اجهزة انذار الحريقمقالات

كيفيه تصميم انذار الحريق

مكونات نظام إنذار الحريق

أصبح نظام انذار الحريق أمرًا لا مفر منه ولا يمكن الاستغناء عنه عند تأسيس أي منشاة جديدة سواء كانت صغيرة أو كبيرة وذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات في حالات اندلاع الحرائق.
نظام إنذار الحريق يعتبر الجزء الأهم في منظومة الإطفاء، لأنه المسؤول عن كيفية التعامل مع الحرائق عند اندلاعها وإصدار إشارات مباشرة إلى لوحات انذار الحريق للتعامل مع الموقف.

مكونات نظام إنذار الحريق

  1.  لوحة انذار الحريق (لوحة التحكم).
  2.  أجهزة الكشف عن الحرائق.
  3.  أجهزة الإنذار الصوتي والضوئي.
  4.  مصدر احتياطي للطاقة.

كيفية تصميم انذار الحريق

● الخطوة الأولى هي تركيب لوحة الإنذار في أماكن يسهل الوصول إليها لسهولة التعامل في حالة اندلاع حريق.
● توزيع الكواشف على المبنى بالكامل لاستشعار وجود الحرائق في أي مكان له علاقة بالمنشأة.
● توزيع المنبهات الصوتية والضوئية على المبنى بالكامل بحيث يتم تنبيه جميع الأفراد المتواجدين في المبنى عند اندلاع حريق.
● يتم تصميم أجهزة انذار الحريق وتوصيلها بنظام الاتصال التلقائي بالمصاعد و المراوح والتكييف.’

كيفية تصميم نظام إنذار الحريق
كيفية تصميم نظام إنذار الحريق

جهاز إنذار الحريق وكيف يعمل

جهاز انذار الحريق  له دوره الأساسي فى  تقليل الحوادث الناجمة عن الحرائق حيث يعمل على تنبيه الأفراد المتواجدين في المكان المحيط بأن هناك حريقًا لا يزال في بدايته، وذلك لاتخاذ الحذر وإجراءات السلامة بشكل سريع يضمن لهم الحفاظ على حياتهم ومحاولة لحماية المنشأة من أضرار الحريق.

عند اندلاع الحريق يقوم جهاز الإنذار بإرسال نبضات كهربائية إلى اللوحة المسؤولة عن التنفيذ والتي تحولها بدورها إلى إشارات صوتية لإبلاغ المتواجدين في المنشأة بأن هناك حريقًا ولا بد من إخلاء المبنى فورً لتجنب التعرض لأي أخطار.أجهزة الإنذار ضد الحرائق تحتوي على نظام تلقائي يعمل على إطفاء الحرائق عند ظهور ألسنة اللهب أو الدخان.

أنظمة الإنذار

النظام العادي :

هو النظام الذي يعتمد على مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها على منطقة معينة تعطي إنذار على هذة المنطقة التي من خلالها يتحرك رجل الأمن ويكتشف مكان الحريق ويتم  توصيل الأجهزة ككل مع بعضها، نقاط الاتصال وأجهزة الكشف، يتم استخدام الكابلات العادية وهي التي تنقل الإشارات إلى وحدة التحكم. يتم تقسيم المنطقة كاملةً إلى مناطق أصغر أو أجزاء، ووضع جهاز الإنذار الملائم لكل منطقة، وذلك لتبسيط تحديد مكان الإنذار فكلما قسمنا أكثر كان تحديد الموقع أكثر دقة، ومن لوحة التحكم، يمكن معرفة نشوب حريق إما عن طريق شاشة العرض النصية أو مصباح مؤشر، أو كليهما. 

النظام العادى.
النظام العادى.

 النظام المعنون : 

هو النظام الذي يعتمد على مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها في المنطقة تأخذ أرقام وأسماء الأماكن التي يوجد بها الكاشف بحيث أنة عندما يظهر حريق على لوحة التحكم يظهر بيان رقم الكاشف واسم المنطقة وساعة حدوث الحريق وهو مثل  التقليدي، ولكن هنا يُعطى كل كاشف أو جهاز عنوانًا محددًا، غالبًا عبر مفتاح يسمى مفتاح التبديل (Dip-Switch)، وذلك بآلية برمجية أيضًا من لوحة التحكم، حيث يُصبح لكل كاشف عنوان وكأنه رقم يُنادى به عليه، وبالتالي تحدد لوحة التحكم بهذه الطريقة الكاشف أو نقطة الاتصال التي أطلقت الإنذار بدقة.يمكن وصل أجهزة الكشف في حلقات منفصلة في العنونة السلكية، ويمكن وصل ما يصل إلى 99 جهاز في كل حلقة، وأحيانًا، يتم تزويد كل حلقة بوحدات عزل، لفصلها عن غيرها بحيث لا يؤثر الخطأ الإفرادي على عمل المجموعة.طبعًا في النظامين السابقين، التقليدي والمعنون، لا تعتبر أجهزة كشف الحريق ذكية، إنما تعمل بآلية مبرمجة على إعطاء إشارات خرج فقط للوحة التحكم، حيث تمثل هذه الإشارات قيمة الظواهر المكتشفة، وبالتالي يُترك الأمر لوحدة التحكم، وبحسب الموجودات، تقرر ما إذا كان هناك حريق أو عطل أو غير ذلك.

 النظام المعنون
النظام المعنون

كيفية توصيل لوحة انذار الحريق

  • تقوم الشركة المتخصصة في أجهزة الإنذار بتحديد الأماكن المناسبة لوضع أجهزة الاستشعار (شمعات الحريق وشمعات الدخان).
  • وضع لوحة الإنذار في مكان مؤمن يسهل الوصول إليه من العاملين المتخصصين في مراقبة الحرائق أو التعامل معها.
  • توصيل أجهزة الاستشعار بلوحة إنذار الحريق.
  • وتكون هذه الأجهزة متصلةً على شكل دائرة محددة الأماكن، فمثلًا: إذا كان عدد الغرف الموجودة في العقار عشر غرف، وكانت كل غرفة تحتوي على جهاز استشعار؛ فإن لكل غرفة من هذه الغرف مكانًا محددًا في الدائرة الموجودة في لوحة الإنذار، فعند اندلاع الحريق
  • يظهر على لوحة الإنذار مكان الحريق بالتحديد وفقًا لهذه الدائرة.
كيفية توصيل لوحة انذار الحريق
كيفية توصيل لوحة انذار الحريق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

كنا نحب أن نسمع منك!

الرجاء تسجيل رسالتك.
سجل ، استمع ، أرسل

السماح بالوصول إلى الميكروفون الخاص بك

انقر فوق "السماح" في مربع حوار الأذونات. يظهر عادةً أسفل شريط العناوين أعلى الجانب الأيسر من النافذة. نحن نحترم خصوصيتك.

خطأ في الوصول إلى الميكروفون

يبدو أن الميكروفون الخاص بك معطل في إعدادات المتصفح. يرجى الانتقال إلى إعدادات المستعرض الخاص بك وتمكين الوصول إلى الميكروفون الخاص بك.

تكلم الآن

00:00

Canvas not available.

إعادة التسجيل

هل أنت متأكد أنك تريد بدء تسجيل جديد؟ سيتم حذف التسجيل الحالي الخاص بك.

تبا شيء ما حدث بشكل خاطئ

حدث خطأ أثناء تحميل الصوت الخاص بك. الرجاء النقر فوق الزر "إعادة المحاولة" للمحاولة مرة أخرى.

أرسل التسجيل الخاص بك

شكرا لك