مقالاتمكافحة حريق

ظاهرة الفوران في حرائق المنتجات البترولية

حرائق المنتجات البترولية

تعتبر حرائق الحاويات البترولية خطيرة جدا خصوصا إذا لم تكافح في بدايتها، ويحتمل أن يحدث الحريق في داخل الخزان أو خارجة نتيجة اندلاع السائل أو تكوين خليط من بخار المادة المخزونة واتحاده مع أكسجين الهواء مع وجود مصدر حراري.

ظاهرة الفوران

  • هي خروج جزء من المادة المحترقة تحت ضغط مرتفع وانتشارها.
  • عند احتراق احد الزيوت الثقيلة، أو الزيت الخام، فأنه يتكون طبقة من الزيت العالي الحرارة جدا مباشرة تحت سطح السائل المشتعل وتنتشر هذه الطبقة وتمتد باتجاه قاع الخزان المشتعل وترفع من درجة حرارة الماء الموجود بقاع الخزان وتبخره.
  • عندما يتبخر الماء فأن حجمه يزداد بمقدار 1700 مرة عن حجم الماء، ويخرج هذا البخار إلى سطح السائل المشتعل على شكل فقاقيع تختلط بالسائل المشتعل يؤدي إلى خروج السائل المشتعل بقوه إلى الخارج.
  • يصل إلى جدران الحاجز المبني حول  الخزان، وتتوقف سرعة انتشار طبقة السائل الحار حسب نوع المادة المشتعلة، ودرجة حرارة هذه الطبقة إذا أنها تتراوح مابين(400 درجة ف – 500 درجة ف).
  • هذه الدرجات أعلى بكثير من درجة غليان الماء، أما في المواد الخفيفة والمتوسطة مثل البنزين والديزل والغاز فان طبقة التمدد الحراري هذه لا تتكون ولذالك لا يحدث فوران.

وسائل منع ظاهرة الفوران 

  • لابد من منع حدوث هذه الظاهرة التي تسبب عند حدوثها إصابة الإطفائيين أو إصابة معدات مكافحة الحريق وتسبب  اتساع رقعة الحريق.
  • الكتل الملتهبة تصل إلى الخزانات الأخرى فتسبب في إشعالها ويكون ذالك خطرا كبيرا في حصر النيران وإستراتيجية مكافحتها.
  • من الممكن تفادي حدوث ظاهرة الفوران إذا تمكن من فتح أنبوبة التصريف الخاصة بالخزان المحترق لمحاولة تصريف الماء الموجود في أسفلة مع اخذ الحيطة الكاملة في إمكانية قفله بعد تصريف الماء وإذا لم يقفل فسينتج عن ذالك تسرب السوائل إلى الحاجز واشتعالها، في هذه إحالة فان المكافحة تزداد لذلك فانه يمنع منعا باتا استعمال هذه الطريقة لتصريف الماء من الخزانات التي تحتوي على سوائل خفيفة مثل البنزين والديزل.
  • عملية تصريف الماء يجب أن يكون من قبل إطفائيين على دراية تامة ودراسة حالة الخزان ، فأن عملية التصريف هذه تحد كثيرا من تكرار ظاهرة الفوران ، كذالك من المستحسن عمل وصلة على خط التصريف وعليها صمام قبل البدء في تفريغ الماء لأن ذالك يحد كثيرا من الإخطار .

كيفية التعامل مع آثار ظاهرة الفوران

  • حفر خندق أو بناء حواجز لتوجيه أو غمر الزيوت الفائرة في اتجاه معين.
  • مراعاة عدم وجود مياه على الأرض المحيطة بالخزان حتى لاتأتي عليها الزيوت المحترقة وتسبب فورانا آخر.
  • مراعاة وضع الإطفائيين والمعدات على مسافات آمنه ومعقولة من الخزان المحترق ومحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه من السوائل قبل وصول النيران إليها.

خطوات مكافحة الحريق

  1. عدم رش المياه على سطح السائل المشتعل إطلاقا وتفادي رش الماء من الفتحات الموجودة على الخزان ويرش  الماء على جوانب الخزان فقط لتبريده.
  2. إدخال الرغوة مباشرة عند نقطة معينة في الخزان عن طريق سيارات الإطفاء عبر خطوط الرغوة المصممة لذالك مع تشغيل أنظمة الرغوة ، وتوجيه مدافع التبريد الثابتة على جدران الخزان من الخارج لغرض التبريد وإنقاص الحرارة إلى أدني معدل مع محاولة تشكيل ستارة من الماء الضبابي حول الخزانات المجاورة لمنع وصول النار أوانتقالالحرارة لها.
  3. يجب على الإطفائيين الوقوف فوق حاجز الخزان أو خارجة وأن لاينزلوا داخلة بجانب الخزان.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock