مقالات

مضخات الحريق

مضخات الحريق فى مصر

المضخّة

تُعرف عمليّة الضخ على أنّها عبارة عن إعطاء المواد السائلة طاقة معينة حتى تتحرك من مكان إلى مكان آخر، أو من مستوى قليل إلى مستوى أعلى منه، ويتمّ هذا باستخدام جهاز يسمّى المضخّة والتي تستخدم في العديد من الأجهزة والأدوات وكذلك وسائل النقل البسيطة والضخمة كالسفن، تستخدم هذه الأنواع تحديداً في ضخ كلٍ من المياه العذبة والمالحة

لطلبات المعاينة المجانية وعروض الاسعار يمكنك الاتصال بنا على رقم :01122570201

أنواع المضخّات

تصنّف المضخّات إلى أنواع مختلفة، وفيما يلي أبرز أنواعها انتشاراً، وتضمّ ما يلي:

مضخّات الإزاحة

يتمّ فيها نقل المواد السائلة والغازية من مكان إلى آخر، بالاعتماد على ما يسمّى السحب والطرد من خلال عمليّة تغيّر ميكانيكية تحدث تحديداً لحجم الأسطوانة، ويضم هذا النوع من المضخّات أنواع أخرى، أهمها:

المضخّات الدورانية

التي يتم فيها ضخ مواد سائلة ولزجة باستخدام موتور كهربائي أو تربينة بخارية، ويكون شكلها حلزوني أو مروحي، وسمّيت بهذا الاسم لأنّ المكابس الأسطوانية فيها تتحرك حركة دورانية، وتستخدم في التزييت الجبري ونقل الوقود.

المضخّات التردّدية

التي يتم فيها ضخ مواد سائلة ذات لزوجة متوسطة باستخدام موتور كهربائي أو محرك بخاري، ويكون شكلها مكبسي، وسمّيت بهذا الاسم لأنّ المكابس الأسطوانية فيها تتحرك حركة ترددية، وتستخدم في التزييت الجبري وفي مضخّات التغذية والحريق، إضافةً إلى مضخّات سرتينة والصابورة.

المضخّات الطاردة المركزيّة

هنا يتم ضخ المواد السائلة باستخدام قوة طرد مركزيّة ناتجة عن دوران ما يعرف بالريش الذي تمر من خلاله المادة السائلة، ويضم عدة أنواع أبرزها المضخّات المحورية والمضخّات القطرية، إضافةً إلى مضخّات المياه العذبة ومضخّات مياه البحر، ومضخّات تغذية الغلايات.

مضخة إطفاء الحريق

مضخة اطفاء الحريق هي الجزء الحيوي من نظام نظام الرش الآلي الذي يغذي مرشات مكافحة الحريق، وتعمل هذه المضخات عن طريق تغذيتها بالكهرباء أو الديزل أو البخار.
عادة ما يكون خط السحب للمضخة متصل بمصدر ثابت للمياه (خزان مياه، بحيرة،…). وظيفة المضخة هو إيصال تيار مائي بضغط عالٍ إلى الصواعد المتصلة بالمرشات المائية وخراطيم إطفاء الحريق.
يجري فحص واختبار مضخات الحريق من قبل وكالات عالمية مصرّح لها مثل UL أو FM.

مضخات اطفاء الحريق فى مصر
مضخات اطفاء الحريق

كيفية تشغيل مضخات الحريق

قد يتم إمداد مضخات الحريق بالطاقة إما عن طريق محرك كهربائي أو محرك ديزل أو في بعض الأحيان عن طريق التوربينات البخارية. تبدأ مضخة الحريق بالعمل عندما ينخفض ​​الضغط في نظام الرش الآلي بشكل ملحوظ. فعندما يتعرض واحد أو أكثر من مرشات مكافحة الحريق للتسخين فوق درجة حرارة تصميمها، يفتح تلقائيا ويسمح للمياه بالمرور من خلاله، كما أن فتح بكرات خراطيم المياه أو وصلات مكافحة الحرائق الأخرى، يسبب في انخفاض الضغط بشكل رئيسي في شبكة مواسير مكافحة الحرائق.

الية عمل مضخات الحريق

  • عند حدوث حريق، تبدأ المضخة المساعدة (jokey pump) بالعمل لتعويض الفقد في الضغط في الشبكة و نظراً للإنخفاض الكبير للضغط في الشبكة وزيادة كمية السريان المطلوبة لا تستطيع المضخة أن توفر الإحتياجات فتتوقف عن العمل و تبدأ المضخة الكهربائية بالعمل.
  • تبدأ المضخه الكهربائية بالعمل و تعطى السريان والضغط المراد في الشبكه حتى تتوقف اذا حققت المراد منها.
  • في حالة فشل المضخة الكهربائية في توفير الضغط والسريان للشبكة أو انقطاع الكهرباء، تبدأ مضخة الديزل في العمل ولا تتوقف ابداً إلا يدوياً

انواع مضخات الحريق

  • المضخة المساعدة : jokey pump و تكون صغيره في الحجم و تعطى سريان من 10 إلى 15 % من السريان شبكه الحريق وتعطى ضغط عالٍ و هى عادة ما تكون من نوع مضخات الطرد المركزي متعددة المراحل صغيرة multistage والغرض منها تعويض اى فقد في الشبكه يينتج عن التسريب leakage.
  • المضخة الكهربائية الرئيسية: electrical pump عادة ما تكون (مضخة طرفية السحب) أو (مضخة منفصلة أفقيا) horizontal split case or end suction على حسب الحسابات الهيدروليكية.
  • مضخة الديزيل: diesel engine و الغرض منها العمل عند انقطاع الكهرباء عن المبنى و هى لها نفس الضغط و السريان المطلوب في الشبكة
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock