مقالات

جهاز انذار حريق

انذار حريق

جهاز إنذار الحريق

لقد كان لذكاء الإنسان واستغلاله لعقله أهميّة كبيرة في اختراع الأدوات والأجهزة وتطويرها، كما له دورٌ كبير في توفير سبل الحماية والراحة له، فالأمان هو المطلب الأساسي للعيش بطريقةٍ طبيعيّة، فقام باختراع أجهزة الإنذار وطوّرها، حسب المهمّة المناطة بها، ومنها جهاز إنذار الحريق، الذي قلّل مخاطر نشوب حريق المباني، مما قلّص الخسائر الماديّة، وعدد الأرواح البشريّة التي كانت تزهق سواء بسبب النيران، أو بسبب الدخان، والأبخرة الناتجة من عمليّات الاحتراق، فما هو مبدأ عمل جهاز إنذار الحريق؟ وما هي الأنظمة التي يقوم عليها؟

الهدف من وجود جهاز إنذار حريق

إنّ الغرض الأساسي من وجود جهاز إنذار حريق في أيّ مبنى، هو سرعة الاستجابة لوجود حريق ما، حيث يتمّ تحويل هذه الاستجابة إلى إشارات ضوئيّة وسمعيّة تنبّه الموجودين بالقرب من المبنى أو الغرفة، لوجود حريق للسيطرة عليه في مراحله المبكّرة، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الأجهزة في تحديد أسباب نشوب الحريق أو مدى شدّته، كما قد تصدر إنذارات كاذبة عنها، ويعود ذلك إلى نوع الجهاز المستخدم، فبعضها عالي الدقّة، وبعضها يصدر الإنذار لوجود قليل من الدخان، مثل الدخان المتصاعد من السجائر، لذلك لا بدّ من اختيار الجهاز المصمّم طبقاً للمعايير القياسيّة العالميّة، والتي تكون مختبرةً تحت إشراف متخصّصين للتقليل من الأخطاء التي قد تحدث، كما أنّ بعض أجهزة الإنذار تكون مرتبطةً مع وحداتٍ داعمة، مثل رشّاشات المياه، أو طفّايات الحريق، أو مرتبطة مع الدفاع المدني، ويؤدّي الإنذار الخاطىء إلى تضييع الجهود والمواد.

كيفية عمل جهاز إنذار الحريق

يتكوّن جهاز إنذار الحريق، أو كاشف الدخان من جزئين أساسيّين هما:

  • مجس حسّاس للضوء، ويكون عبارة عن فوتوديود Photodiode.
  • جهاز إلكتروني، يصدر صوتاً عالياً كالمنبّه.

يتمّ تزويد جهاز إنذار الحريق بالطاقة من خلال بطّاريات قدرتها 9فولت، أو من خلال مزوّد الكهرباء المنزلي العادي، ويعتمد مبدأ عمل الجهاز على وجود أنبوبة أسطوانيّة الشكل، يُثبّت في آخرها ديود باعث للضوء، وهو يقوم بإشعاع ضوء عادي، وتتفرّع من هذه الأنبوبة أنبوبة أسطوانيّة أخرى، بزاوية قائمة (90) درجة يُثبّت فوتوديود عليها، فعندما يتواجد دخان كثيف في المنطقة، وقريب من الجهاز فإنّه يدخل من الأنبوبة الأسطوانيّة الأولى، ليعمل على تشتيت الضوء فيها، فتسقط بعض الأشعّة على الفوتوديود، فتتفعل الدائرة الإلكترونيّة، ليتم إطلاق صوت المنبّه العالي.

أنظمة جهاز إنذار الحريق

النظام العادي System Conventional: حيث يعتمد هذا النظام على اتّصال مجموعة من الكواشف معاً في منطقة معيّنة، وتعطي إنذاراً على هذه المنطقة. نظام معنون Addressable System: ويختلف هذا النظام عن النظام السابق، بأنّه يأخذ أسماء المناطق التي يوجد بها الكاشف وأرقامها، بحيث عندما يحدث حريق يظهر على لوحة التحكّم مكان وقوع الحريق بالضبط.

مبدأ عمل جهاز إنذار الحريق

أنواع أنظمة إنذارات الحريق ينقسم جهاز إنذار الحريق إلى:

  • نظام يدوي: حيث يتمّ وضعه في أماكن مختلفةٍ من البناء، ويتم تشغيل الإنذار بواسطة كسر الزجاج الخارجيّ، وقد يرتبط مع نظام للتحكم بحيث يظهر مكان وقوع الحريق، ويجب أن تكون هذه الأجهزة موصولةً مع تيار كهربائيّ ثانوي غير الرئيسي، حتى إذا انقطع التيار الرئيسي تعمل هذه الأجهزة.
  • نظام آلي: وهو الذي يتأثّر بنواتج الحريق فينطلق وحده، وغالباً يكثر استخدامه في المواقع الحساسة وكثيرة التعرّض للحرائق.

مراحل الحريق

معظم الحرائق تمر بأربع مراحل مميزة هي :

  1. المرحلة الإبتدائية .
  2. المرحلة الدخانية .
  3. مرحلة اللهب .
  4. مرحلة الحرارة .

ولكل مرحلة جهاز إنذار خاص بها .

أنظمة الإنذار

تقوم أنظمة الإنذار بالكشف والتحكم في الحريق وتنقسم إلى نظامين.

النظام العادي

هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها على منطقة معينة تعطي إنذار على هذة المنطقة التي من خلالها يتحرك رجل الأمن ويكتشف مكان الحريق .

النظام المعنون

انذار حريق

نظام معنون من طراز 4010

هو النظام الذي يعتمد على أن مجموعة الكواشف المتصلة ببعضها في المنطقة تأخذ أرقام وأسماء الأماكن التي يوجد بها الكاشف بحيث أنة عندما يظهر حريق على لوحة التحكم يظهر بيان رقم الكاشف وإسم المنطقة وساعة حدوث الحريق .

كواشف نواتج الإحتراق

تشمل كواشف نواتج الإحتراق مجموعة الأجهزة التي يطلق عليها كواشف الحريق وقد تم تصميم نظام تشغيل هذة الكواشف لكي تعمل عند قيامها بكشف أحد النواتج الرئيسية الأربعة للإحتراق وهي :

كواشف الغازات المتأينة

كواشف الغازات المتأينة ( نواتج الإحتراق غير المرئية ) يوجد في الكاشف غرفة إستشعار مزودة بفتحة صغيرة لدخول الهواء الموجود في الغرفة أو المكان المطلوب حمايتة . ويوجد بجوار فتحة الغرفة من الداخل كمية صغيرة من مادة مشعة تعمل على تأين هواء غرفة الكاشف .
كما يوجد داخل الكاشف أيضا صفيحتين كهربائيتين أحدهما موجبة الشحنة والأخرى سالبة , وتوجد الصفيحة السالبة على مسافة أقرب لمصدر المادة المشعة , وتعمل الجسيمات المتأينة بفعل المادة المشعة على تحرير إلكترون يرتحل إلى الصفيحةالموجبة مما يسبب تدفق تيار يمر بين الصفيحتين بصفة مستمرة .
وعند حدوث حريق ودخول منتجات الحريق المتأينة بفعل النار داخل غرفة الكاشف وحيث أنها مختله التوازن ( أي تحتاج لإلكترونات ) فتعمل على إلتقاط الإلكترونات المارة بين الصفيحتين ( اللتان تعملان على تدفق التيار ) مما يؤدي إلى توقف التيار المتدفق وإطلاق الإنذار .

كواشف الدخان

كواشف الدخان ( نواتج الإحتراق المرئية ) , تستخدم بطريقتين لكشف الدخان:
الأولى : بإستعمال الشعاع .
الثانية : بالإعتماد على مقاومة الشعاع وتشتيته .

كواشف الحرارة

مسكتشف الحرارة الزائدة الذي يؤدي إلى تفعيل الإنذار

هناك ثلاثة مجموعات من الأجهزة تستخدم هذة المبادئ في كشف الحريق وهي أجهزة :

  • درجة الحرارة الثابتة .
  • معدل إرتفاع درجة الحرارة .
  • خليط من درجة الحرارة الثابتة / معدل إرتفاع درجة الحرارة .

الكواشف الضوئية

كشاف حريق ضوئي

طراز قديم للكشاف الحريق الضوئي .

يطلق على الكواشف الضوئية أيضا كواشف اللهب وهنك نوعان رئيسيان من الكواشف الضوئية :
الأولى : تكتشف الضوء الموجود في طيف الأشعة فوق البنفسجية .
الثانية : تكتشف الضوء الموجود في طيف الأشعة تحت الحمراء .

لوحة الإنذار

لوحة الإنذار

تحتوي على مناطق إنذار وتبين بالإنذار الصوتي والضوئي المنطقة التي ورد منها الإنذار وتعمل طبقا لأحدث النظم لضمان دقة الأداء .

وحدة التغذية والشحن

تقوم بتوحيد الجهد من 220 فولت تيار متردد إلى 24 فولت تيار مستمر , وتكون ذات سعة مناسبة ومزودة بالشاحن والبطاريات اللازمة لتشغيل النظام .

التوصيلات الخارجية

يتم توصيل كل من لوحتي الإنذار بلوحة الإنذار الرئيسية الموجودة بحجرة الأمن وذلك بإستخدام كابلات ثرموبلاستيك ثنائية الموصلات ذات موصلات نحاسية مقاس 2*1.5 ميليمتر مربع داخل مواسير من بي في سي السميك وذلك لأقرب غرفة تفتيش ثم تتصل بعد ذلك بكابل اتصال على حسب عدد المناطق جوز موصلات 1.5ميليمتر مربع إلى لوحة الإنذار الرئيسية .

المواصفات الفنية

المواصفات الفنية لمكونات نظام الإنذار :
كاشف الدخان : يجب أن تتوفر في الكشافات الخواص الآتية :

  1. أن تعمل على جهد مستمر من 8 إلى 26 فولت تيار مستمر حيث يتم توصيل الكشافات الخاصة بكل منطقة إنذار على التوالي بواسطة سلكين .
  2. أن تعمل بكفاءة في حدود درجات حرارة حتى 80 م .
  3. أن تعمل بكفاءة في أجواء ذات رطوبة نسبية تصل إلى 95 % .
  4. أن تكون قادرة على استشعار الغازات الناتجة من الإحتراق والغير المرئية للدخان .
  5. أن تكون من الطراز المعتمد عالميا من الجهات المختصة مثل ugly بأمريكا أو ال foci ببريطانيا .
  6. أن يكون تيار المراقبة الخامل المستمر في حدود حوالي 40 ميكرو أمبير عند جهد 24 فولت .
  7. أن يكون تيار الإنذار الخاص بالكشاف مع وجود لمبة البيان في حدود حوالي 50 ميللي أمبير .
  8. أن يكون الكاشف مقاوم للرطوبة والأتربة والصدأ ولا يسمح بدخول الحشرات بداخلة وأن تكون درجة الوقاية طبقا لمواصفات الهيئة الدولية تقنية ICE_529 أو IP_43 .[6]
  9. أن يكون من النوع الذي يتم إستبدالة بكشاف آخر من النوع الحراري إذا دعت الحاجة لذلك بإستخدام نفس القاعدة التي تركب عليها الشمعه .
  10. ألا تزيد قوة مصدر الإشعاع داخل الكشاف عن 10 ميكرو كوري .
  11. أن يكون النظام قادر على إعطاء إنذار عند خلع أحد الكشافات من قاعدتة .
اظهر المزيد

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock