مقالاتمكافحة حريق

ما الفرق بين وصلة الدفاع المدني و حنفية الحريق؟

الفروق بين وصلة الدفاع المدني و حنفية الحريق

 

أولا :  وصلة الدفاع المدني :-

عبارة عن وصله تكون خارج خارج المبنى و يكون لها فتحة قطرها 2.5 بوصة . في الغالب تكون هذه الوصلة متصلة بالشبكة الموجودة داخل المبنى و الهدف منها هو ان المياه الموجودة في خزان الحريق نفذت او حدث عطل في المضخة و لم يتم تغذية المياة في شبكة اطفاء الحريق ، تقوم هذه الوصله بتغذية المياه للمبنى عن طريق توصيل خراطيم المياه الخاصة بالدفاع المدني بهذه الوصله و بالتالي تعمل الرشاشات .

هناك نوعين من وصلات الدفاع المدني ، وصلة مخصصة للانظمة الرطبة و هي التي تغذي شبكة الحريق بداخل المبنىو وصلة للانظمة الجافة ، و الأنظمة الجافة هي عبارة عن محابس توضع على سلالم الهروب متصلة بماسير للدور الأرضي  .

و في النهاية ، وقت الحريق يأتي رجال الاطفاء و يوصلوا خراطيم الاطفاء من الدور الأرضي انتهاء بالدور الذي به الحريق و من ثم بالمحابس الموجودة على سلالم الهروب و يعملوا على اخماد الحريق بدلا من سحب الخرطوم من سيارة الاطفاء الى الدور الذي به الحريق و الذي يمكن ان يكون الدور العاشر مثلا .

ثانيا : حنفيات الحريق :- 

هي عكس الوصلات تماما فهي دائما ما تكون في الموقع العام او في ساحة انتظار السيارات لا تكون موجودة داخل المبنى .  تركب حنفيات مياه الحريق على جوانب الشوارع وعند التقاطعـات وقـرب الأمـاكن المزدحمة بالمنشآت. توصل هذه الحنفيات بمصدر ماء مستمر وتستعمل لتـوفير ميـاه الإطفاء لمكافحة الحريق من الخارج.

و تتألف حنفية الحريق من ثلاثة مآخذ لتوصيل خراطيم الماء ، اثنين منها قطر (٦٥مـم) والثالث قطر (١١٥مم) وأنبوب تغذية موصولة بشبكة الماء.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

شركة الحمد للتجارة والمقاولات will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.