مقالاتمكافحة حريق

معدات مكافحة الحريق بمحطات البنزين

مكافحه الحريق بمحطات البنزين

 

معدات مكافحة الحريق بمحطات البنزين

 

1 – يجب أن تزود مباني ومنشآت المحطة بطفايات الحريق اليدوية المناسبة كماً ونوعاً طبقاً لما تحدده سلطة الدفاع المدني المختصة.

2 – يجب أن يتم توفير طفايات آلية تعمل تلقائياً عند ارتفاع درجة الحرارة إلى حدمعين وتركب فوق منطقة مضخات الوقود في سقف المظلة بواقع (طفاية واحدة لكلمظلة).

3 – يجب تأمين عدد كافٍ من جرادل الرمل الناعم النظيف في كافة أرجاء المحطةوتوضع في أماكن مناسبة وسهلة المنال للعاملين بالمحطة بحيث لا يقل عددها عن (2)اثنتين عند كل من منطقة مضخات الوقود وبالقرب من خزان الوقود وبأماكن تزويدالسيارات بالزيوت والتشحيم.

4 – توضع طفاية حريق بودرة كيميائية جافة سعة (12 كجم) بالقرب من فتحة الخزان وأخرى قرب مولد الكهرباء.

5 – يكون الحد الأدنى لطفايات الحريق المطلوبة لتأمين مضخات الوقود طبقاً للجدولالآتي:

جهاز إطفاء رغوي سعة (34) جالونجهاز إطفاء رغوي سعة (10) جالونطفايات حريق بودرة كيميائية جافة سعة (12) كجمعدد مضخات الوقود
231 – 3
1294 – 7
23138 – 11
351712 – 15
472016 – 20

ملحوظة:

إذا زاد عدد مضخات الوقود عن (عشرين) مضخة فيضاف إلى الجدول السابق (2) طفايةحريق بودرة جافة سعة (12) كجم و(1) جهاز إطفاء رغوي سعة (10) جالون لكل (خمس) مضخاتوقود فأقل.

(د) مصادر مياه الإطفاء وحنفيات الحريق (محابس الإطفاء):

1 – يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتأمين مياه الإطـفاء بالضغط المناسـب من شبكةالإطفاء بالمدينة أو من خزان خاص لا تقل سعته عن (30000) ثلاثين ألف جالون يقاملهذا الغرض بالمحطة ويزود بمضخة إطـفاء ذاتية التحضير بطاقة (500) خمسمائة جالون فيالدقيقة وضغط لا يقل عن (7 رطل) على البوصة المربعة عند مخارج محابس الإطفاء وتركبهذه المضخة في غرفة منعزلة على بعد لا يقل عن (20) عشـرين متراً من منطقة مضخاتالوقود أو التفريغ مع عمل التهوية اللازمة لها.

2 – يلزم تركيب حنفيات حريق (محابس إطفاء) يقدر عددها بمعرفة الدفاع المدنيطبقاً لحجم المحطة وتعدد أنشطتها وتكون من النوع والقطر المستخدم بمراكز الدفاعالمدني بالمملكة مع توفير (محبسين) للمطافئ على الأقل في جهتين مختلفتين داخلالمحطة وأن يفصل بينها وبين منطقة مضخات الوقود ومنطقة التفريغ مسافة لا تقل عن (15) خمسة عشر متراً ولا تزيد عن (30) ثلاثين متراً بأي حال من الأحوال.

3 – يجب أن يكون حجم خزان الماء كافياً ومناسباً مع حجم المحطة.

4 – يجب أن يتم تأمين خراطيم للمياه وتزود بالقواذف والمفاتيح والمجمعاتوالموزعات اللازمة على أن يتم وضعها في صناديق تعد لهذا الغرض عند كل محبس إطفاءحسب ما هو موضح بالجدول الآتي:

العدد المطلوبالنـــــوع
(4)خراطيم بطول (30) متراً وقطر (1.5) بوصة
(4)فوهة رش ماء حريق قطر (1.5) بوصة ومزودة بمقبض على شكل مسدس
(2)موزعات خراطيم ذات مدخل (2.5) بوصة ومخرجين بصمامات قطر (1.5) بوصة
(2)مجمعات خراطيم ذات مدخلين قطر (1.5) بوصة ومخرج قطر (2.5) بوصة
(2)مفتاح خراطيم قطر (2.5) بوصة
(2)مفتاح خراطيم قطر (1.5) بوصة
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock