غير مصنفمقالاتمكافحة حريق

الحرائق في السيارات

الحرائق في السيارات

أهم الأسباب لحدوث حرائق السيارات:

  • تسرب الوقو.

يأتى تسرب الوقود على قمة مسبباب الحريق فى السيارات ويكون التسرب من اجزاء عديدة فى السيارة بدءا من خزان الوقود وصولا للمحرك الذى يدخل اليه الوقود ليتم احتراقه، ووجود خرطوم او وصلة تسرب الوقود كفيل باشتعال محرك السيارة بكل سهولة خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة او وجود اى شرر متطاير.

  • نظام الكهرباء

من الامور الشائعة المسببة للحرائق فى السيارات هو النظام الكهربائى او ما يطلق عليه دورة الكهرباء وقد اعتقد البعض ان هذا الامر يقتصر على السيارات الهجين او الكهربائية ولكن الامر يمتد الى السيارات العادية فيمكن ان تتسبب دورات شحن البطارية عن طريق الدينامو فى خروج غاز الهيدروجين ليتراكم فى حجرة المحرك ومع اى شرر او سلك مكشوف تحدث الكارثة.

  • سخونة المحرك

ترتفع درجة حرارة المحرك لأسباب عديدة اهمها نقص او انعدام وجود سائل التبريد وفى احيان اخرى يمكن ان يؤدى عيب فى التصنيع الى ارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة غير مبررة وتعد السيارات القديمة من اكثر السيارات عرضة لسخونة المحرك نتيجة للعمر الافتراضى المنتهى للسيارة مع عزم قدرتها على تحمل الاجواء الحارة.

  • الحوادث

السيارات وارتطامها مع بعضها او بجسم صلب قد يؤدى فى الكثير من الاحيان لاشتعالها نتيجة تسرب الوقود من الخزان او انفجاره نتيجة شرارة بسيطة ورغم ان السيارات الحديثة مصممة بخزانات وقود قوية تتحمل الصدمات الى ان صدمة قوية للسيارة يمكن ان تؤدى لانفجار الخزان بكل سهولة كما حدث مع النجم Paul Walker الذى مات فى سيارته.

  • إهمال الصيانة

الصيانة يمكن ان تسبب حريقة للسيارة ولكنها بالفعل من المسببات الهامة فإهمال فحص مستوى الزيت او تغييره وفحص سائل التبريد على سبيل المثال يمكن ان يؤدى الى سخونة المحرك لدرجة كبيرة ومن ثم اشتعال اجزاء منه، بل ان عدم تنظيف المحرك بصفة دورية من الامور الهامة التى تساعد قائد السيارة بمعاينة المحرك بصورة اكثر وضوحا لمعرفة اى مشكلة ظاهرية يمكن تلافيها.

تستخدم طفايات البوردة ( بسعة 1 كيلو جرام ) في إطفاء حرائق السيارات لأنها هي النوع الأنسب في هذا النوع من الحرائق.

لا يمكن استخدام طفايات الرغوة في السيارات لأنها غير صالحة للاستخدام في حالة وجود أجزاء كهربائية.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock