مقالاتمكافحة حريق

غاز Inhergen وغاز بديل الهالونات لمكافحه الحريق

غاز Inhergen وغاز بديل الهالونات لمكافحه الحريق

غاز Inhergen  المستخدم في اطفاء الحرائق :

يعد هذا الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق هو غاز نظيف هو القادر على اطفاء الحريق بدون تاثير بيئي سيء وكذا غير موصل للكهرباء . و الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق الانرجين Inergen  يقوم باطفاء الحرائق بناء على :

  1. اولا له تاثير مباشر على خفض نسبة الاوكسوجين لاقل من 12.5% .
  2. مكون من خليط من النيتروجين والارجون وثاني اكسيد الكربون .

 غاز بديل الهالونات لاطفاء الحرائق :

منذ فتره طويلة كان استخدام الهالون بخصوص كونه الغاز المستخدم في اطفاء الحرائق اطفائية وهو عباره عن غاز الميثان بعد تفاعله مع غازات الهالوجينات مثل cl و B و Br و I  وهو على التوالي الكلور – الفلور – بروم – يود . وباستبدال ذرات الهيدروجين في غاز الميثان تم الحصول على هالون 1013 بروموفلوروميثان – هالون 1211 بروموكلور داي فلورواميثان – 2024 داي بروموتيترا فلور ايثان .

ولما كانت هذا الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق ذات تاثير سام على صحة المتواجدين في مكان الحريق وخاصه الاماكن المغلقة. لما له من تاثير ضار وقد يؤثر على طبقة الاوزون مما يؤثر على الطقس العالمي . وتم عمل اتفاقيات دولية في 1992 بان يوقف انتاج الهالون .

وحاليا يتم استخدام مواد بديلة تقوم بدور الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق وهي غير ضارة بطبقة الاوزون ومنها CEA-614 و FE-13 وهي لها كفاءه الهالون  . وتم انتاج الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق NAFS-III ويسمى Hcpc Blend  وهي تتكون من مزيج من الهيدروكربونات المهلجنة واضافة مادة لازالة السمية وهذا الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق يوجد الان بكميات صناعية وايضا فعال في حالات الحرائق من فئة A,B,C طبقا لتعريف الجمعية الوطنية الامريكية للحماية من الحرائق NFPA  ويستخدم كونه الغاز المستعمل في اطفاء الحرائق في مجال الاطفاء بالطائرات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة