طفاية حريق بالبودرة الجافة ولونها الازرق

هي عبارة عن اسطوانة معبأه بالبودرة الكيميائية الجافة وهي الأكثر إستخداماً لكونها تلائم جميع أنواع الحرائق (A,B,C,D,E,F) . حيث تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين ومن ثم إخماد الحريق .

 

  • طفاية حريق بالرغوة  ولونها البيج

هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية تنتج رغوه بخلطها بالماء والهواء ودفعها بواسطة غاز ثاني اكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة , لتعطي السائل الرغوي كمادة لإطفاء الحريق وهي تعمل على عزل سطح المادة المشتعلة عن الأكسجين والتبريد لأحتوائها على الماء.

  • طفاية حريق بالهالون BCF1211  ولونها الاخضر 

لا يفضل استخدام هذا النوع لأن الأبخره الناتجة عنه سامة وتؤثر على مستخدميها وخاصه في الأماكن المغلقة , والهالون هي أبخرة السوائل المخمدة من الكلور والفلور والبروم وكلها غازات سامة وتؤثر على طبقة الأوزون .

  • طفاية حريق بالبودرة السائلة Wet Chemical ولونها الاصفر

هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية كيميائية تنتج الرغوه بواسطة التفاعل الكيميائي ودفع الرغوه بواسطة الضغط الناتج عن التفاعل. يفضل استخدم مطفأه البودرة الرطبة في إطفاء الحرائق من نوع (F) وهي حرائق ناتجة من زيوت الطهي النباتية أو الشحوم والدهون الحيوانية.لا تستخدم مطفأة البودرة الرطبة في إطفاء حرائق من نوع (C)اومن نوع (E)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock