مكونات وانواع صناديق الحريق

صناديق الحريق هى وسيلة الدفاع اﻻولى عند حدوث الحريق ، لذلك ﻻبد من وجودهم فى اى مبنى .ويوجد منها نوعان ريل هوز Hose Reel: عباره عن خرطوم من المطاط Rubber ملفوف على بكره لها ذراع, ويستخدمه الأفراد داخل المبانى.وراك هوز Hose Rack: عباره عن خرطوم من القماش المقوى يركب على راك وفى الغالب ما يستخدمه الدفاع المدنى .

تركيب صناديق الحريق 

طبقا للكود يتم تركيب صندوق الحريق على الحائط على مسافة من 90 الى 150 سم من تشطيب اﻻرضية ، واﻻغلب فى مصر بيكون على مسافة 100 سم .ويوجد ثلاثه اماكن لتركيبه

  1.   Exposed: يكون بارز من الحائط وخارج منه بمسافه 25 سم ان يركب الصندوق ع وش الحائط.
  2. Semi predated: ويكون بارز من الحائط بمسافه 10 سم اى انه غاطس فى الحائط ب 15 سم.
  3. Recessed: يكون غاطس داخل الحائط باكمله. وتتوفر جميع الانواع بالون الاحمر والاستيل ومنها ما ياتي بخزانة جانبية لطفاية الحريق
تركيب صناديق الحريق 
تركيب صناديق الحريق

مواقع تركيب صندوق الحريق

  1. بالقرب من سلالم الهروب .
  2. فى الجراجات بالمداخل و مخارج السيارات .
  3. الخرطوم يغطى 30 م ويراعى ااـ Travel Distance وهى المسافه التى يمر الخرطوم يها مع وجود عوائق كالحوائط حتى يصل الى الحريق وطول مدى المياه الخارجه من الخرطوم 6 امتار .
  4. بجوار الباب الرئيسى للمبنى .
  5. ارتفاع الصندوق من الارض من حدود 90 سم الى 150 سم .

مكونات صندوق الحريق

  1.  الكابينة  والتى تصنع من الصاج المجلفن بسمك معين او من الصلب الذى ﻻ يصدا ( اﻻستانلس ) وسمك الصاج بيكون حسب متطلبات المالك واﻻغلب بيكون ملى ونص كما فى صناديق شركة بافاريا او 1.2 ملى كما فى صناديق شركة الوطنية بمصر و بالنسبة لابعاد صندوق الحريق الكود لم يحدد أبعاد معينة للصندوق ولكن ذكر انه يجب ان يكون أبعاد صندوق الحريق مناسبة وتكفى ﻻحتواء مشتمﻻت الصندوق .
  2.  خرطوم الحريق  بيكون طوله 30 متر ، وهناك أطوال اخرى 20 و 15 متر بتكون مع عربات رجال الدفاع المدني يقوموا باستخدامها كوصﻻت وقت اﻻطفاء .يوجد ثﻻث أقطار لخرطوم الحريق هى اما بوصة او بوصة ونص او 2.5 بوصلة وبطول 30 م. فى نهاية الخرطوم يتم تركيب nozzle قاذف او بشبورى يقوم بتحويل ضغط المياة بداخل الخرطوم الى سرعة ليعطي مسافة قذف اطول . الناحية اﻻخرى من الخرطوم بتكون واصلة بماسورة حديد بقطر معين جاية من ال riser وذلك عن طريق angle valve بيكون جوه الصندوق .خرطوم الحريق اما بيكون من المطاط rubber او من الكتان ( قماش ) . خرطوم الحريق قطر بوصة او بوصة ونص بيكون نهايته ملقوظة ويتم تركيبه بصفه دائمة بالصاعد عن طريق ال angle valve وبيكون جاهز للاستخدام وقت الحريق ويستخدمه اﻻفراد العاديين . خرطوم الحريق قطر 2.5 بوصة بيكون مش واصل ويتم تركيبه وقت الحريق ، لذلك نهايتة بتكون جاهزة ب quick connection وجاهزة للتوصيل بسرعة وقت الحريق بال angle valve وعليه quick coupling .

تصنيفات صناديق الحريق

الكود بيصنف الصناديق الى ثﻻث تصنيفات
  1.  Class 1 وده الصندوق بيكون فيه الخرطوم قطرة 2.5 بوصة بمشتمﻻته ( قاذف ومحبس ) ويكون الضغط عنده ﻻ يقل عن 6.9 بار طبقا للكود العالمى NFPA 14 او 4.5 بار طبقا للكود المصرى وﻻ يقل معدل التدفق عن 250 gpm .وهذا النوع من الصناديق ﻻ يستخدمة اﻻ اﻻشخاص المدربين مثل رجال الدفاع المدني ، ويتم توزيعة على سﻻلم الهروب
  2.  Class 2 وده الصندوق اللى بيكون قطر الخرطوم فيه بوصة او بوصة ونص بالمشتمﻻت ويكون الضغط عنده 4.5 بار ومعدل التدفق 100 gpm ويستخدمة اﻻشخاص العاديين ويتم توزيعه فى الطرقات .
  3.  Class 3 وده الصندوق اللى بيكون فيه خرطوم بقطر 2.5 بوصة ، وخرطوم آخر بقطر بوصة او بوصة ونص للأشخاص العاديين ويحتاج إلى ضغط مياة 6.9 بار ومعدل تدفق 250 gpm .

انواع صناديق الحريق

يوجد نوعان من الصناديق على حسب طريقة رص الخرطوم داخل الصناديق
  1. hose reel type فى هذا النوع يكون الخرطوم ملفوف على بكرة ( reel ) او مكر ولها ذراع مثبت على مفصلة بالصندوق من الداخل .وهذا النوع هو اﻻكثر استخداما وده للخرطوم المطاط او الكتان .
  2. hose rack type .فى هذا النوع يكون الخرطوم مثبت على rack وده للخرطوم الكتان فقط ، والنوع ده بيكون شكله ديكورى وهو اﻻغلى

توزيع الصناديق داخل المبنى

دائما الصناديق توضع فى اتجاه الهروب .
  •  الصناديق من التصنيف class 2 يتم توزيعها كل 30 متر داخل المبنى بالطرقات .
  • الصناديق من التصنيف class 1 يتم توزيعها على سﻻلم الهروب
  • الصناديق من التصنيف. Class 3 يتم وضعها على المداخل الرئيسية للمبنى .