مقالاتمكافحة حريق

ما الفرق بين وصلة الدفاع المدني و حنفية الحريق؟

الفروق بين وصلة الدفاع المدني و حنفية الحريق

 

أولا :  وصلة الدفاع المدني :-

عبارة عن وصله تكون خارج خارج المبنى و يكون لها فتحة قطرها 2.5 بوصة . في الغالب تكون هذه الوصلة متصلة بالشبكة الموجودة داخل المبنى و الهدف منها هو ان المياه الموجودة في خزان الحريق نفذت او حدث عطل في المضخة و لم يتم تغذية المياة في شبكة اطفاء الحريق ، تقوم هذه الوصله بتغذية المياه للمبنى عن طريق توصيل خراطيم المياه الخاصة بالدفاع المدني بهذه الوصله و بالتالي تعمل الرشاشات .

هناك نوعين من وصلات الدفاع المدني ، وصلة مخصصة للانظمة الرطبة و هي التي تغذي شبكة الحريق بداخل المبنىو وصلة للانظمة الجافة ، و الأنظمة الجافة هي عبارة عن محابس توضع على سلالم الهروب متصلة بماسير للدور الأرضي  .

و في النهاية ، وقت الحريق يأتي رجال الاطفاء و يوصلوا خراطيم الاطفاء من الدور الأرضي انتهاء بالدور الذي به الحريق و من ثم بالمحابس الموجودة على سلالم الهروب و يعملوا على اخماد الحريق بدلا من سحب الخرطوم من سيارة الاطفاء الى الدور الذي به الحريق و الذي يمكن ان يكون الدور العاشر مثلا .

ثانيا : حنفيات الحريق :- 

هي عكس الوصلات تماما فهي دائما ما تكون في الموقع العام او في ساحة انتظار السيارات لا تكون موجودة داخل المبنى .  تركب حنفيات مياه الحريق على جوانب الشوارع وعند التقاطعـات وقـرب الأمـاكن المزدحمة بالمنشآت. توصل هذه الحنفيات بمصدر ماء مستمر وتستعمل لتـوفير ميـاه الإطفاء لمكافحة الحريق من الخارج.

و تتألف حنفية الحريق من ثلاثة مآخذ لتوصيل خراطيم الماء ، اثنين منها قطر (٦٥مـم) والثالث قطر (١١٥مم) وأنبوب تغذية موصولة بشبكة الماء.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock