تكمن فكرة  عمل التكييف المركزي في أن الهواء الخارجي المحيط بالمباني الحار الذي يظهر في فصل الصيف في بعض البلدان يتم سحبه وتمريره خلال مواسير وتكثيفه ليتم تبريده تماما ويتم التخلص من الرطوبة التى به ومن بعد ذلك ضخه داخل جميع أركان المبنى من خلال موزع هواء يسمى (duct)

الاعتبارات التى  يتم إتخاذها عند حساب قدرة التكييف المركزي المطلوبة لتبريد مبنى

من أدق المراحل الخاصة بتركيب التكييف المركزي أو المكيفات بصفة عامة هو تحديد قدرة التكييف المناسبة لتبريد مساحة ما ويجب عند حساب قدرة التكييف المركزي عمل التالي:

  1.  يجب أولاً تحديد مساحة المكان بالمتر المربع وتحديد إرتفاع المبنى .
  2. يجب أن يتم تحديد ما هي المكونات الخاصة بالمكان ، فعلى سبيل المثل لا الحصر إن كان هناك مكان بهمطاعم ومطابخ تعتبر هى مصدر لدرجات حرارة مرتفعة لأن هناك أفران وبوتجاز وثلاجات وجميع هذه الأجهزة مصدر للحرارة.
  3. مكان المبنى فهناك مبنى يكون في صدد أشعة الشمس طوال اليوم وهناك مباني لا تكون في صدد أشعة الشمس والحرارة طوال اليوم. فتحديد مكان المبنى من العوامل ليست الرئيسية بالطبع ولكنها من العوامل الثانوية.
  4. أنواع العوازل الخاصة بالجدران والأسقف فهذا يلعب دور كبير جدا ويأخذه مهندس التكييف المركزي في إعتباره لتحديد قدرة التكييف المركزي.عدد الشبابيك أو النوافذ الموجودة بالمبنى وهل هناك جدار من الجدران درجة حرارته مرتفعه عن باقي الجدران أم لا.

 نلاحظ انه

  • في حالة عدم إختيار قدرة التكييف المركزي المناسبة للمبنى قد يحدث إستهلاك كهرباء مرتفع وهذا مكلف جدا
  • ففي حالة إستخدام تكييف قدرته أقل من القدرة المطلوبة يظل كباس الهواء يعمل بصورة مستمرة ويستهلك معدل من الكيلو وات كثير جداً.
  • وفي حالة إستخدام قدرة أعلى من القدرة المطلوبة فهو أيضا يزيد من إستهلاك الكهرباء وبالتالي التكلفة.
الاعتبارات التى  يتم إتخاذها عند حساب قدرة التكييف المركزي المطلوبة لتبريد مبنى

الاعتبارات التى  يتم إتخاذها عند حساب قدرة التكييف المركزي المطلوبة لتبريد مبنى

 

انشر تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

مقالات اخرى