مقالاتمكافحة حريق

مكافحة الحريق في محطات الوقود ( الجزء الأول )

مكافحة الحريق في محطات الوقود

شروط عامة

لا یجـوز الترخیص بإقامة أي محطة أو ترمیم أو توسعة أو تجدید ترخیص للقائم منها قبل أن یقوم طالب الترخیص بتقدیم دراسة فنیة معدة من قبل أحد المكاتب الفنیة المتخصصة بأعمال السلامة والمعتمدة من قبل المدیریة العامة للدفاع المدني توضح مدى الالتزام بالمواصفات والاشتراطات والقواعد الواردة بهذه الاشتراطات.

على الجهات المختصة بالبلدیات مراعاة التقید بأن یكون منح الترخیص أو تجدیده ًوفقا لما ورد بهذه الاشتراطات من قواعد واشتراطات ویكون المكتب الذي اعد الدراسة المذكورة أعلاه ًمسئولا أمام الدفاع المدني والجهات المختصة الأخرى ذات العلاقة عن جدیة الدراسة ودقتهاوالإشراف على تنفیذها.

كما یلتزم بتقدیم شهادة نهائیة تؤكد مطابقة المنشاة للتعلیمات والاشتراطات الواردة بهذه الاشتراطات كما یكون ًمسئولا بالتضامن مع مالك المنشاة والمقاول المنفذ عن أي خطأ أو تهاو أو تقصیر في هذا الصدد.

یتم ضبط مخالفات السلامة والتحقیق فیها وتوقیع العقوبات علیها ًوفقا لما تضمنه نظام الدفاع المدني وما یصدر عن الدفاع المدني من لوائح أو تعلیمات تنظم هذه الأمور.

موقع محطة الوقود

تتولى البلدیات إصدار تراخیص محطات بیع وتوزیع المحروقات والأنشطة الملحقة بها كمراكز الغسیل والتشحیم وخدمة السیارات وفقا لما تضمنته اشتراطات محطات الوقود والغسیل والتشحیم، وبعد استیفاء متطلبات السلامة وأمن الحریق الصادرة من الدفاع المدني، ترسل المخططات الخاصة بالسلامة والحمایة للمدیریة العامة للدفاع المدني لمراجعتها والتصديق عليها. ویجب أن تشید كافة مباني ومنشآت المحطة من مواد غیر قابلة للاشتعال ومقاومة للحریق، ویحظر سكن العمال أو غیرهم أو مزاولة أي أنشطة أخرى غیر مرخص بها داخل المحطة.

أنظمة الإنذار والوقایة من الحریق ومكافحتها

  • تزود المحطة بنظام الإنذار المناسب ضد الحریق، بالإضافة إلى وسائل استدعاء فرق الإطفاء ویتم التنسیق في ذلك مع إدارة الدفاع المدني المختصة.
  • توضع لافتات تحذیریة بمنع التدخین داخل المحطة وتتم مراقبة تنفیذ ذلك بحزم.
  • لا یستخدم الوقود ًبتاتا في التنظیف.
  • یجب إزالة الوقود المتناثر في الحال.
  • یحظر ًبتاتا القیام بأعمال القطع أو اللحام وغیرها من الأعمال التي قد یترتب علیها حدوث شرر أو قوس كهربائي مع تفادي أي ظروف تؤدي إلى الاشتعال الذاتي.

معدات إطفاء الحريق

  • یجب أن تزود مباني ومنشآت المحطة بطفایات الحریق الیدویة المناسبة كما ًونوعا ًطبقا لما تحدده سلطة الدفاع المدني المختصة.
  • یجب أن یتم توفیر طفایات آلیة تعمل تلقائیاًعند ارتفاع درجة الحرارة إلى حد معین وتركب فوق منطقة مضخات الوقود في سقف المظلة بواقع (طفایة واحدة لكل مظلة).
  • یجب تأمین عدد كاف من جرادل الرمل الناعم النظیف في كافة أرجاء المحطة وتوضع في أماكن مناسبة وسهلة المنال للعاملین بالمحطة بحیث لا یقل عددها عن ( 2 ) عند كل من منطقة مضخات الوقود وبالقرب من خزان الوقود وبأماكن تزوید السیارات بالزیوت والتشحیم.
  • توضع طفایة حریق بودرة كیمیائیة جافة سعة (12 كجم) بالقرب من فتحة الخزان وأخرى قرب مولد الكهرباء.
  • عدد الطفايات والحد الأدنى منها يتم تحديده بناءً على أعداد مضخات الوقود و النوزيعات في المحطة طبقا للمواصفات القياسية الصادرة من هيئات الدفاع المدني.

مصادر میاه الإطفاء وحنفیات الحریق (محابس الإطفاء)

  • یجب أخذ الاحتیاطات اللازمة لتأمین میاه الإطـفاء بالضغط المناسـب من شبكة الإطفاء بالمدینة أو من خزان خاص لا تقل سعته عن ثلاثین ألف جالون یقام لهذا الغرض بالمحطة ویزود بمضخة إطـفاء ذاتیة التحضیر بطاقة خمسمائة جالون في الدقیقة وضغط لا یقل عن 7 رطل / بوصة مربعة عند مخارج محابس الإطفاء وتركب هذه المضخة في غرفة منعزلة على بعد لا یقل عن عشـرین متر من منطقة مضخات الوقود أو التفریغ مع عمل التهویة اللازمة لها.
  • یلزم تركیب حنفیات حریق (محابس إطفاء) یقدر عددها بمعرفة الدفاع المدني طبقا لحجم المحطة وتعدد
    أنشطتها وتكون من النوع والقطر المستخدم بمراكز الدفاع المدني مع توفیر (محبسین) للمطافئ على الأقل في جهتین مختلفتین داخل المحطة وان یفصل بینها وبین منطقة مضخات الوقود ومنطقة التفریغ مسافة لا تقل عن خمسة عشر مترا ولا تزید عن ثلاثین مترا بأي حال من الأحوال.
  • یجب أن یكون حجم خزان الماء كافیا ومتناسبا مع حجم المحطة.
  • یجب أن یتم تأمین خراطیم للمیاه وتزود بالقواذف والمفاتیح والمجمعات والموزعات اللازمة على أن یتم وضعها في صنادیق تعد لهذا الغرض عند كل محبس إطفاء.

وسوف نعرض في الجزء الثاني من الموضوع كيفية حماية العاملين والخطوات الصحيحة المتبعة عتد حدوث الحرائق واللوحات الإرشادية الواجب توافرها لتقليل خشائر الحرائق قدر الإمكان والحفاظ على الأرواح و المعدات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock