رشاشات حريقغير مصنف

شبكات رشاشات المياه التلقائية لشبكات إطفاء الحريق

شبكات رشاشات المياه التلقائية لشبكات إطفاء الحريق

تعريف عام

نظام رشاشات المياه التلقائية هو نظام لمكافحة الحريق بالماء كوسيط للإطفاء، يتدفق هذا الماء من رؤوس الرشاشات تحت ضغط وتدفق محسوبين لتغطية موقع الحريق، وتوزع هذه الرؤوس قريبة من السقف، وتعمل على تغطيـة المساحة أسفلها كاملة بالماء، وتغذى هذه الرؤوس بواسطة شبكة من الأنابيب تم حساب أقطارها هندسياً، ويتوفر للنظام مصدر للمياه يعمل على تزويده بمعدل تدفق وضغط وكمية كافية لإطفاء الحريق طبقاً لدرجة الخطورة للمنشأة.

الغرض منها

يركب هذا النظام بهدف حماية الأرواح والممتلكات في المنشآت، ويعمل هذا النظام على التدخل الفوري تلقائياً لإطفاء الحريق ضمن مساحة معينة تحدد سلفاً، حيث يحاصر منطقة الحريق ويحد من انتشاره، ويعطي الفرصة بذلك لرجال مكافحة الحريق والإنقاذ بالتدخل.

التطبيقات

يصلح نظام الرشاشات للتطبيق لمعظم أنواع الخطورة، الخفيفة والمتوسطة والعالية، ولا يصلح للتطبيق في بعض أنواع الخطورة الخاصة، مثل حرائق بعض المواد الكيميائية التي تتفاعل مع الماء وتنتج أبخرة سامة أو قابلة للاشتعال أو الانفجار. كما أنه لا يصلح لحرائق بعض المواد الصلبة وينصح بعدم استعمال نظام المرشات لبعض أنواع الأجهزة الدقيقة مثل أجهزة الحاسب الآلي وآلات الطباعة والتصوير الحساسة للماء، ويستبدل بأنظمة مكافحة أخرى لا يدخل فيها الماء كوسيط للإطفاء، إلا انه يأتي في آخر القائمة لأنظمة مكافحة الحريق لهذه الأجهزة، حيث يمكن استخدامه في حالة عدم إمكانية تطبيق الأنظمة الأخرى .

بعض أنواع شبكات الرشاشات

  • نظام الشبكة الجارية

هو النظام الأكثر شيوعاً، والأكثر بساطة وفعالية، يتكون هذا النظام من شبكة من الأنابيب تغذي رؤوس الرشاشات موزعة على شبكة الأنابيب بانتظام، وترتبط هذه الشبكة بمصدر المياه، حيث تصل المياه من المصدر إلى رؤوس الرشاشات بشكل دائم وعند حدوث الحريق تتأثر هذه الرشاشات بالحرارة، فتفتح الرؤوس المتأثرة بالحرارة فقط، فيتدفق الماء على منطقة الحريق فوراً، ويعمل انخفاض الضغط الحاصل في الشبكة على استمرار تدفق المياه تلقائياً من المصدر إلى رؤوس الرشاشات.

  • نظام الشبكة الخالية

هو عبارة عن شبكة من الأنابيب موزعة عليها رؤوس الرشاشات بانتظام، وتحتوي على الهواء أو النتروجين المضغوط . تكون شبكة الرشاشات داخل المنشأة خالية من الماء و يكون الماء محجوزاً عند الصمام الرئيسي، يفتح الصمام الرئيسي عند انخفاض ضغط الغاز، حيث تتدفق المياه عبر الرؤوس التي فتحت نتيجة للحريق، يستعمل هذا النظام عادة في الأماكن التي تنخفض فيها درجة الحرارة بحيث تعمل على تجمد المياه داخل الشبكة، كما هو الحال في المخازن المبردة.

  • نظام الشبكة ذات التشغيل المسبق

عبارة عن شبكة من الأنابيب موزعة عليها رؤوس الرشاشات بانتظام وتحتوي على الهواء أو النيتروجين المضغوط وتكون الشبكة عادة خالية من الماء، ويكون الماء متوقفاً عند الصمام الرئيسي ، بالإضافة إلى شبكة إنذار مساعدة توزع كاشفاتها كما توزع رؤوس الرشاشات وعند حدوث حريق وانخفاض ضغط الغاز، وعمل جهاز الإنذار يفتح الصمام الرئيسي فيتدفق الماء عبر الرؤوس التي فتحت نتيجة الحريق . كما تستعمل في الأماكن التي يطلب فيها أن تكون الشبكة خالية من الماء، غير أنها تمتاز عن الشبكة الخالية بكونها أكثر أمناً من ناحية التشغيل الخاطئ لوجود جهاز الإنذار بالإضافة إلى شبكة الغاز.

مكونـات شبكات رشاشات إطفاء الحريق

يتكون نظام المرشات من الأجزاء الرئيسية التالية :

  • مصدر المياه.
  • شبكة الأنابيب : تتكون الشبكة من الأنابيب والوصلات بأنواعها المختلفة والصمامات والعلاّقات والمثبتات تكون جميعها مطابقة لمواصفات المواد الصادرة عن جهة الاختصاص وتسمى أجزاء الشبكة تبعاً لأقطارها وباتجاه تدفق الماء ( رئيسي ـ موزع ـ فرعي ،).
  • صمامات التحكم : يعتبر الحد الفاصل بين الشبكة كنظام لتوزيع المياه، وبين مصدر إمداد بالمياه، وتتكون من:
  1. صمام عدم رجوع.
  2. مقاييس الضغط قبل وبعد الصمام.
  3. وصلة بقطر 65 مم مع صمام للصرف، ومقياس للمياه في بعض الحالات.
  4. وصلة بقطر 25 مم مع صمام للفحص.
  5. الجرس الهيدروليكي.
  6. صمام بوابة.
  • رؤوس الرشاشات.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock