مقالاتمكافحة حريق

مواسير الحريق المدفونة

مواسير

حماية المواسير المدفونة :

يتجه الكود اكمالاً لما سبق من بنود حول حماية النظام ، ومكوناته و وظيفيته من المؤاثرات، لحماية المواسير وهي مدفونة فينص الكود على أن تظل محمية ومدعومة على طولها مادام هي مدفونة داخل خندق أو أخدود.
وكذلك ينص الكود على أن يكون الجزء الاسفل من الاخدود كسرير يقوم بدعم النظام كانه معلق ويوفر الحماية للمواسير مماهو تحتها من التربة ومكوناتها يمتص الصدمات الضغطية من أعلى ، ولابد أن تكون هنالك دعمات من أسفل بين الوصلات وتكون متينة وتتحمل load-bearing .

هذا المواسير يجب لا تكون فوق داعمات من البلوكات فوق السطح كما هي في الصورة المرفقة، وفي حالات كانت تعليمات المصنع اكثر تقييدا وصرامة من نصوص الكود فإنها هي التي يؤخذ بها.
اذا لم يتوفر السرير والفرش المنصوص عليه في الكود فيجب أن تكون هنالك طبقة من الرمل والحصى الناعم من قاع الخندق حتى مستوى التركيب او المستوى السلفي للمواسير الملامس للطبقة بعمق أو سمك لايزيد أن 6 بوصات أو 152 ملم وتكون هذه الحماية بكل موضع من قاع الخندق وليس تحت المواسير فقط.
يجب أن يزال كل الحصى في الخندق في التربة بما لايقل عن 3 بوصات أو 76 ملم من مستوى التركيب او المستوى السلفي للمواسير الملامس لطبقة الرمل لاسفل ،ويجب أن يوزع وينثر الرمل بصورة منتظمة بحيث يشكل uniform load-bearing support بالنسبة للمواسير والوصلات. ويجب الا يستخدم الحجارة باي شكل من الاشكال ولو لضبط ماسورة من الحركة والانحياز لجهة غير صحيحة .
في حالة لم تتوفر طبقة توفر Soft load-bearing materials. مناسبة يمكن أن يوفر الاستقرار والاتزان بالحفر لمسافة تعادل ضعف قطر الماسورة من المستوى السلفي للمواسير وتملى بالحصى الناعم و الركام المكسور او الظلط المكسور او قاعدة خرسانية بحيث ينثر ويوزع فيها الرمل في كل ما كان في الخندق على ماسبق من الشروط .
الطبقة التي تستخدم للردم فوق المواسير يجب أن تكون خالية من مواد البناء والركام وهذه الطبقة الرخوة المناسبة يجب أن تكون خالية كذلك من الصخور وقطع الخرسانة الصغيرة و قطع الثلج وتكون هذه الطبقة فوق قمة المواسير بـ 6 بوصات او 152 ملم و12 بوصة حول المواسير من الارض المدكوكة ويجب أن توزع بالتساوي على جانبي الماسورة بحيث توفر الحماية المطلوبة وفي حالات كانت تعليمات المصنع اكثر تقييدا وصرامة من نصوص الكود فإنها هي التي يؤخذ بها.
اذا تم استخدام الانفاق أو jacking أو حتى انفاق طبيعية يجب حماية المواسير اثناء التركيب ، وكذلك حمايتها بهياكل للدعم والحماية من السقوط والانحلال والانهيار

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock