رشاشات حريقمقالات

كيفيه عمل رشاشات الحريق

كيفيه عمل رشاشات الحريق

 

رشاشات الحريق 

تم اختراع مرشات الحريق في المملكة المتحدة من قبل الرائد هاريسون في عام 1864. ولكن مثل العديد من الأشياء الجيدة التي تم ابتكارها في المملكة المتحدة ، فقد تركها في الخارج هنري بارميلي في الولايات المتحدة ، والذي أراد حماية مصنعه للبيانو.

تستخدم أنظمة الرش الأوتوماتيكي أكثر من أي نظام ثابت آخر للحماية من الحريق ، ويتم تركيب أكثر من 40 مليون رشاش في جميع أنحاء العالم كل عام. وقد ثبت استخدام أنظمة الرش منذ أكثر من 100 عام. ربما تمّ تجهيز أقدم مسرح في بريطانيا عام 1812 في مسرح رويال دروري لين ، ولا يزال النموذج المحدث قيد الاستخدام اليوم.

كيف تعمل الرشاشات

نظام رشاشات الحريق عبارة عن شبكة من أنابيب المياه الثابتة الموردة من مصدرين للمياه مع رؤوس رشاشات مثبتة على مسافات موصى بها. يمكن توفير المياه من خزان عبر المضخات أو من أنابيب المدينة ، مما يوفر التدفق الكافي ويملأ الأنابيب.

رؤوس الكاشف هي فوهات تقوم بتوجيه نفاثة من الماء إلى صفيحة منحرف والتي تنزع فتيلها على مساحة كبيرة. يتم تعليق الماء بمصباح زجاجي أو دعامة ملحومة تمسك بمقبس في مكانه. عندما يتم تطبيق الحرارة من حريق أدناه ، سوف تنفجر لمبة الزجاج ، وذلك بسبب توسع السائل في اللمبة ، أو ذوبان اللحام ، مما يؤدي إلى إطلاق القابس وتدفقات المياه من خلال رأس الرش.

سوف ترفع الغازات الساخنة من النار درجة الحرارة عند مستوى السقف وعندما تصل المساحة المجاورة للرأس إلى درجة حرارة محددة ، يتم تنشيط رأس الرشاش ورش المياه على النار. فقط الرشاشات على النار ستفتح والأخرى ستبقى مغلقة. هذا يحد من أي ضرر في المناطق التي لا يوجد فيها حريق ويقلل من كمية المياه المطلوبة.

يمكن وضع رؤوس الرشاش في مساحات مغلقة في السقف وفي قنوات أرضية لحماية المناطق التي يمكن أن يبدأ فيها الحريق دون أن يلاحظ. في الرشاشات الكبيرة للمستودعات يمكن وضعها في رفوف التخزين وكذلك السقف.

عند نقطة دخول الماء لنظام الرش يوجد صمام. يمكن استخدام هذا لإيقاف تشغيل النظام للصيانة. ولأسباب تتعلق بالسلامة ، يتم إبقاؤه مغلقاً ويجب ألا يتمكن إلا الأشخاص المصرح لهم من إغلاقه.

تدور عجلة بيلتون عندما يبدأ تدفق المياه في النظام الذي يعمل بدوره على جرس الإنذار. بهذه الطريقة يتحكم نظام الرش في النار ويعطي إنذارًا باستخدام الماء وليس الكهرباء. صمام إغلاق المياه الرئيسي الذي يسمح بإغلاق النظام عند إطفاء الحريق.

تم تطوير رشاشات الحريق باستمرار طوال تاريخها ، كما أن رشاش النار الحديث هو أحدث قطعة من معدات الرش. يمكن العثور على مزيد من التفاصيل حول هذا تحت الرشاشات السكنية على هذا الموقع.

حالة رشاشات الحريق

تقدر الخسائر الناجمة عن الحرائق في المباني المحمية بالرشاشات بـ 1/10 من تلك الموجودة في المباني غير المحمية. في المباني محمية بالكامل بواسطة الرشاشات:

  • تم التحكم في 99 ٪ من الحرائق من قبل الرشاشات وحدها
  • تم التحكم في 60 ٪ من الحرائق بواسطة الرش من خلال ما لا يزيد عن 4 رشاشات

المصدر: الإحصاءات الأوروبية على مدى فترة 10 سنوات

الرشاشات هي أكثر أجهزة السلامة من الحرائق كفاءة وفعالية ، في جميع أنحاء العالم ، لديها أكثر من 99 ٪ نسبة النجاح. سجل الرشاشات النار غير مسبوقة في مجال السلامة من الحرائق. على سبيل المثال في نيوزيلندا ، حيث كان لابد من الإبلاغ عن جميع الحرائق لأكثر من 100 عام ، تشير السجلات إلى أن رشاشات الرش كانت فعالة في 99.7 ٪ من الحالات.

يتم التعرف على مزايا الرشاشات من قبل قطاع التأمين ، الذي يصر على تركيب أنظمة الرش في المناطق ذات المخاطر العالية. كان هناك ارتباط طويل بين شركات التأمين وصناعة الرش ، مما أدى إلى تطوير رشاشات النار في المقام الأول لحماية الملكية. ولهذا السبب تم تجاهل خصائص إنقاذ حياتهم إلى حد كبير حتى وقت قريب نسبيا. عند إجراء تقييم مخاطر الحرائق ، يمكنك التفكير في توفير نظام الرش لتحقيق معايير السلامة المرغوبة من الحرائق وجعل الممتلكات أكثر أمانًا. وبدأت شركات التأمين في الظهور بمزيد من المخاطر في مخاطر الحريق الصناعي ، وارتفعت أقساط التأمين ، وفي بعض الحالات ، قد يجد العملاء أنه من المستحيل الحصول على غطاء تأمين. يمكن أن تساعد رشاشات الحريق ، إلى جانب الإدارة الجيدة للسلامة من الحرائق.

أخيرا بعض الحقائق

  • لم يمت أي شخص في المملكة المتحدة بسبب حريق في مبنى يعمل بنظام رشاش
  • فقط رؤساء الرشاشات في المنطقة المجاورة مباشرة للنار تعمل بالفعل.
  • رؤساء الرش يمكن إخفاؤها بالكامل.
  • لا تحتاج أنظمة الرش إلى مضخات أو خزانات إذا كان الضغط الأساسي مناسبًا.
  • الرشاشات لا “إنذار كاذب” أنها سوف تعمل فقط إذا كان هناك حريق حقيقي.
  • من أجل تكلفة إضافية بسيطة ، يمكن دمج مفتاح الإنذار في النظام لاستدعاء لواء الإطفاء تلقائيًا إذا كانت أجهزة الرش تعمل.
  • تكاليف صيانة الرشاشات منخفضة للغاية.
  • تنقذ الرشاشات الأرواح – والممتلكات – وهي الأجهزة الوحيدة التي يمكنها الكشف عن حريق ، والإنذار الصوتي ، والاتصال بلواء الإطفاء وإطفاء الحريق أو السيطرة عليه.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock