مقالاتمكافحة حريق

مواصفات خزانات مياه شبكة اطفاء الحريق

خزانات شبكة اطفاء الحريق

خزان الماء المسستخدم لاخماد الحرائق firefighting tank  هو عبارة عن خزان او مجموعة من الخزانات متصلة مع بعضها تستخدم لاخماد الحرائق ويتم تغذيتها اوتوماتيكيا ً من شبكة مياة المدينة علي ان لاتقل قدرة شبكة مياة المدينة عن 1500 لتر في الدقيقة .في حالة استخدام نفس الخزان لاغراض المعيشة يجب اثناء اختيار حجم الخزان water tank ان نحسب المياة لاغراض المعيشة ونضيف عليها كمية المياة اللازمة لاخماد الحرائق بحيث تكون مياة اطفاء الحريق متوفرة دائماً

 انواع خزان الماء المسستخدم لاخماد الحرائق firefighting tank

 خزان مياة فوق الارض above ground water tank:

ويتم صناعتة عادة من البلاستيك او الفايبر جلاس fiber glass او الـ grp ويتم وضعة علي الارض او في اعلي المبني او يتم وضعة علي برج او سقالات لحملة.

خزان مياة تحت الارض under ground water tank :

هو عبارة عن خزان يصنع عادة من الحديد steel او من الفايبر جلاس ويتم وضعة تحت الارض لاغراض مكافحة الحريق ويتمير بانة اكثر امان وافضل من الناحية الجمالية من خزان المياة فوق الارض .

انواع خزان الماء المستخدم لاخماد الحرائق firefighting tank
انواع خزان الماء المستخدم لاخماد الحرائق firefighting tank

 طريقة تركيب خزان المياة تحت الارض

  1.  نقوم بالحفر مساحة اكبر من مساحة الخزان .
  2. يتم وضع حصي صغير في قاع الحفر .
  3. يتم عمل قاعدة خرسانية ليتم وضع الخزان عليها وتلك القاعدة فائدتها الحفاظ علي ثبات الخزان وعدم تحركة في حالو وجود مياة جوفية اسفلة .
  4. يتم انزال الخزان علي القاعدة الخرسانية بعد ان تجف .
  5. يتم وضع الحصي حول الخزان وفوقة ونترك فقط الجزء الخاص بالتوصيل وهو( hydrant connection و انبوب ملء وعددات القياس ) الخزان بالمياة هو الذي يكون ظاهر .
  6. يتم توصيل الوصلات النهائية للخزان.

حساب حجم خزان الماء water tank

يكون حجم خزان الماء في المبني المجهز لاغراض مكافحة الحريق معتمداً علي درجة الخطورة
واليك ترتيب الخطورة مع المدة التي يجب ان تعمل بها شبكة الاطفاء حتي وصول الدفاع المدني :

  • بالنسبة للخطورة الخفيفة
    المدة من 60:30 دقيقة
  •  الخطورة العادية
    المدة من 90:60دقيقة
  • الخطورة العالية
    المدة من 120:90 دقيقة

حساب حجم الخزان كالاتي

V= (QT × 3.785 × T)/1000
V= capacity of tank QT= Total flow rate

T= duration time according to hazard

* فلو فرضنا اننا نحتاج لتدفق 750gpm تحت درجة خطورة متوسطة نجد ان حجم الخزان كالاتي :
V= 750 gpm × 60 min × (3.785/1000)= 170 m3

* يجب ان يكون منسوب المياة المخصصة لاطفاء الحرائق هو المنسوب الادني في الخزان ثم ياتي فوقة منسوب المياة المخصصة للشرب وللاعمال الاخري .. وذلك حتي نتاكد من تواجد مياة حتي نستخدمها في حالة وجود حريق

المواد التي يصنع منها الخزانات

يجب ان تكون الخزانات غير منفذه للمياه ومقاومة للتأكل من المياه والكلور وغير قابله للصدأ وغير سامة ويجب ان تعالج مرارا وتنظف دوريا.

الخزانات الخرسانية

لها مواصفات خاصة

  1.  يجب ان يتم عمل جرابات بالحوائط قبل الصب وتوضع فلإنشه عمياء تسمي فلإنشه عدم تسريب في منتصف الحائط بحيث تعمل كحائل اكثر قوة في وسط الخرسانة.وتكون من خرسانة غير قابلة لإنفاذ المياه وتتحمل الضغط وتكون المواد المضافة لها غير سامة ويفضل استخدام الهزاز اثناء الصب و الغرض الأساسي من استخدامها الحفاظ علي كمية المياه المطلوبة لمكافحة الحريق والتي سيتم تحديدها بالأبواب القادمة. وتزود أي خزانات بماسورة تفريغ مناسبة وتكون ارض الخزان مائلة بنصف سم لكل متر نحو تلك الماسورة وتكون الماسورة بحفرة لا يقل عمقها عن 46 سم بقاع الخزان وابعادها (متر*بمتر) ويزود الخزان بماسورتين تهوية بالسقف ينتهيان بكوع مقلوب لموازنة الضغط.
  2. يتم عمل باب بمقاس (80*80 سم) بالسقف وكذلك سلم بحاري من الصلب الذى لا يصدأ، وبماسورة فائض لا يقل فطرها عن مرة ونص قطر ماسورة السحب وعلى منسوب ادنى من ماسورة المليء ب 5 سم على الاقل لتلافى تلوس المصدر مع الاخذ في الاعتبار ان منسوب المياه في أي حالة يجب ان يكون ادنى من منسوب ماسورة الفائض.
  3. يجب ان لا تقل المسافة بين سطح المياه والسقف عن 86 سم.
  4. تزود الخزانات بالمياه من خلال مواسير مركب عليها عوامات تفصل ميكانيكيا عند وصول المياه اليها.
  5. يجب ان تكون المسافة بين أي ماسورة وسقف الخزان لا تقل عن 25 سم.
  6. يجب ان لا يقل منسوب ماسورة السحب عن 5 سم من القاع.
  7. يجب ان تتحمل الخزانات الضغط الواقع عليها.
  8. يجب تركيب شبكة حماية من الحشرات والقوارض على مواسير التهوية والفائض.
  • الحديد المجلفن والصلب الذى لا يصدأ
  •  البلاستيك (بولي ايثيلين)
  • الفيبر جلاس المبطن بالبولي ايثيلين

اشتراطات  موقع  خزانات المياه لمكافحه الحريق

  1. أن تكون بعيدة ما أمكن عن جميع مصادر التلوث بحيث لايقل البعد عن (10) متر من أي مصدر من مصادر التلوث مثل خزانات التحليل والتجميع أو بيارات الصرف الصحي أو غرف التفتيش.
  2. ان يكون موقع الخزان غير منخفض حتى لا تغمره مياه الأمطار المحملة بالأتربة والأوساخ وتؤدي إلى تلوث المياه داخله، كما يجب أن يكون مرتفعاً عن موقع بيارات الصرف وبما يسمح بأن يكون اتجاه سير المياه السطحية من الخزان إلى البيارة وليس العكس، ويجب أن يكون منسوب خزان المياه الأرضي أعلى من منسوب مصادر التلوث إن وجدت بما لا يقل عن 50 سم.
  3. إذا كان منسوب المياه الأرضية مرتفعاً يجب عمل صرف جوفي حول خزان المياه الأرضي وذلك لمنع الترشيح إلى داخل الخزان.
    د- يراعى عند إنشاء الخزانات الأرضية للمياه أن تكون مجاورة ما أمكن لسور المدخل وفي حالة إنشاء الخزانات الأرضية داخل بناء العمارات السكنية يراعى أن تكون أقرب ما يمكن لمدخل العمارة لسهولة ملئها أو عمل صيانة خارجية لها.

اشتراطات عزل خزانات المياه لمكافحه الحريق

يلزم أن تكون حوائط وقاع الخزانات الأرضية محكمة إحكاماً تاماً لمنع الرشح وحتى لا تكون عرضة للتلوث وذلك بتلييس قاع وحوائط الخزان من الداخل والخارج بلياسه أسمنتية مع إضافة مادة مانعة للرشح ويشترط ألا تكون مادة سامة وتغليف قاع وحوائط الخزان من الخارج بطبقات عازلة للرطوبة أفقياً ورأسياً .

الملحقات التي تركب على خزان المياه الأرضي

يزود خزان المياه الأرضي بالمواسير الآتية:
  1.   ماسورة تغذية الخزان من الشبكة العامة ويركب عليها محبس عوامة.
  2. ماسورة سحب الماء من الخزان بواسطة مجموعة الضخ لرفعه للخزان العلوي ويركب عليها محبس قفل .
  3. ماسورة فائض وخطوط صرف غسيل ذات صمامات قفل مع ملاحظة دهان المواسير الحديدية الملاصقة للمياه بمادة ضد الصدأ وغير سامة .
  4. تركب ماسورة تهوية ( قطر حوالي 2 بوصة ) بسقف الخزان وبكوع إلى أسفل في نهايتها شبك سلك لمنع دخول الحشرات .
  5. تركب داخل خزانات المياه الأرضية سلالم بحاري من مواد تكون مقاومة للصدأ وغير سامة لتسهيل الدخـول للخزانات والخروج منها لإجراء أعمال الصيانة والتطهير الدورية

متطلبات التنفيذ والاختبار

  • يستخدم في بناء هذه الخزانات الأسمنت المقاوم للكبريتات ( الأسمنت نوع (V) ) حسب ما جاء بالمواصفات القياسية السعودية والتصنيف الأمريكي ( ASTM ).
  • تطلى جدران وأرضيات الخزانات بمادة الإيبوكسي أو غيرها من المواد المستعملة لمنع تسرب المياه .
  • توضع عوازل للمياه وقواطع لمنع التسرب بين جميع فواصل البناء ، كما تسد بإحكام جميع فتحات السباكة والفتحات المستعملة في التنفيذ .
  • تؤسس بلاطة الأرضية إذا كانت واقعة فوق منسوب المياه الأرضية بأكثر من متر واحد على طبقة من الركام المدكوك جيداً ، وتوضع فوقها طبقة مانعة للرطوبة ، أما إذا كانت بلاطة الأرضية واقعة تحت المنسوب المتوقـع للمياه الأرضية أو قريبة منه فيجب تغطية هذه البلاطة وجميع الوجـوه الخارجية للخزان بما لا يقل عن طبقتين من الأغشية العازلة المشبعة بالأسفلت .
  • يتم اختبار الطبقات العازلة الداخلية في الخزان بعد انتهاء تنفيذها وقبل العزل الخارجي والردم وذلك بملء الخزان بالماء لمدة 48 ساعة ، وعلاج أسباب أي تسرب أو رشح يتبين وجوده قبل البدء في العزل الخارجي والردم ثم يتم اختبار العزل الخارجي بعد تنفيذه وذلك بعد تفريغ الخزان من الماء تماماً وتركه ليجف .

ردميــات الخزانات

يستخدم في الردم حول الخزان مواد من نوع الردم الإنشائي (منتقى) طبقاً للمواصفات القياسية الأمريكية للطرقAASHTO رقم (A-1) أو (A-2) أو ما يعادلها ، ويتم الردم على طبقات لا يتجاوز سمك كل منها 20سم ، ويتم دك كل طبقة بطريقة ميكانيكية حتى تحقيق كثافة لا تقل عن 95 ٪ من الكثافة العظمى الجافة على أن تقاس هذه الكثافة بطريقة اختبار بروكتور المعدل ، ويتعين أن يشرف على تنفيذ عملية الردم فني متخصص ذو خبرة في هذه الأعمال ، كما يتعين إجراء جميع الاختبارات الميدانية اللازمة للتأكد من جودة الردم وتسجيل نتائجها بانتظام .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك