مواسير نظام الحريق المدفونة 

ما هو عمق تركيب مواسير نظام الحريق المدفونة

من الكود NFPA 13 & 24 – 2013 …. الفصل العاشر في الفقرة 10.4…

1- يتم تركيب المواسير على عمق لا يقل عن 1 قدم ( 0.3 متر ) من تحت خط الصقيع, فمثلا إذا كان خط الصقيع يصل إلى عمق ( 1 متر ) تحت الأرض فإنه يجب تركيب المواسير على الأقل على عمق 1.3 م تحت سطح الأرض.
2- في الأماكن التي لا يعتبر فيها الصقيع عاملا مهما, فإنه يتم تركيب المواسير على عمق لا يقل عن 2 ½ ft أي 0.8 متر.
3- عند تركيب المواسير تحت مكان فيه حركة مرورية فإن أقل عمق للمواسير يجب أن يكون 3 ft أي 0.9 متر.
4- عند تركيب المواسير تحت سكة حديدية فإن أقل عمق للمواسير يجب أن يكون 4 ft أي 1.2 متر
5- في كل الأحوال فإن العمق يقاس من قمة الماسورة إلى منسوب التشطيب النهائي, ويجب وضع اعتبار للمستقبل أو التشطيب النهائي أو طبيعة التربة.

 

وصلات المواسير

تركب وصلات المواسير طبقا لتوجيهات ومتطلبات الشركة الصانعة وبحيث تصلح للاستعمال في شبكات رشاشات الإطفاء .

  الوصلات الملولبة

تقطع السنون نظيفة وبالطول المناسب تماما وتوسع أطراف المواسير ويشحم الطرف الملولب من الخارج ( الذكر ) بمركب فحمي أو مخلوط من أول أكسيد الرصاص والجليسرين أو أي مادة معتمدة أو شريط يصلح للوصلات المسننة بحيث تصبح الوصلة محكمة ومعزولة .

 الوصلات الملحومة

يسمح بالوصلات الملحومة بالورشة ، المطابقة للمواصفات القياسية ذات العلاقة .

 وصلات الحواف

تركب وصلات الحواف كما هو موضح أو مطلوب بالمخططات  وتكون وصلات الحواف مطابقة تماما ومجهزة  بطوق مانع للتسرب معتمد .

 الوصلات تحت الأرض

تكون الوصلات تحت الأرض من نوع الوصلات الميكانيكية أو وصلات الطوق الواحد المانع للتسرب أو وصلات المسامير أو وصلات الرأس والذيل .

تكون الوصلات الميكانيكية من نوع صندوق الحشو ( STUFFING – BOX) أو نوع الوصلات المربوطة بالمسامير الملولبة ومطابقة لتوجيهات الشركة الصانعة للمواسير.

تصنع وصلات الرأس والذيل بدقة وذلك بضبط محور الذيل في الرأس ويصب رصاص العزل مرة واحدة من بوتقة صب الرصاص وتعزل كل وصلة ثلاث مرات حول الماسورة باستخدام المقاس المناسب لأداة العزل من الحديد .

يمكن استخدام الوصلات التالية  :

–      وصلات العزل بالرصاص .

–      مركب وصل معتمد .

–      أطواق مطاطية مانعة للتسرب معتمدة بدون عزل متدما يمنع رأس الماسورة  حركة الطوق المانع للتسرب .

ركائز المواسير

تكون ركائز المواسير من نوع معتمد لخدمات مكافحة الحريق .

تحمى الركائز بمناطق الحريق ويجب ألا تتداخل بحيث تعوق الوصول إلى مناطق التشغيل .

يمكن أن تكون الركائز الداخلية من الصلب المطلي أو المجلفن .

يسمح بالثقب أو الحفر في الأجزاء الحاملة من أعضاء المنشأ وتعلق الركائز في المنشآت الخرسانية أو المعدنية بواسطة قامطات ذات تصميم خاص لأحمال الاهتزاز العرضية .

جلب المواسير

تستخدم جلب المواسير لمرور المواسير خلال الحوائط أو الحوائط الفاصلة أو الأرضيات وتركب في مكانها أثناء الإنشاء.

توضع كل جلبة خلال الحوائط أو الأرضية أو السقف المعني وتقطع مستوية مع كل سطح ما عدا الحالات التي تستخدم فيها ماسكات الحواف .

تكون جلب المواسير الموجودة  بالحوائط الخارجية والجسور والحوائط الحاملة من مواسير الصلب أو جلبة حديد زهر . تكون الجلب في الحوائط غير الحاملة أو الأرضيات أو الحوائط الفاصلة من المواسير الصلب أو مواسير الحديد الزهر أو ألواح من المعدن المعزول أو من بلاستيك أو ألياف مقاومة   للرطوبة .

تكون الجلب الموجودة بالحوائط أو الأرضيات المعزولة بأغشية ضد نفاذ الماء من مواسير صلب أو جلب من الحديد الزهر أو المواسير البلاستيك مع حشوة معدنية ذات حافة ووسيلة للتثبيت . وتعزل الماسورة التي داخل الجلبة ضد نفاذ المياه بحشوة من حبل الكتان ( OAKUM) مع العزل بوصلة رصاص .

لا يعزل الفراغ بين الماسورة والجلبة أو بين طبقة العزل والجلبة للحوائط الداخلية أو بمناطق مسارات المواسير غير المحددة كمناطق حريق .

عند مرور المواسير خلال الحوائط أو الحوائط الفاصلة أو الأرضيات المقاومة للحريق توضع مادة عازلة مانعة للحريق من الصوف المعدني أو مادة مشابهة غير قابلة للاشتعال بين الماسورة ( المغلفة بعازل ضد الرطوبة ) والجلبة .

نوع مواسير الحريق المدفونة
ضغط 16 بار أو 20 high density poly ethylene