رشاشات حريقمقالات

رشاشات مكافحة الحرائق

نبذه عن رشاشات مكافحة الحرائق

 رشاشات مكافحة الحرائق

 

تخضع رشاشات الحريق  لمتطلبات الكود الامريكى NFPAوهى 

تنقسم الي عدة انواع بناءا علي طبيعة الاستخدام وظروف الموقع .في بعض التطبيقات يعمل المرش علي درجة حرارة68  حيث تنصهر وصلة معدنية موجودة داخل المرش وتتدفق المياة للخارج من المرش باتجاة النيران .بعض الانواع الاخري من الرشاشات يكون بداخلها كبسولة زجاجية تحتوي علي الزئبق الذي يتمدد ويكسر الكبسولة عند درجة الحراة تلك.وتختلف درجة الحرارة بناء علي التطبيقات المختلفة ففي في كراجات السيارات يجب ان تعمل الرشاشات عند درجة حرارة تساوي 68 اما في المطابخ وفي الغرف التي تحتوي علي مصدر حرارة مرتفع يتم وضع رشاشات تعمل علي درجة حرارة مرتفعة .

انواع رشاشات الحريق :

1- pendant sprinkler

يكون اتجاة الرشاش الي الاسفل وكذلك اتجاة سريان المياة فية الي الاسفل ويستخدم في حال وجود السقف المعلق false ceiling ويتم تركيب الpendant sprinkler مع كل انواع الخطورة وكل انواع الهياكل .

2- up- right sprinkler

يكون اتجاة الرشاش للاعلي واتجاة سريان الماء فية الي الاعلي ومن ثم ينقلب الي الاسفل ويستخدم في حالة عدم وجود الاسقف المعلقة او في كراجات السيارات التي يكون ارتفاع الطابق فيها قليل .ويتم تركيب الup-right sprinkler مع كل انواع الخطورة وكل انواع الهياكل .

3-side wall sprinkler

يوضع في الاماكن التي يصعب فيها استخدام النوعين السابقين ويوضع ملاصقاً للحائط ويكون اتجاة سريان الماء فية افقيا .

4-Fast – response sprinkler

يتميز الرشاش سريع الاستجابة بمقدرتة علي سرعة تحديد الحريق وسرعة الاطفاء ويستخدم في الاماكن التي عند اشتعالها تنتج غازات سامة اكثر ضرراً علي البشر من اللهب فسرعة الاستجابة لكشف الحريق في هذا النوع تساعد في انقاذ ارواح البشر.

5-semi recessed sprinkler

يُستخدم هذا المرش sprinkler  لاعطاء منظر ديكوري .. ويكون ظاهر بة فقط الجزء العلوي من المرش ولكن القلاووظ وباقي الاجزاء تكون مختفية بداخل السقف المستعار false ceiling

6- recessed sprinkler

هو عبارة عن مرش يكون مخفي تماماً بداخل السقف المستعار false ceiling فقط يظهر الغطاء الذي يغطي الرشاش sprinkler  وعند الحريق يسقط الغطاء وتنزل المياة من الفتحة للاسفل … ويتميز هذا النوع بشكلة الديكوري الجميل .

7-open sprinkler

هو مرش لا يحتوي علي حساس للحرارة ويكون مفتوح دائماً بحيث اذا مرت المياة في الانابيب المتصلة بة تنزل مباشرة لاسفل من خلال فتحة المرش فهذة المرشات تعمل يدوياً او عن طريق quick opening valve .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock