مضخات حريقمقالات
أخر الأخبار

منحنيات الأداء و كيفية اختيار الطلمبة المناسبة (2)

منحنيات

من منحنى التصرف والضاغط : نبدأ باختيار التصرف 95 (مترمكعب/ساعة) يقابله ضاغط 12 (متر) فيتقابلان في النقطة (A) وهي نقطة تشغيل الطلمبة  “Operating Point” ،

وهذه النقطة عليها عدة ملاحظات :
  • وقعت النقطة على منحنى ذات قطر المروحة 210 (مم) ، أي يتم تركيب مروحة ذات قطر خارجي 220 (مم) لتحقيق نقطة التشغيل المطلوبة ،
    وواضح أن هذا أقصى قطر خارجي يمكن تركيبه داخل غلاف الطلمبة ، أما أصغر قطر يمكن تركيبه هو 170 (مم) كما هو موجود على منحنيات قطر المروحة.

نستنتج من ذلك أنه يمكن تركيب عدد لا نهائي من أقطار المراوح داخل الطلمبة حسب نقطة التشغيل بشرط ألا تتجاوز أقصى وأقل قيمة لأقطار المراوح المتاحة على المنحنى ، والمنحنيان الموجودان ذات قطر 200مم و 185مم هي منحنيات استرشادية لتسهيل حساب قطر المروحة إذا وقعت نقطة التشغيل ما بين أحدٍ منهم.

  • كفاءة الطلمبة عند هذه النقطة 72% ، وواضح أن نقطة التشغيل لا تقع تماماً عند نقطة أقصى كفاءة وهي 73% بل تقع عند نقطة قريبة منها ، مما يدل على أننا في بعض الأحيان لا يمكننا تشغيل الطلمبة عند نقطة أقصى كفاءة وذلك حسب الطلمبات المتوافرة في الأسواق وأيضاً حسب نقطة التشغيل المطلوبة للنظام الموجود.

 

  • بالنزول على منحنى القدرة المطلوبة (KW) لمروحة قطرها 210 (مم)
    نجد أن القدرة تساوي 4.3 ك.وات ،،
    وعند اختيار المحرك المطلوب فإن قدرته = 4.3 × 1.36 × 1.25 = 7.3 حصان ” أي محرك كهربي قدرة 7.5 حصان ، سرعته 1450 لفة/دقيقة”
    ( 1.36 للتحويل من ك.وات إلى حصان ، 1.25 هي زيادة 25% أمان للمحرك )
  • بالنزول على منحنى NPSH لمروحة قطرها 210 (مم)
    نجد أن قيمة صافي الضغط الموجب للسحب = 3.2 م .. ماذا يعني ذلك؟

الإجابة: تستطيع الطمبة أن تسحب من عمق حتى 6.8 متر (10 – 3.2) .. أي يتم طرح قيمة NPSH من قيمة الضغط الجوي لمعرفة عمق السحب للطلمبة (المسافة الرأسية بين سطح المياه وبين الطلمبة) ، وبالطبع كلما قل عمق السحب عن (6.8 متر) كلما كان أفضل للتشغيل.

 

ملحـوظـات هـامة :
  1. يجب دائماً استخدام الطلمبة بحيث تكون نقطة التشغيل (Flow Rate) لا تزيد عن 120% من التصرف عند أعلى كفاءة لتجنب حدوث ظاهرة التكهف Cavitation ولا تقل عن 60% من التصرف عند اعلى كفاءة لتجنب حدوث اهتزازات Vibration ،، والموصى به عند التشغيل ± 15% من اعلى كفاءة.
  2. في بداية تشغيل الطلمبة الطاردة المركزية يكون محبس الطرد مغلق تماماً وتدار الطلمبة فتكون القدرة المطلوبة في البداية (صفر) عند تصرف (صفر) كما تم توضيحه بمنحنى الأداء ، ثم يفتح صمام الطرد تدريجياً حتى الحصول على التصرف المطلوب … ولكن ما السبب ؟؟

 

علمياً في بداية تشغيل الموتور الكهربي (Starting) يقوم الموتور بسحب حوالي ثلاثة أضعاف الأمبير المطلوب منه للتشغيل ، ولذلك نراعي عند بدء التشغيل يكون منحنى القدرة عند أقل قيمة له والتي تتحقق عند أقل قيمة للتصرف (محبس الطرد مغلق) وذلك للحماية من حمل أمبير البدء وتجنب حدوث Over Load على المحرك .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock