مقالاتمكافحة حريق

رغوة الفلووروبروتين

رغوة الفلووروبروتين

رغوة الفلووروبروتين( تقليدي – Fluoroprotein foam –  conventional 

وهى عبارة عن رغوة بروتينية , مضاف إليها الفلورين , الذي يجعل الرغوة تقاوم ظاهرة انسكاب السوائل البترولية , مركز رغوة الفلووروبروتين مشابه جداً لمركز رغوة البروتين كما وصف عالية ، لكن مضافا إليه عنصر الفلورين الصناعي, التى تعمل على تكون بطانية رغوة جوية تمنع إتمام عملية البخر التي تتكون على سطحِ الوقود السائل.

– هذا المركز متوافق ببعض المواد الكيماوية الجافة .

– يمكن خلطها بنسب من 3% إلى 6% .

– تستخدم في أسلوب الحقن من أسفل سطح السوائل في خزانات البترول .

– تستخدم عن طريق القواذف الخاصة بالرغوة لإسقاطها على جدران الخزانات .

– تمنع تصاعد أبخرة السوائل المشتعلة كما تقاوم عودة الاشتعال .

– متوافقة مع البودرة الكيمائية الجافة .

– هذه الرغوة تحتوي على مواد مركزة صناعية تعمل على مقاومة تأثير المساحيق الكيميائية عليها , على غير الأنواع الأخرى التي يشترط أن تعالج بمواد ليسهل اختلاطها بالبودرة .

Film forming fluoroprotein – FFFP  – هذا الخليط من فلوروبروتينى وAFFF

الذي يعمل لىتشكيل محلول مائي على سطح السوائل قابلة للاشتعال وهذا الرغوي الناتج إجمالي أفضل من رغوي البروتين العادي بالإضافة إلى زيادة المقاومة للتلف من البوردة الكيميائية.

– الرغوة المنتشرة أو الممتدة المولدة من ( FFFP ) تقمع أبخرة المادة قابلة للاشتعال , كما أن محلول ( FFFP )
– له خصائص سريعة الانتشار ويكون كمانع سطحي لمنع الهواء والأبخرة،وهذا الغشاء يمكن أن ينتشر على سطح الوقود .
هذه الرغوة فعالة جدا على كميات الوقود المنسكبة لأنها سائل مركز متوفر لتناسب إلتركيز نهائي من الفلوروبروتين يتراوح من 3% إلى 6% بالحجم باستعمال ماء عذب أوماء بحر .

– هذه الرغوة تعمل على منع اختلاط الهواء والأكسجين بسطح السائل , كما أنها تعمل على منع بخار المادة عن طريق تغطيتها وبذلك لا تكون هناك أبخرة احتراقية. – متوافقة مع البودرة الكيميائية الجافة لكن هذا يجب أَن يؤكد بإجراء اختبار الرغاوى المقاومة للكحوليات ALCOHOL TYPE FOAM الرغوة التي سبق أن تحدثنا عنها , تتعرض للتكسير وللهدم عند تعرضها للمذيبات مثل الكحوليات والكيتونات ، ( الكحول – الأسيتون ) والتي لها صفة أو خاصية الذوبان في الماء وفي هذه الحالة لا تؤدى الرغوة الغرض منها لإطفاء الحريق. تم التوصل إلى تصنيع مادة لها الصفات السابقة للمواد الرغوية , وتجمعها في مركب واحد يعرف بـ ” مجمع جزيئات المواد البترولية الصناعي ” , ويستخدم هذا النوع بنفس طريقة ومعدات الأنواع الأخرى . وقد تم إنتاج رغاوى خاصة Alcohol Resistant Foam تستعمل لإطفاء حرائق المذيبات والكحوليات وتحتوى هذه المواد على مواد إضافية تشكل حاجز في جدران الرغاوى لحمايتها من التكسر بسبب هذه المواد (الكحوليات) .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock