مقالاتمكافحة حريق

معلومات كاملة عن وصلة الدفاع المدني

ارتفاع وصلة الدفاع المدني

وصلة الدفاع المدني  اوالوصلة السامية او الساميزية اﻻسم فى الكود هو fire department connection وإنما الوصلة الساميزية هو اسم تجارى وهى عبارة عن وصله تكون  خارج المبنى و يكون لها فتحة قطرها 2.5 بوصة . في الغالب تكون هذه الوصلة متصلة بالشبكة الموجودة داخل المبنى و الهدف منها هو ان المياه الموجودة في خزان الحريق نفذت او حدث عطل في المضخة و لم يتم تغذية المياة في شبكة اطفاء الحريق ، تقوم هذه الوصله بتغذية المياه للمبنى عن طريق توصيل خراطيم المياه الخاصة بالدفاع المدني بهذه الوصله و بالتالي تعمل الرشاشات .

هناك نوعين من وصلات الدفاع المدني ، وصلة مخصصة للانظمة الرطبة و هي التي تغذي شبكة الحريق بداخل المبنىو وصلة للانظمة الجافة ، و الأنظمة الجافة هي عبارة عن محابس توضع على سلالم الهروب متصلة بماسير للدور الأرضي .

و في النهاية ، وقت الحريق يأتي رجال الاطفاء و يوصلوا خراطيم الاطفاء من الدور الأرضي انتهاء بالدور الذي به الحريق و من ثم بالمحابس الموجودة على سلالم الهروب و يعملوا على اخماد الحريق بدلا من سحب الخرطوم من سيارة الاطفاء الى الدور الذي به الحريق و الذي يمكن ان يكون الدور العاشر مثلا .

وصلة الدفاع المدنى

  • غالباً بتكون مخرجين ( two way ) كل مخرج قطرة 2.5 بوصة مطابق لوصﻻت الدفاع المدني والمخرجين متجمعين على 4 بوصة ،ويتم توصيلها بماسورة 4 بوصة جايه من الريزر من بعد ال control valve .
  • ﻻبد من تركيب محبس عدم رجوع ( check valve ) قبل الوصلة الساميزية حتى ﻻ تخرج المياة من الشبكة للخارج  وايضا يتم تركيب محبس بوابة OS & Y عشان الصيانة .
  • وصلة الدفاع المدنى بتكون من بعد ال Control valve عشان عند ضخ المياة من خلالها يكون مسار المياة الى اعلى للمبنى مش الى غرفة الطلمبات .
  • ممكن تكون الوصلة الساميزية four way يعنى 4 مخارج كل مخرج 2.5 بوصة ومتجمعين على 6 بوصة ، وذلك عندما تتطلب الشبكة كميات مياة كبيرة وقت اﻻطفاء .
  • فى حالة إذا كان ضغط المياة من عربات المطافئ أقل من ضغط الشبكة فى المبانى عالية اﻻرتفاع يتم تعديل مسار الوصلة الساميزية ليكون ضخ المياة إلى الخزان ثم يتم استخدام طلمبات الشبكة .

الوصلة الساميزية يجب ان يتوافر فيها الشروط اﻻتية :-

  • أن تكون ظاهرة لرجل اﻻطفاء وتكون فى واجهة المبنى بالخارج ، ويمكن ان تكون اكثر من واصلة اذا كان المبنى له اكثر من واجهة .
  • ﻻبد لسيارة اﻻطفاء ان تصل إليها بسهولة وﻻ يوجد امامها اى عائق
  • فى بعض اﻻحيان يكون بالمبنى صاعد جاف dry riser عبارة عن ماسورة قطر 4 بوصة ومركب عليها بكل طابق حنفية حريق landing valve ، وتتصل الوصلة الساميزية بهذا الصاعد ، فإذا ما حدث حريق وانتهى الماء من الخزان الموجود بالمبنى يتم توصيل الوصلة الساميزية بسيارة الدفاع المدني واستخدام الحنفية بالطابق للاطفاء .
  • الكود اللى بيتكلم عن ال FDC هو NFPA 14 .
  • من أشهر الماركات لل FDC هى GIANNINI وبتكون معتمدة ul & fm

ارتفاع وصلة الدفاع المدني

ارتفاع وصله الدفاع المدنى  بيكون من 60 سم إلى متر ارتفاع عن اﻻرض .

سعر وصله الدفااع المدنى

يختلف سعر وصلات الدفاع المدنى   باختلاف اانوعها، واحجامها المنشأة وطبيعتها واحتياجاتها، وغير ذلك.. وينصح دائمًا بشراء المنتج ذي الجودة العالية بغض النظر عن التكلفة، لضمان الحصول على أفضل حماية ممكنة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك